مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

23 استخدامًا للذكاء الاصطناعي في قطاعات متنوعة

 

 

عالم التكنولوجيا        ترجمة

 

يُعد الذكاء الاصطناعي إحدى أهم الركائز التي تقوم عليها صناعة التكنولوجيا الحديثة،  ويهدف  إلى الوصول لأنظمة حاسوبية تتمتع بالذكاء وتتصرف على النحو الذي يتصرف به البشر؛ من حيث الفهم  والتعلم.

هذه الأنظمة تساعد البشر في إنجاز مهامهم العملية بشكل أسهل وأسرع، وقد تساهم في تطوير كثير من القطاعات؛ منها التالي:

_الذكاء الاصطناعي في البنوك

الذكاء الاصطناعي وكشف الاحتيال

المؤسسات المصرفية والمالية معرضة بشدة للمعاملات الاحتيالية. لسوء الحظ لا يمكن للموظفين البشريين تتبع جميع المعاملات والعناية بالمحتوى الضار أو المدفوعات المشبوهة، لكن يمكن لخوارزميات التعلم الآلي تحليل الآلاف من نقاط البيانات في الوقت الفعلي والإبلاغ عن المعاملات المشبوهة أو الاحتيالية؛ ما يوقف العديد من المطالبات الاحتيالية في هذه العملية.

 

التعلم الآلي في الاستثمار

مع تطور التكنولوجيا تستخدم المؤسسات المصرفية والمالية الذكاء الاصطناعي وغيرها من التقنيات في نظام عملها للقيام بمهام تنبؤية.

أحد هذه الأعمال التنبؤية هو تحديد أفضل خطة أو مكان للاستثمار؛ إذ توفر التقنيات التي تدعم التعلم الآلي رؤى متطورة للسوق تتيح لمديري الصناديق تحديد تغييرات السوق في وقت مبكر مقارنة بنماذج الاستثمار التقليدية.

 

التطبيقات المدعومة بالذكاء الاصطناعي تقدم نصائح مالية

تنتشر تطبيقات إدارة الميزانية بشكل غير مسبوق في العالم الرقمي. وتوفر هذه التطبيقات المدعومة بالذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا التعلم الآلي للعملاء الاستفادة من الاستشارات والإرشادات المالية عالية التخصص والهادفة.

وهي تسمح للعملاء بتتبع إنفاقهم يوميًا وتساعدهم أيضًا في تحليل البيانات لتحديد أنماط الإنفاق الخاصة بهم.

تخصيص الخدمات

في العصر الرقمي تستخدم المؤسسات المالية تطبيقات الهاتف المحمول التي تعمل بالذكاء الاصطناعي؛ لتتبع سلوك المستخدم وتقديم اقتراحات شخصية قيّمة لهم. إلى جانب ذلك تستفيد البنوك من التسهيلات للعملاء لإجراء معاملات غير محدودة من هواتفهم الذكية.

وترتبط البنوك أيضًا بمنصات المعاملات المالية، وتقوم بطرح الخدمات والعروض والرؤى بناءً على أنماط بحث المستخدمين.

 

_الذكاء الاصطناعي في البنوك
_الذكاء الاصطناعي في البنوك

تطبيق الذكاء الاصطناعي في التصنيع

تستخدم الشركات الروبوتات القائمة على الذكاء الاصطناعي جنبًا إلى جنب القوى العاملة البشرية لتنفيذ مهام التصنيع وسلسلة التوريد؛ حيث حققت الروبوتات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي في التصنيع نتائج مثبتة في التعامل الصحيح مع المواد، وأداء الاختبار، وتعبئة المنتجات النهائية.

إن استخدام الذكاء الاصطناعي في تصنيع السيارات _على سبيل المثال_  يسرع من عملية التصنيع؛ حيث يتم إعطاء الروبوتات مسؤولية استخدام برامج التعلم العميق الخاصة بهم لتحديد الأجزاء التي يجب اختيارها وكيفية اختيارها.

 

تحليلات البيانات المتقدمة

نجح قطاع التصنيع في استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليلات البيانات المتقدمة. وأدى التحول الرقمي إلى توفير مجموعات متعددة من بيانات الوقت الفعلي واسعة النطاق التي تُستخدم للتنبؤ باتجاهات السوق الحالية.

وقدم الجمع بين البيانات والتحليلات المتقدمة مساعدة هائلة في إدارة المخاطر وإدارة سلسلة التوريد وعملية اتخاذ القرار السريعة بكفاءة وفعالية.

 

الصيانة الوقائية

تعمل الصيانة التنبؤية، أو ما يعرف بـ “PdM”، على الاستفادة من البيانات في الوقت الفعلي لتحديد المشكلات الأساسية في عملية التصنيع؛ لاتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة على الفور.

وهي تساعد في تحليل البيانات من خلال دراسة الاختلاف، وتنبه النظام لتقليل المخاطر المحتملة، وتعمل الصيانة التنبؤية كدليل للصناعات التحويلية في عملية تحسين المنتجات عالية الجودة بتكلفة أقل.

 

علم الروبوتات

نجح تعاون الروبوتات الذكية مع الموظفين البشريين، داخل وحدات التصنيع والمصانع،  في تقليل المخاطر المحتملة على حياة البشر؛ إذ بدأت المصانع في استخدام الروبوتات في مجالات خطرة، مثل التعدين؛ حيث يوجد خطر كبير بفقدان حياة الموظفين بسبب خطأ واحد.

وتشتهر الروبوتات بدقتها وأدائها الأفضل في المناطق الخطرة، وفي بعض المجالات تتطلب الروبوتات الصناعية المساعدة اللازمة من الموظفين البشريين لإكمال المهام الخطرة بكفاءة.

 

إدارة المخزون

نجح دمج الذكاء الاصطناعي في أنظمة المصانع الحالية في تحقيق إدارة مناسبة للمخزون في هذا العالم سريع الخطى.ويُطلب من الموظفين البشريين إدارة الكثير من المشكلات في وقت واحد والتي يمكن أن تصنع أخطاء.

يساعد الذكاء الاصطناعي في الاحتفاظ بجميع أنواع سجلات المخزون لتنبيه الموظفين في الوقت المناسب لتجديد الإمدادات الضرورية.

وتنشئ خوارزمية الذكاء الاصطناعي تنبيهات في الوقت المناسب من خلال التنبؤ بمواعيد التسليم والتوقيت المتأخر والتنبؤ بالأزمات في بيئة العمل.

الذكاء الاصطناعي في التصنيع
الذكاء الاصطناعي في التصنيع

الذكاء الاصطناعي في التعليم

المساعدة الإدارية

يمكن للذكاء الاصطناعي تبسيط وأتمتة المهام الإدارية المتكررة وتلك التي تتم يدويًا، والتقييم المستمر وفحص المهام والرد على الاستفسارات هي بعض المهام التي يمكن أن يقوم بها الذكاء الاصطناعي لتخليص المعلمين من العبء.

وسيمكن هذا المعلمين من الاهتمام بالطلاب وأدائهم، وكذلك التركيز على المهام الأخرى التي تحتاج إلى مهارات عالية.

 

زيادة إمكانية الوصول

يوفر التعلم عن بُعد الكثير من الفوائد مقارنة بالتدريب البدني في الفصول الدراسية. وباستخدام الذكاء الاصطناعي يمكن للطلاب الوصول إلى منصة التعلم والدروس على مدار الساعة وفقًا لاحتياجاتهم.

ويزيل الذكاء الاصطناعي الحدود الجغرافية في التعليم ويمكّن الطلاب من الوصول إليه من أي مكان وفي أي وقت. وهو يتيح أيضًا طرقًا للتفاعل وإمكانية الوصول للطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم وذوي الاحتياجات الخاصة.

 

محتوى التعلم الذكي

يوفر المنهج الرقمي المدعوم بالذكاء الاصطناعي محتوى تعليميًا ذكيًا، وهو أكثر تفاعلية وجاذبية وتبسيطًا. وتُعد عمليات التمثيل المرئي والمحاكاة من الفوائد المهمة الأخرى للتعلم الرقمي القائم على الذكاء الاصطناعي.

وباستخدام الذكاء الاصطناعي هناك مواد تعليمية جديدة تم إنشاؤها مثل الصوتيات ومقاطع الفيديو والكتب الإلكترونية والمخططات المرئية وما إلى ذلك. كما يحافظ الذكاء الاصطناعي على تحديث المحتوى التعليمي وتخصيصه وفقًا لاحتياجات منحنيات التعلم المختلفة.

 

مساعدون افتراضيون

سيكون لدى أنظمة التعلم القائمة على الذكاء الاصطناعي معلمون رقميون للذكاء الاصطناعي، ومساعدون افتراضيون مثل روبوتات المحادثة.

يمكن أن توفر روبوتات الدردشة اتصالًا دقيقًا في الوقت الفعلي للعديد من الطلاب في وقت واحد.

 

الذكاء الاصطناعي قى التعليم
الذكاء الاصطناعي قى التعليم

الذكاء الاصطناعي في البيع بالتجزئة

توقعات الشراء

تحاول مواقع، مثل Amazon، تطوير خوارزمية يمكنها توقع ما تحتاجه بدقة وتسليم البضائع قبل تقديم طلب. ستعتمد الخوارزمية على التعلم الآلي الذي تم إنشاؤه خلال زياراتك.

 

طريقة التسعير

إنه أحد أكثر تطبيقات الذكاء الاصطناعي فاعلية في صناعة البيع بالتجزئة. ويعتبر تسعير المنتجات من أصعب التحديات التي يواجهها تجار التجزئة؛ إذ يجب أن يعرفوا سعر السوق للمنتج قبل تسعيره.

يمكن أن تساعد تطبيقات الذكاء الاصطناعي تجار التجزئة في تحديد السعر المثالي لمنتج يجذب العملاء. وتضمن نماذج الذكاء الاصطناعي في متاجر البيع بالتجزئة الربح؛ من حيث الأسعار المقبولة دون التسبب في خسارة العملاء.

 

إعلان محسّن

بعد أيام قليلة من التفاعل مع العملاء يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتحديد المكان الذي يجب أن تضع فيه الشركة إعلانًا. ثم يتم وضع الإعلان في المكان المحدد؛ حيث سيجتذب أكبر عدد من العملاء. وهذا يمنع الشركات من إهدار الأموال على التسويق الذي سيكون غير فعال.

 

إضفاء الطابع الشخصي

قد يستخدم تجار التجزئة الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لتحديد وتقييم عادات الشراء لدى المستهلكين؛ ونتيجة لذلك يمكّن للتجار تزويد العملاء بتجربة أكثر تفصيلًا في المتجر.

 

الذكاء الاصطناعي في الاتصالات

يُعد الذكاء الاصطناعي للمحادثة أحد أكبر مساهمات الذكاء الاصطناعي؛ حيث يساعد شركات الاتصالات في التحكم بحركة دعم العملاء الهائلة، وتقليل وقت انتظار العملاء للاتصال، وصيانة المشاكل واستكشاف الأخطاء وإصلاحها، وكذلك المساعدة في التثبيت والإعداد لمشاريع أخرى.

وفقًا للتقارير يمكن للذكاء الاصطناعي أتمتة المكالمات بكفاءة؛ بحيث إنه بحلول عام 2022  من المتوقع أن تخفض قطاعات الاتصالات التكاليف بمقدار 8 مليارات دولار سنويًا.

 

الكشف عن الغش

تُعد صناعة الاتصالات السلكية واللاسلكية مرتعًا للأنشطة الاحتيالية.

ويُعتبر الوصول غير القانوني والاستنساخ والسرقة والملفات الشخصية المزيفة من أكثر أسباب الاحتيال شيوعًا في الاتصالات؛ لذلك بدأت الشركات في إنتاج أجهزة الكشف عن الاحتيال والتطبيقات والتقنيات التي تستخدم خوارزميات التعلم الآلي؛ للكشف عن حركة المرور غير الطبيعية ومنع الممارسات الاحتيالية.

وكفاءة تطبيقات الذكاء الاصطناعي هذه عالية، وتوفر استجابة في الوقت الفعلي للأنشطة غير القانونية.

 

التحليلات التنبؤية

توفر التحليلات التنبؤية المعتمدة على الذكاء الاصطناعي خدمات باستخدام البيانات والخوارزميات وتقنيات التعلم الآلي؛ للتنبؤ بالنتائج القادمة بناءً على البيانات التاريخية.

وتمكّن التطبيقات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي الشركات من اتخاذ تدابير وقائية ضد الخسائر الوشيكة؛ من خلال تحليل أنماط السوق واتجاهاته. وتعمل هذه الأدوات على تعزيز الأهداف الاستراتيجية وإنشاء تجارب عملاء محسّنة. وتتيح أتمتة الشبكة تحليل المشكلات الأساسية وتساعد في تأمين الحلول السريعة.

 

تحليل معنويات العميل

تحليل معنويات العملاء أمر بالغ الأهمية لمعالجة المعلومات، وهو يساعد الشركة في فهم التأثير السلبي والإيجابي للخدمة أو المنتج. ونظرًا لحدوث تغيير جذري في السوق بسبب الرقمنة؛ تساعد هذه الأدوات في تحليل سلوك العملاء وتفضيلاتهم وأنماطهم المتغيرة.

وتجمع هذه الأدوات المعلومات من منصات الوسائط وتعزز تجربة العملاء وأداء الشركة.

 

الذكاء الاصطناعي في الترفيه والإعلام

تخصيص المحتوى

ألا يعجبك ذلك عندما تعرض لك منصات OTT الشهيرة، مثل Netflix وHulu وPrime، نوع العروض والأفلام التي تهمك؟ هذا عمل الذكاء الاصطناعي.

لقد أتقنت مواقع بث المحتوى توصيات البث وفقًا للأذواق والتفضيلات المختلفة للأشخاص من جميع المواقع. وتستخدم هذه الشركات التعلم الآلي وخوارزميات الذكاء الاصطناعي لتحليل سلوك المستخدم؛ من حيث نوع المحتوى الذي يتم بثه في الغالب. ويستخدم الذكاء الاصطناعي رؤى البيانات هذه لإنشاء تجربة مخصصة للغاية لكل مستخدم.

 

علامات البيانات الوصفية

في صناعة الإعلام والترفيه يتم إنشاء المحتوى بشكل يومي، كل دقيقة تقريبًا، ولجعل المحتوى رائجًا وواسع الانتشار؛ تستخدم شركات الترفيه والإعلام أدوات ذكاء الفيديو القائمة على الذكاء الاصطناعي؛ لتحليل المحتوى وتحديد العناصر الموجودة في الإطار.

 

البحث الأمثل

يُعد امتلاك قدر كبير من المعلومات عبر الإنترنت أمرًا جيدًا ، ولكن في بعض الأحيان قد يصبح البحث عما تريد أمرًا صعبًا. مع الذكاء الاصطناعي أصبحت نتائج البحث والتوصيات أسهل وأكثر دقة.

على سبيل المثال: بدلًا من كتابة اسم الفيلم يمكنك ببساطة تحميل صورة على Google والحصول على نتائج بناءً على الصورة. وإذا كنت تريد معرفة اسم أغنية ما فبدلًا من كتابة كلمات عشوائية يمكنك تشغيل اللحن وسيحدد تطبيق البث الأغنية لك.

الذكاء الاصطناعي في الترفيه والإعلام
الذكاء الاصطناعي في الترفيه والإعلام

 

إقرأ أيضا:

كيف يحمي “الذكاء الاصطناعي” الأطفال في مدارس أبو ظبي؟

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.