مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

13 تجربة علمية بسيطة يمكنك إجراؤها في المنزل

0 278

تُعد التجارب العلمية طريقة رائعة لتمضية الوقت وتعلم الآخرين، ولكن يجب علينا أن نتأكد دائمًا من الحفاظ على سلامتنا واستخدام المركبات والمعدات الكيميائية الصحيحة.

وفي إطار مطالبة الحكومات حول العالم بأن نبقي في منازلنا لتفادي فيروس “كورونا” الذي تفشي بجميع أنحاء العالم، إذا كنت من المهووسين بالعلوم، أو إذا كنت تبحث عن طريقة مختلفة للترفيه عن أطفالك، فإليك بعض التجارب التي يمكنك تجربتها من منزلك:

1- تجربة الثعبان الأسود:

ثعبان النار الأسود هو تجربة رائعة تُعرف أيضًا باسم “ثعبان السكر”. من أجل إجراء التجربة، ستحتاج إلى: سكر، وصودا الخبز، رمل، وسوائل أخف وزنًا.

ضع بعضًا من صودا الخبز فوق وعاء من الرمل الذي تم غمره في سائل الإضاءة، بمجرد إشعالها، تصنع صودا الخبز غاز ثاني أكسيد الكربون. الضغط من هذا الغاز يدفع الكربونات من السكر المحترق إلى الخارج؛ ما ينتج عنه تأثير ساحر يشبه الثعبان.

إذا جربت هذه التجربة في المنزل، تأكد من عدم لمس “الثعبان” حتى يبرد تمامًا، وابتعد أيضًا أثناء حدوث رد الفعل.

2- اصنع صورة 3D Hologram بنفسك:

هل تريد أن تصنع3D Hologramخاصة بك؟ إنها فكرة ذكية، يمكنك فعل ذلك وكل ما تحتاجه هو: علبة CD شبكية، وهاتف ذكي، ومقص.

أولًا: ستحتاج إلى قطع أجزاء من علبة القرص المضغوط وتثبيتها معًا من أجل عمل جهاز عرض، أو يمكنك استخدام قطعة من الورق لتتبع الأبعاد الصحيحة على الزجاج الشبكي.

ضع جهاز العرض في منتصف شاشة هاتفك الذكي، ثم أنزل فيديو ثلاثي الأبعاد تم تصميمه خصيصًا لعرض الصورة على جميع الزوايا الأربع، وإنشاء تأثير الهولوغرام.

3- إنشاء الجليد في لحظة:

بالنسبة لخدعة التجميد السريع هذه، كل ما عليك فعله هو وضع زجاجة ماء في الفريزر لمدة ساعتين تقريبًا.

في هذه التجربة، جمّد الماء إلى ما دون نقطة التجمد مباشرةً باستخدام الاحتفاظ به في الفريزر لمدة ساعتين تقريبًا، ولمعرفة ما إذا كان في درجة الحرارة الصحيحة، جمّد زجاجتين واحتفظ بواحدة كعينةويمكنك طرقها لمعرفة ما إذا كانت تجمدت.

اسكب الماء على مكعب من الثلج وتعجب عندما يتشكل العمود الجليدي. وبفضل عملية تسمى “التنوي”، فإن سكب الماء على مكعب الثلج يعني أنه سيجمد بسرعة ويشكل عمود الجليد الذي يمكنك رؤيته في هذا الفيديو.

4- تجربة كيفية صناعة نموذج بركان :

هذه التجربة هي الأفضل بين الكثير من التجارب العلمية. كل ما ستحتاج إليه لإجرائها هو: 6 أكواب من الدقيق، و2 كوب ملح، و2 كوب ماء، و2 ملعقة كبيرة زيت، وخل، صودا الخبز، زجاجة صودا، وللتلوين (يمكنك استخدام تلوين الطعام أو ألوان مائية سائلة).

اصنع المخروط من صودا الخبز، و6 أكواب من الدقيق، و2 كوب ملح،  و2 ملعقة كبيرة زيت، ثم املأ الزجاجة حوالي 3/4 من المياه، بالإضافة إلى مزيج من اللون الأحمر وبعض صابون الأطباق. ثم أضف 2 ملعقة كبيرة من صودا الخبز في الزجاجة، وأخيرًا اسكب الخل بحرص وشاهد انفجار البركان.

5- اصنع بلورة من الملح في المنزل:

هل تعلم بأنه يمكنك صناعة بلورات باردة باستخدام الملح؟ يمكنك صنع بلوراتك الجميلة باستخدام كبريتات النحاس.(PentahydrateCuSO4.5H2O).

العملية بسيطة للغاية وآمنة نسبيًا، فقط تأكد من عدم لمس المواد الكيميائية بيديك العاريتين. أضف حوالي 5 ملاعق صغيرة من Pentahydrate كبريتات النحاس (II) في دورق يحتوي على حوالي 6 ملاعقمن الماء الساخن، اتركه لمدة يومين وستشكل البلورات نفسها في قاع الدورق.

قم بتصفية الشوائب من السائل وضع إحدى البلورات المتشكلة مرة أخرى في السائل لترى أنها تنمو إلى حجم أكبر.

6- اصنع الطين السحري:

يتكون “الطين السحري” من النشا الموجود في البطاطس. وهو سائل غير نيوتوني، ما يعني أنه يمكن أن يتصرف على أنه سائل صلب وسائل،ويبقى صعبًا عند التعامل معه ولكنه يتحول إلى سائل عند تركه لأجهزته الخاصة.

تحقق من هذا الفيديو لمعرفة كيفية استخراج “الطين السحري” الخاص بك من البطاطس، وحتى جعله يتوهج تحت ضوء أسود باستخدام ماء منشط.

7- تجربة "ناسا" للأطفال:

جمعت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” بعض التجارب الفضائية للأطفال لتجربتها في المنزل.من المفترض أن تمثّل تجربة ناسا “Universe Slime” كيف تمدد الكون ويتسع منذ أن بدأ قبل حوالي 13.8 مليار سنة.

كل ما تحتاجه هو: غراء، مسحوق البوراكس، ماء، تلوين طعام أحمر وأزرق، وبريق. توجه إلى صفحة وكالة “ناسا” للحصول على تعليمات حول كيفية صنع هذه التجربة الخاصة؛ لتمثيل الآثار اللاحقة للانفجار الكبير.

8- تجربة الدوائر الورقية وعلم الفلك للأطفال:

طريقة أخرى رائعة لمساعدة الأطفال في التعلم عن الفضاء، هي تجربة دائرة الكوكبة الورقية، التي تم تجميعها من خلال مشروع Universe of Universe التابع لناسا.

تُعلم الدوائر الورقية أساسيات الكهرباء من خلال السماح للمتعلمين ببناء دوائر إلكترونية بسيطة منخفضة الجهد باستخدام الورق ومصابيح LEDوسلك موصل، مثل النحاس وبطارية صغيرة فقط.

9- كيفية صناعة صلصال الأوبليك اللزج:

الأوبليك هو سائل آخر غير نيوتوني، ما يعني أنه مثالي للتجارب المدهشة بصريًا. أحد الأمثلة المعروفة لهذا السائل اللزج صناعة صلصال الأوبليك.

يتكون الأوبليك من جزء واحد من الماء و1.5 إلى 2جزء من نشا الذرة، بالإضافة إلى كمية صغيرة من صبغة الطعام الاختيارية، ونصف كوب من الماء، اخلطها، ثم اختبر قوام صلصال الأوبليك اللزج عن طريق جذبه ومحاولة تشكيله على هيئة كرة.

هناك أيضًا تجارب أخرى، مثل إطلاق كرة الجولف من خلال بالون مليء بالأوبليك رائعة، على الرغم من أنها صعبة بعض الشيء في المنزل.

ترى هذه المظاهرة المعروفة مادة رغوية تبخيرية، تم إنشاؤها بواسطة التحلل السريع لبيروكسيد الهيدروجين، التي تخرج من الدورق. وإليك المواد التي ستستخدمها: 50-100 مل من 30% بيروكسيد الهيدروجين، محلول يوديد البوتاسيوم المشبع، المنظفات السائلة لغسل الأواني، ملون غذائي، 500 مل اسطوانة متدرجة، جبيرة (اختياري).

يبدو نوعًا ما مثل حاوية معجون أسنان كرتونية ضخمة الحجم يتم ضغط محتوياتها بسرعة، ومن هنا جاء الاسم. اصنع معجون أسنان الفيل الخاص بك باستخدام هذه التعليمات.

11- العاصفة في قارورة:

تجربة أخرى مفيدة لتعليم الكبار والصغار العلوم من خلال التفاعلات الكيميائية، وكذلك لتمثيل الظواهر العلمية الواقعية الأخرى.

من خلال السحب الغامقة اللامعة والملوّنة بصريًا، يمكن استخدام تجربة “العاصفة في قارورة” لمساعدتك في تعليم أطفالك كيف تمتلئ الغيوم ببطء بالرطوبة من الهواء، وتسمح في النهاية بإخراج المطر عندما يصبحون أكثر تشبعًا.

كل ما ستحتاجه هو: برطمان، كريم حلاقة، توهج في الطلاء الداكن أو النيون، ماء، ماصات، أوعية، وملعقة. تحقق من هذا الفيديو لمعرفة كيفية تنفيذ التجربة.

12- تشكيل سحابة في زجاجة:

لقد عرضت بالفعل تمثيلًا مرئيًا لكيفية عمل المطر، لذا ماذا عن تشكيل سحابة داخل زجاجة لإعطاء عرض واقعي لكيفية حدوث العملية منذ البداية؟

ستحتاج إلى: برطمان أو زجاجة شفافة ومياه صنبور دافئة وصينية معدنية وثلج وملعقة وعود ثقاب.

تُعلمك هذه التجربة العلمية المفيدة من وكالة “ناسا” كيفية تكثيف بخار الماء داخل زجاجة لإظهار كيفية تشكل الغيوم.

13- صهر المعدن بين يديك:

كما يشير هذا الفيديو، الغاليوم معدن يذوب في يديك. نقطة انصهار الغاليوم منخفضة نسبيًا عند 29.8 درجة مئوية،وبسبب درجة انصهاره، ستظل صلبة على طاولة أو سطح درجة حرارة الغرفة ولكنها ستذوب في راحة يدك،ما يجعلها مثالية للتجارب المدهشة.يسخن الغاليوم قليلًا ويبدو مثل الزئبق، الأمر الذي يسمح لك بتصوير الشكل السائل للمعدن.

 

يمكن أن يكون العلم مصدر إلهاء، ويمكن أن يكون قوة من أجل الخير، ويمكن أن يكون أيضًا وقتًا ممتعًا. كل ما تحتاجه هو عدد قليل من المواد الاختيارية والمعدات المناسبة والكميات المناسبة، بالإضافة إلى إشراف الكبار عند تنفيذ تلك التجارب العلمية الرائعة.

 

المصدر: Interestingengineering: 13 Wacky Science and Space-Themed Experiments You Can Try at Home
الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.