مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

10 نصائح لحماية أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة من الهجمات الإلكترونية

89

عالم التكنولوجيا     ترجمة 

 

إنه لأمر مؤسف أن تدابير السلامة والحماية عبر الإنترنت لم تتطور بعد؛ إذ إن كل شخص يستخدم الخدمات عبر الإنترنت معرض لخطر سرقة الهوية. لكن حان الوقت للخضوع لأحدث برامج التدريب للتوعية بالهجمات الإلكترونية والتصيد الاحتيالي.

فيما يلي 10 نصائح لحماية أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة من الهجمات الإلكترونية:

1- اتخاذ إجراءات فورية لحماية أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة الخاصة بك

لا يمكنك حماية هويتك على الإنترنت إلا من خلال اعتبار نفسك هدفًا أولًا. قم بتثبيت مضاد الفيروسات المتوافق مع معايير الصناعة؛ لمنع الوقوع كضحية للمصائد التسويقية الرخيصة.

2- لا تلعب بكلمات المرور

كم مرة نختار كلمات مرور مختلفة وسهلة؟ المفارقة هي أنه حتى نحن لا نتذكر عندما نقوم بتسجيل الدخول مرة أخرى؛ نتيجة لذلك ستكون مهمة المخترقين “الهاكرز” سهلة وسريعة. الجزء السيئ هو أنك لن تدرك وستستمر في ارتكاب نفس الخطأ مع الحسابات الأخرى أيضًا.

لذلك يوصي الخبراء باستخدام تطبيق إدارة كلمات المرور للبقاء آمنًا.

3- توقف عن التصرف كهدف سهل

يشارك بعض الأفراد معلومات تثبت أهميتها في فتح الحساب من قِبل المخترقين “الهاكرز”. هل سبق لك أن راجعت المنشورات مع أشخاص يشاركون أسماء أفراد عائلاتهم أو حيواناتهم الأليفة؟ وذلك يتسبب في الكشف عن البيانات الحساسة.

يتغذى المخترقون على مثل هذه البيانات ولا يتوقفون عن ملاحقتها. قد يبدو الأمر مبالغًا فيه بعض الشيء في البداية، لكنه خرق أمني خطير من قِبل صاحب الحساب نفسه.

4- التوعية بالتصيد الاحتيالي والهجمات الإلكترونية الفعالة ضد المكاسب المُغرية

يسلط التدريب على التوعية بالتصيد الاحتيالي الضوء على التقنيات الحالية التي يمارسها المخترقون “الهاكرز”؛ حيث يستهدفون معظم ضحاياهم عبر رسائل البريد الإلكتروني. ويمكنهم استخدام النصوص أيضًا، لكن يبقى التركيز على رسائل البريد الإلكتروني.

يجب ألا تفتح رابطًا مطلقًا إذا لم تكن مشتركًا في خدمة، أو رسالة تبدو مريبة.

5- لا تعلن عن جولاتك الشخصية والمهنية

أفضل إجراء للسلامة هو عدم مشاركة جدولك الزمني أو مواعيد سفرك على وسائل التواصل الاجتماعي، فالمعلومات التي تشاركها ستعود لتطاردك.

نتيجة لذلك يجد المخترقون “الهاكرز” طرقًا كثيرة لتتبع وكسر الجدار الأمني، إنهم يستغلون أيام العطل أو الجولات الرسمية.

6- فتح الأجهزة التي تجذب المتاعب

عادة ترك الجهاز أو الهاتف المحمول مفتوحًا يضع هويتنا على الإنترنت تحت رحمة المتفرجين. إنه يحدث مع الجميع؛ لذا الحل الوحيد هو قفل الكمبيوتر والهاتف الخلوي.

7- تأمين أجهزتك مع خدمة VPN عالية الجودة

توفر خدمة Wi-Fi العامة الراحة، لكنها تجلب قائمة بالتهديدات التي قد لا يمتلك نظامك درعًا أمنيًا لإيقافها.

لا يمكنك الوثوق بشبكة Wi-Fi العامة لحماية بياناتك. أفضل طريقة هي الحصول على أفضل VPN (شبكة افتراضية خاصة) للاستمرار في الاستمتاع بالمزايا. هذه الخدمات تستحق الاستثمار، لكن راحة البال ضرورية لعيش حياة أكثر سعادة.

8- قم بتثبيت تحديثات البرامج لإصلاح الثغرات الموجودة

يقوم التدريب على التوعية بالهجمات الإلكترونية والتصيد الاحتيالي بتثقيف المستخدمين حول تحديثات البرامج. وبفضل تثبيت آخر تحديثات البرامج يُمنع المخترقون “الهاكرز” من استغلال الثغرات.

لكن ماذا لو لم يحصل نظامك على آخر التحديثات؟ سوف يواصل المخترقون البحث عن نقاط الضعف، ولا يسعهم سوى اختيار الأهداف السهلة.

9- قم بتثبيت أحدث برامج الأمان لأجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة

لقد حلت الهواتف الذكية محل أجهزة الكمبيوتر المحمولة. لكن يجب أن تتمتع الهواتف المحمولة الخاصة بك بأحدث حماية من الفيروسات المهددة للبيانات.

10- احفظ البيانات الاحتياطية بخدمات السحابة

قد يؤدي فقد البيانات إلى شل شبكتك. قد تفقد الوصول إلى المعلومات التي تعتبر ضرورية لإدارة العمليات التجارية. ماذا بعد؟ الخيار المثالي هو حفظ البيانات المهمة وتخزينها في خدمات السحابة. ويمكنك المضي قدمًا وإلغاء تثبيت البرامج للتخلص من البرامج الضارة، ثم أعد تثبيت المفيد منها.

أخيرًا يمكن للجرائم الإلكترونية والتصيد الاحتيالي أن تستهدف أي شخص، عملك الصغير أو وضعك غير المشهور ليس ضمانًا للسلامة، ويقع على عاتقك مسؤولية الابتعاد عن أعين المتطفلين.

الشيء الوحيد الذي يمكن للأفراد القيام به هو اتباع الإرشادات، لكن لا يمكنهم استخدام الجهل أو نقص المعرفة التقنية كذريعة. سوف تمنع برامج مكافحة الفيروسات المخترقين “الهاكرز” من دخول النظام، لكن لن يكون مفيدًا إذا واصلت لعب دور الجاهل أو ترك الكثير من المعلومات على المواقع العامة.

وتحتوي أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة لدينا على معلومات حيوية؛ لذا ستحتاج إلى استثمارات لحماية البيانات الحساسة، وإلا ادفع الفدية لتحصل على ما يخصك.

ويمكن للقراصنة كسر بعض الأنظمة المتقدمة. ماذا لو لم تلتزم بالقواعد وكشفت المعلومات الشخصية؟ هل تعتقد أن المخترقين سيفوتون مثل هذه الفرصة السهلة؟ يمكن لهاتفك الذكي أن يفسد عملك. إنها فكرة مخيفة أليس كذلك؟

المصدر:

10 Tips To Protect Your Computer and Cell Phones Against Cyber Attacks

اقرأ أيضًا:

الأمن السيبراني وحيل لضمان أمان جهازك الشخصي

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.