مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

10 طُرق لتخصيص هاتفك “الأندرويد” تجعله يبدو جديدًا

0 204

تبرز إحدى مزايا استخدام الهاتف الذي يعمل بأنظمة التشغيل “أندرويد” في أن لديه عدد غير محدود من الطُرق لتخصيصه تقريبًا.

وفي حين يظل نظام التشغيل iOS الخاص بهواتف “آيفون” مغلقًا في أغلب الأحيان من حيث كيفية تعديل الشكل والإحساس، حتى بعد التعديلات التي تم إدخالها على iOS 14 الجديد، يتيح لك نظام التشغيل “أندرويد” إعادة رسم وتشكيل هاتفك بطُرق سلسة للغاية.

وتمتلك أنظمة “الأندرويد” أيضًا العديد من الخيارات، بدءًا من تغيير الخلفية إلى تثبيت مشغل نظام تشغيل أحدث أو مختلف تمامًا، والتي يمكنها أن تجعلك تشعر وكأنك خرجت واشتريت هاتفًا جديدًا، دون أي تكاليف إضافية مرهقة.

لذا؛ دعونا نسلط المزيد من الضوء من خلال هذا الدليل المبسط على بعض الخطوات التي يمكن اتباعها لتخصيص هاتفك؛ وذلك من خلال استخدام أحدث إصدارات نظام التشغيل “أندرويد 11” على هواتف “جوجل بيكسل”، لا سيما أن تلك الخطوات قد تختلف بعض الشيء إذا كُنت تستخدم إصدارًا قديمًا من “اندرويد”، أو جهازًا مختلفًا، إلا أن المميزات نفسها ستكون متاحة.

 

1- تغيير الخلفية
تقضي الكثير من وقتك يوميًا في التحديق إلى خلفية هاتفك، لذا؛ عليك التأكد من أن هذه الخلفية لشيء تحبه، ويمكنك تغيير خلفية الشاشة بالضغط مطولاً على أي مساحة فارغة من الشاشة الرئيسية، ثم اختيار “الأنماط والخلفيات” متبوعًا بـ [الخلفية].

ويتيح لك نظام “أندرويد” خيار تعيين الصورة التي اخترتها كخلفية لشاشتك الرئيسية، أو شاشة القفل، أو كليهما.

وتأتي الكثير من الهواتف مع مجموعة من الخلفيات المتوفرة بالفعل المثيرة للاهتمام، لذا؛ تأكد من إلقاء نظرة جيدة على ما هو موجود، يمكنك بالطبع تحميل صورًا خاصة بك إذا كُنت تفضل ذلك، ويمكنك أيضًا إلقاء نظرة على مواقع الصور المجانية مثل Unsplash وWallhaven للخلفيات.

 

2- اختر “التطبيقات المصغرة”
يمكن للأدوات أن تجعل الشاشات الرئيسية لهاتفك تبدو أكثر تشويقًا، ويمكنها أيضًا أن تكون مفيدة، سواءً كانت أداة تقويم تعرض جدولك الزمني القادم، أو أداة مشغل الوسائط مع عناصر التحكم في التشغيل، فهي توفر عليك التنقل بين العديد من التطبيقات وفتحها.

ولاختيار واحد من “التطبيقات المصغرة”، اضغط لفترة طويلة على أي منطقة فارغة على الشاشة الرئيسية، وانقر على “الأدوات” سيظهر “المعرض”، اختر “التطبيقات المصغرة” التي تراها على التطبيقات المثبتة على هاتفك، إذا كانت هناك عناصر واجهة مستخدم مرتبطة بتطبيقاتك، فستظهر أمامك، ومن بين تطبيقات “جوجل” الافتراضية، فإن “مدونة الملاحظات”، و”جوجل للأخبار” يستحقان بالتأكيد إلقاء نظرة عليهما.

 

3- تثبيت تطبيقات Launcher جديدة
تتولى تطبيقات Launcher مسؤولية الشاشة الرئيسية لهاتفك، ودرج التطبيقات، وأيقونات التطبيقات والمزيد، وهي تمنح نظام التشغيل “أندرويد” تجديدًا مرئيًا كاملًا، كما أنها تفتح مجموعة كاملة من خيارات التخصيص الجديدة لتلعب بها.

عندما يكون لديك مشغل بديل واحد أو أكثر مثبتًا، يمكنك التبديل بينها عبر اختيار التطبيقات والإشعارات > خيارات متقدمة > التطبيقات الافتراضية، ثم “تطبيق المنزل” في الإعدادات.

وهناك بعض من هذه التطبيقات الممتازة المتاحة التي لديها القدرة على تحويل مظهر البرامج، والتي تقدم معظمها مجموعة من الميزات مجانًا، مع توفر المزيد من الخيارات عبر عمليات الشراء من داخل التطبيق، ومن بعض أفضل التطبيقات على سبيل المثال،Nova Launcher و Evie Launcher وLawnchair وAction Launcher.

 

4- تطبيق حزمة الآيقونات المختلفة
التخصيص الآخر الذي تم تمكينه بواسطة المشغلات هو استخدام حزم الأيقونات، إذا فحصت حزمًا مثل Viral وDelta على متجر “جوجل بلاي”، فسوف يسردان المشغلات المتوافقة معهما.

وتعمل حزم الأيقونات  كذلك على تغيير جميع الأيقونات الموجودة على شاشتك الرئيسية، مثل Gmail وTwitter وNetflix، وما إلى غير ذلك؛ بهدف مطابقة نمط أو سمة معينة، وغالبًا ما تأتي مصحوبة بالخلفية، فإذا ألقيت نظرة على الخيارات المختلفة سترى أنها تستطيع تغيير مظهر نظام “الأندرويد” الخاص بهاتفك بشكل كبير.

 

5- أعد ترتيب شاشاتك الرئيسية
يمنحك “أندرويد” الكثير من المرونة عندما يتعلق الأمر بترتيب أيقونات التطبيقات، واختصارات الويب، والأدوات المصغرة على شاشاتك الرئيسية، سواءً كان لديك برنامج تشغيل مثبت للقيام بذلك أم لا، كل ما عليك فعله هو النقر مع الاستمرار والسحب على أي رمز لتحريكه، وتذكر أن الشاشات الرئيسية المتعددة قد تمتد إلى اليمين.

ويمكنك أيضًا الاحتفاظ بالاختصارات على يسار الشاشة، على سبيل المثال: بالقرب من الجزء السفلي؛ حيث يسهل الوصول إليها إذا كُنت تستخدم هاتفًا بشاشة كبيرة، كما يمكنك إنشاء مجلد لأيقونات التطبيقات، ليس عليك سوى سحب أيقونة التطبيق ووضعها فوق الآخر، سيتم إنشاء مجلد، ثم يمكنك النقر فوق المجلد نفسه لإعادة تسميته إذا رغبت في القيام بذلك.

 

6- قم بتبديل التطبيقات الافتراضية
يتيح لك “أندرويد” اختيار التطبيقات الافتراضية لمهام، مثل فتح روابط البريد الإلكتروني، وصفحات الويب، وملفات الوسائط، لذلك؛ إذا كنت تفضل تطبيق بريد إلكتروني، أو متصفح ويب، أو مشغل وسائط بخلاف الذي اختاره “أندرويد” لك، فيمكنك التبديل واختيار التطبيق الذي ترغب في جعله التطبيق الافتراضي بسهولة تامة.

وللتحقق من الإعدادات الافتراضية التي تم إعدادها حاليًا داخل “أندرويد” وتغييرها، افتح الإعدادات واختر > التطبيقات والإشعارات > خيارات متقدمة > “التطبيقات الافتراضية”، يمكنك أيضًا تغيير المساعد الرقمي الذي يستخدمه” أندرويد”، ولكنك ستحتاج إلى تثبيت بعض البدائل مثل “أمازون أليكسا” كمساعد رقمي بديل.

 

7- السيطرة على الأصوات
لا شك في أن تخصيص الأصوات المنبعثة من هاتفك هي طريقة رائعة للتخصيص حتى وإن كُنت لا تهتم كثيرًا بالأصوات والصفارات التي يصدرها الهاتف، لا سيما أن لديك الكثير من الخيارات كمقطوعات الجيتار الشهيرة، ونغمات الأفلام، كما يمكنك إضافة ما يعجبك إذا لم تعجبك المجموعة المختارة.

وللقيام بذلك، توجه إلى قائمة “الصوت” في الإعدادات لتعيين ألحان مختلفة للمكالمات، والرسائل، والإشعارات الأخرى الواردة، ويمكنك أيضًا إنشاء نغمات رنين مختلفة لجهة أو عدة جهات اتصال مختلفة، افتح فقط تطبيق جهات الاتصال، ثم انقر فوق النقاط الثلاث في أعلى اليمين، واختر “تعيين نغمة الرنين” لجهة الاتصال التي ترغب في تعيين نغمة مخصصة لها.

 

8- تحقق من إعدادات السمة
بدأ “أندرويد” في تقديم بعض أدوات التخصيص الأصلية الخاصة به، بالطبع تعتمد هذه الأدوات التي ستراها على العديد من طرازات الهواتف التي تعمل بأنظمة التشغيل “أندرويد”، ومن بينها طراز الهاتف الذي تستخدمه، وعدد آخر من التخصيصات على الشركة المصنعة “جوجل” والتي أضافتها إلى نظام تشغيل الهاتف المحمول.

في حالة هواتف “بيكسل”: إذا انتقلت من الإعدادات > العرض > خيارات متقدمة > الأنماط والخلفيات فستجد مجموعة من أشكال الرموز، والألوان، والخطوط، والخلفيات للاختيار من بينها، يمكنك الاختيار من بين السمات أو الأنماط التي قدمتها “جوجل”، أو يمكنك إنشاء نمط مخصص خاص بك.

 

9- انتقل إلى الوضع المظلم
عند الحديث عن تعدد السمات، يحتوي” أندرويد” الآن على السمة “المظلمة” أو “الداكنة”، والتي ستغير بالتأكيد شكل ومظهر الواجهة، ويمكنك العثور على خيار “المظهر الداكن” ضمن “العرض” في الإعدادات.

ويمكنك أيضًا تشغيل هذه السمة وإيقافها يدويًا إذا كنت تفضل ذلك، أو يمكنك جدولة تمكينها وتعطيلها في أوقات معينة من النهار أو الليل، انقر فقط على “جدولة” لإعداد التوقيتات، أو لبدء الوضع المظلم تلقائيًا بين غروب وشروق الشمس في موقعك.

 

10- التخلص من قيود نظام التشغيل “أندرويد”
من المؤكد أن القيام بعملية “روت” Root للهواتف التي تعمل بنظام التشغيل “أندرويد” هي أحد الخيارات المتاحة للحصول على أقصى قدر من التخصيصات؛ نظرًا لأنها عملية تقنية متضمنة، ورغم أنها ستؤدي إلى إلغاء الضمان الخاص بك، إلا أنها ستمنحك الحرية في فعل ما تريد بهاتفك، حتى إن كُنت ترغب في تثبيت نظام تشغيل مختلف.

11 حيلة رائعة تميز تطبيق “الاختصارات” الجديد من “أبل”

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.