مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

10 أدوات تحليل لقياس صحة العلامة التجارية

0 425

هل تراقب “صحة العلامة التجارية” لشركاتك وتعمل على تحسين هذا المقياس الرئيسي، وتعظيم الأداء؟

أصبحت “صحة العلامة التجارية” مؤشرًا مهمًا للنجاح بالنسبة لمعظم الشركات، على الرغم من عدم وضوح المفهوم لدى كثير من المسوقين.

ما هي صحة العلامة التجارية؟

صحة العلامة التجارية هي مجموعة من المقاييس التي تمثل الوعي بالعلامة التجارية وسمعة العلامة التجارية، وتشمل رضا العملاء والآراء التي لدى العملاء المحتملين عن مستوى الشركة.

كيف يتم قياس صحة العلامة التجارية؟

10 أدوات تحليل لقياس صحة العلامة التجارية

أسهل طريقة لقياس صحة العلامة التجارية هي استخدام مجموعات التركيز والاستبيانات ووسائل التواصل الاجتماعي، ويوفر الخيار الأخير صورة أكثر وضوحًا، لكنه لن يناسب كل شركة، فإذا كان جمهورك المستهدف لا يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي، فلا فائدة من اللجوء إلى الشبكات الاجتماعية والمدونات والمنتديات لتقييم الوعي بعلامتك التجارية وسمعتها.

ما هي أدوات تحليل الشعور؟

هي أدوات للكشف عن النية واللهجة الكامنة ورائه، وتعمل الأدوات على تجميع البيانات وعرض الشعور التراكمي للعلامة التجارية عبر مجموعة من المدخلات في الرسوم البيانية؛ حتى تتمكن الشركات من مراقبة الاتجاهات ذات الصلة دون الاضطرار إلى مراجعة كل مشاركة على وسائل التواصل.

إليك بعضٌ من أفضل الأدوات المتاحة اليوم لمساعدتك في مراقبة شعور علامتك التجارية:

1. Awario:

10 أدوات تحليل لقياس صحة العلامة التجارية

Awario هي أداة لرصد وتحليل وسائل التواصل الاجتماعي، وتغطي جميع شبكات التواصل الاجتماعي الرئيسية والأخبار والمدونات والمنتديات والويب، وتعمل ميزة تحليل المشاعر على تصنيف العلامات التجارية إلى إيجابية وسلبية ومحايدة، والحصول على رسم بياني يوضح لك كيف نمت علامتك بمرور الوقت وكيف تغيرت إجمالًا، وبالإضافة إلى شعور العلامة التجارية، يمكنك رؤية الموضوعات التي يتم ذكرها في أغلب الأحيان عندما يتحدث الناس عن شركتك.

2. Brandwatch:

10 أدوات تحليل لقياس صحة العلامة التجارية

 هي واحدة من أدوات التحليلات ومراقبة وسائل التواصل الاجتماعي عندما يتعلق الأمر بتحليل المشاعر، والأداة تحلل شعور العلامة التجارية وتظهر الاتجاهات، ولديها ميزة رائعة تسمى “رؤية الصور”.

تحدد تلك الميزة الصور المرتبطة بشعار علامتك التجارية بنفس الطريقة التي يمكن أن ترتبط بها المواضيع باسم علامتك التجارية، وهذا يعني أنه عند تحميل شعار علامتك التجارية، تعثر الأداة على صور على الويب تتضمن هذا الشعار.

3. Talkwalker:

10 أدوات تحليل لقياس صحة العلامة التجارية

Talkwalker هي أداة رائعة أخرى لتحليل المشاعر، تقول الشركة المصممة لهذه الأداة إن لديها أفضل تقنية متاحة لتحليل المشاعر، والتي تمكنها من اكتشاف السخرية والأشكال الأخرى غير الواضحة من الإشارات السلبية، كما أنها تراقب اتجاهات الصناعة ورضا العملاء، وتتيح لك اكتشاف مميزات منتجاتك المفضلة.

4. Hootsuite Insights:

10 أدوات تحليل لقياس صحة العلامة التجارية

Hootsuite هو نظام أساسي لإدارة وسائل التواصل الاجتماعي يركز على الجدولة وإدارة الفريق، وHootsuite Insights لديها بعض الميزات ذات الصلة، فهي تحلل منصات وسائل التواصل الاجتماعي للكشف عن شعور علامتك التجارية والاتجاهات حول علامتك التجارية، ويمكنك لاحقًا تصفية هذه المعلومات حسب الموقع واللغة والجنس.

5. NCSU Tweet Sentiment Visualization App:

10 أدوات تحليل لقياس صحة العلامة التجارية

NCSU Tweet Sentiment Visualization App هو أداة لتحليل المشاعر على “تويتر”، ويمكن أن تكون بيانات “تويتر” مؤشرًا إلى حد كبير على سمعة العلامة التجارية الأوسع على وسائل التواصل الاجتماعي، بالنظر إلى أن معظم مستخدمي “تويتر” يتابعون العلامات التجارية عليه، وهناك الكثير من الإشارات الخاصة بالعلامات التجارية في التغريدات، التطبيق هو حل عبر الإنترنت يساعد الشركات في التقاط هذه البيانات وتحليلها، ويعرض نتائج كل من تحليل المشاعر والموضوعات.

6. Mention:

10 أدوات تحليل لقياس صحة العلامة التجارية

Mention هو تطبيق رصد وسائل التواصل الاجتماعي المجرب والمختبر، وتراقب Mention إشارات العلامات التجارية على الشبكات الاجتماعية الرئيسية والمواقع الإخبارية والمدونات والمنتديات والويب، وتفرز الأداة الإشارات إلى الإيجابية والسلبية والحيادية، ما يسهل عليك قياس سمعة علامتك التجارية، ومعرفة كيف تتغير بمرور الوقت وما يؤثر في مثل هذه التحولات.

7. Social Searcher:

10 أدوات تحليل لقياس صحة العلامة التجارية

يراقب Social Searcher الإشارات الاجتماعية والويب، وهو مجاني، يقوم التطبيق أيضًا بتحليل المشاعر للإشارات التي يعثر عليها، ويمكنك أيضًا الترقية إلى Premium Monitoring، ما سيزيد من عدد عمليات البحث عن الكلمات الرئيسية التي يمكنك إجراؤها، ولا تراقب الأداة أهم الشبكات الاجتماعية فحسب، بل تراقب أيضًا المزيد من الشبكات المحلية والمتخصصة، مثل Flickr وDailymotion وVimeo وVK.

8. RapidMiner:

10 أدوات تحليل لقياس صحة العلامة التجارية

RapidMiner هي أداة استخراج بيانات قائمة على السحابة، وعلى غرار الأدوات الأخرى في هذه القائمة يستخدم RapidMiner التعلم الآلي لإجراء التحليل والكشف عن الموضوعات الشائعة، والمنصة متطورة بما يكفي لعلماء البيانات ومبسطة للمستخدم العادي.

9. Lexalytics:

10 أدوات تحليل لقياس صحة العلامة التجارية

Lexalytics هو حل ذكاء الأعمال الذي يحلل أنواعًا مختلفة من النصوص؛ حيث يجمع التعليقات الاجتماعية والاستطلاعات والمراجعات وأي مستندات نصية أخرى، وبالإضافة إلى تحليل المشاعر، تتولى الأداة التصنيف واستخراج السمات وكشف النية، ما يسهل على المستخدمين رؤية السياق الموسع وفهم المزايا والعيوب النسبية لأعمالهم.

10. Clarabridge:

10 أدوات تحليل لقياس صحة العلامة التجارية

Clarabridge منصة متعددة الأوجه والتي تشمل إدارة تجربة العملاء، وبها جزء خاص بتحليل المشاعر، وتحليل معنويات الأداة معقد للغاية ويأخذ في الاعتبار القواعد والسياق والصناعة والمصدر.

المصدر: SocialMedia Today: 10 Sentiment Analysis Tools to Measure Brand Health

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.