ناسا تستعد لتصميم تلسكوب فضائي يبحث عن كواكب تشبه الأرض

تعمل وكالة الفضاء الأمريكية ناسا على تصميم تلسكوب فضائي جديد يراقب الأشعة تحت الحمراء والأشعة فوق البنفسجية؛ حتى يمكنه البحث عن كواكب خارجية تشبه الأرض وتكون صالحة للسكن وعلامات الحياة عليها. ومن المقرر أن يُعرف التلسكوب الفضائي الجديد باسم مرصد العوالم الصالحة للسكن.

– مهمة مرصد العوالم الصالحة للسكن

ناسا تستعد لتصميم تلسكوب فضائي يبحث عن كواكب تشبه الأرض
ناسا تستعد لتصميم تلسكوب فضائي يبحث عن كواكب تشبه الأرض

 

تستعد وكالة ناسا لبدء تنفيذ هذا المشروع بجدية ونشاط؛ وذلك من أجل تحقيق مهمته في البحث عن الحياة. لذلك سيحتاج مرصد العوالم الصالحة للسكن إلى:

  • أن يكون تلسكوبًا فائق الاستقرار مزودًا بجهاز تصوير قوي، وهو أداة تسمح للعلماء بدراسة الأجسام الباهتة مثل الكواكب الصخرية بالقرب من الأجسام الساطعة كالنجوم.

كذلك أشارت وثيقة الأكاديميات الوطنية للعلوم، الملقبة بـ “المسح العقدي”، إلى أن وكالة ناسا يجب أن تستخدم:

  • بعثات صغيرة لتطوير تقنيات مراقبة الأشعة السينية والأشعة تحت الحمراء البعيدة التي يمكن استخدامها في بعثتين كبيرتين للتلسكوب الفضائي، ويجب أن تنضما لاحقًا إلى مرصد العوالم الصالحة للسكن.

ومن المقرر أن يطفو مرصد العوالم الصالحة للسكن على بعد مليون ميل (1.5 مليون كيلو متر) من كوكب الأرض مقابل الشمس، في بقعة تُعرف باسم Earth-sun Lagrange point 2 أو L2. ولكن على عكس سابقه سوف يستفيد مرصد العوالم الصالحة للسكن المستقبلي يومًا ما من التحديثات الروبوتية.

من ناحية أخرى من المقرر أن تصبح رحلة أورانوس مشروع وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” في العقد المقبل. ويأتي هذا الخبر بعد إعلان الدكتور “لوري جليز”؛ مديرة قسم علوم الكواكب في وكالة ناسا. عن جدول زمني تقريبي لمهمة أورانوس المحتملة.

وتعقيبًا على هذ الأمر قالت “جليز”: “نحن نعمل على بدء بعض الدراسات لمهمة مسبار أورانوس المداري. في موعد أقصاه عام 2024”.

كما سيتم الكشف خلال هذه المهمة عن التكلفة كجزء من تلك الدراسات.

وبالإضافة إلى ذلك لن يعزز هذا البحث المعرفة بالكوكب نفسه فحسب.. بل يمكن أن يمنح أيضًا نظرة ثاقبة لتطور أنظمة الجليد العملاقة.. الموجودة في جميع أنحاء مجرة درب التبانة.

المصدر

اقرأ أيضًا:

“ناسا” ترصد انبعاثات الميثان الناتجة عن النفايات.. تفاصيل

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.