قوقل تخطط لجعل الذكاء الاصطناعي جزءًا من كرة القدم.. إليك الأسباب

خلال الفترة الأخيرة، أصبح الذكاء الاصطناعي ظاهرة منتشرة في كافة المجالات سواء العلمية أو الثقافية وحتى الترفيهية، فهناك العديد من شركات التكنولوجيا العملاقة تسعى إلى توفيره في التطبيقات الخاصة بها، ومنها شركة جوجل التي تسعى عبر شركتها DeepMind لجلب الذكاء الاصطناعي (AI) إلى كرة القدم.

استخدام الذكاء الاصطناعي في كرة القدم

كشفت شركة DeepMind، المختبر البحثي التابع لجوجل، النقاب عن تقنية مبتكرة تحت اسم “TacticAI” تهدف إلى دمج الذكاء الاصطناعي في عالم كرة القدم، وذلك من خلال توفير أداة تحليلية متقدمة لمساعدة المدربين على اتخاذ قرارات تكتيكية أفضل خلال المباريات.

تعتمد تقنية TacticAI على خوارزميات ذكية تعمل على تحليل كميات هائلة من البيانات المُتعلقة بالمباريات، بما في ذلك سلوك اللاعبين وتشكيلات الفرق وخطط اللعب، وذلك لتحديد الفرص والتهديدات المحتملة على أرض الملعب.

الهدف من تصميم تقنية الذكاء الاصطناعي 

تم تصميم هذه أداة الذكاء الاصطناعي خصيصًا لتساعد طاقم ليفربول الفني على تحليل أداء الفريق والخصم على حد سواء؛ ما يتيح لهم اتخاذ قرارات تكتيكية مستنيرة في الوقت الفعلي، كذلك تطوير خطط هجومية ودفاعية  فعالة تعزز فرص الفوز في المباريات.

وبحسب تصريحات صادرة عن ممثلي جوجل، تأتي تقنية TacticAI ثمرة تعاون وثيق استمر 3 سنواتٍ بين الشركة ونادي ليفربول؛ حيث تم خلالها توفير البيانات المتعلقة بالمباريات والتدريبات للفريق لِتدريب خوارزميات الذكاء الاصطناعي وتطويرها، وفقًا لما ذكره موقع “indiatimes

أهمية تقنية TacticAI

وتشير التوقعات إلى أن تقنية TacticAI قد تسهم بشكلٍ كبيرٍ في تحسين أداء الفرق. ورفع مستوى المنافسة في عالم كرة القدم. الأمر الذي يبشر بمستقبل واعد لهذه الرياضة المحببة لدى الملايين حول العالم.

وفي هذا الشأن، قال زهي وانج، أحد قادة Google DeepMind في مشروع TacticAI. “الأمر الأكثر إثارة في كرة القدم بالنسبة لي هو أنها لعبة تقع بين الفن والعلم”.

وأضاف خلال حديثه أن هناك الكثير من العشوائية في اللعبة. ولكن لا يزال بإمكاننا استخدام البيانات لاتخاذ قرارات أفضل.

وأكد بيتر فيليكوفيتش، أحد الباحثين المشاركين في مشروع DeepMind. أنه من المنطقي تدريب TacticAI على البيانات المأخوذة من الزوايا. لأنها تميل إلى أن تؤدي إلى مقاطع لعب أكثر تنظيمًا.

اقرأ أيضا: Google Deepmind.. يجمع أهم مشاريع جوجل الخاصة بالذكاء الاصطناعي

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.