قادة مجموعة السبع يطالبون بمعايير محددة لجعل الذكاء الاصطناعي “جديرًا بالثقة”

أطلق قادة مجموعة الدول الصناعية السبع (G7) بعض الدعوات العلنية لتطوير واعتماد معايير فنية للحفاظ على الذكاء الاصطناعي “جديرًا بالثقة”، وأضافوا أنهم يخشون ألا تواكب حوكمة التكنولوجيا نموها. جاء ذلك وفقًا لتقرير نشرته صحيفة “فاينانشال بوست” يوم السبت الماضي.

تحديد معايير للذكاء الاصطناعي  

قال القادة من الولايات المتحدة واليابان وألمانيا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وكندا في بيان: “إنه على الرغم من أن مناهج الرؤية المشتركة قد تختلف فإن قواعد التقنيات الرقمية مثل الذكاء الاصطناعي يجب أن تكون بما يتماشى مع قيمنا الديمقراطية المشتركة”.

وأشاروا إلى أنهم بحاجة إلى تقييم الفرص والتحديات التي يواجهها الذكاء الاصطناعي التوليدي على الفور.

اقرأ أيضًا:

الذكاء الاصطناعي يحل أزمة الطاقة في المستقبل.. تفاصيل

مخاوف تتعلق بالذكاء الاصطناعي

هذا ليس تطورًا جديدًا تمامًا فقد أجبر روبوت الدردشة ChatGPT، من شركة OpenAI الأمريكية، مجموعة من خبراء الذكاء الاصطناعي على التعبير عن مخاوفهم بشأن التكنولوجيا التي تدعو إلى تطوير أنظمة أكثر قوة.

وبالفعل أدلى “سام التمان”؛ الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، بشهادته في الولايات المتحدة أمام لجنة مجلس الشيوخ يوم الثلاثاء الماضي بشأن مخاوف تتعلق بالذكاء الاصطناعي، لكنه أشار إلى أن الأمة يجب أن تفكر في متطلبات الترخيص والاختبار لتطوير نماذج الذكاء الاصطناعي.

تعامل الدول مع الذكاء الاصطناعي

لكن ليست كل الدول تتعامل مع الذكاء الاصطناعي بالطريقة نفسها. على سبيل المثال: لدى الصين سياسة تقييدية للغاية تسعى إلى مواءمة الخدمات التوليدية المدعومة بالذكاء الاصطناعي مع القيم الاشتراكية الأساسية للبلاد.

وقد أقر قادة مجموعة السبع بهذه الاختلافات الجوهرية يوم الجمعة الماضي. لكنهم تمكنوا من الاتفاق على:

تطوير منتدى وزاري يسمى “عملية هيروشيما للذكاء الاصطناعي” لمناقشة القضايا المتعلقة بالذكاء الاصطناعي التوليدي بحلول نهاية هذا العام.

تعقيبًا على هذا الأمر قالت “أورسولا فون دير لاين”؛ رئيسة المفوضية الأوروبية، يوم الجمعة الماضي: “نريد أن تكون أنظمة الذكاء الاصطناعي دقيقة وموثوقة وآمنة وغير تمييزية، بغض النظر عن أصلها”.

أخيرًا من المقرر أن تتبادل الدول الغربية من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وجهات النظر حول تقنيات الذكاء الاصطناعي الناشئة. وذلك في مجلس التجارة والتكنولوجيا بالسويد يومي 30 و31 مايو الجاري.

المصدر

اقرأ أيضًا:

هل سيغيّر الذكاء الاصطناعي دور المطوّرين إلى الأبد؟.. تفاصيل

 

 

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.