تأثير الذكاء الاصطناعي على حياتنا.. 10 إحصائيات مهمة

شهد عام 2023 ثورة حقيقية في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، مدفوعًا بالحماس الجماعي لأدوات مثل ChatGPT و Dall-E، وأصبح تأثير الذكاء الاصطناعي على حياتنا كبيرًا وملموسًا، مع ملايين المستخدمين الذين يعتمدون عليها في مختلف جوانب حياتهم.

لقد تغير الكثير في ذلك العام، بالطبع، مدفوعًا بالحماس الجماعي لأدوات مثل ChatGPT و Dall-E. ويستخدمه الملايين منا الآن في حياتنا اليومية، كما يتضح من بعض الإحصائيات تظهر كل يوم منتجات وخدمات جديدة مبنية على نماذج لغوية كبيرة، بالإضافة إلى توليد الصور والصوت والفيديو.

تأثير الذكاء الاصطناعي.. حقائق وأرقام

يتوقع 75% من المهنيين أن يؤدي الذكاء الاصطناعي التوليدي إلى “تغيير كبير أو مدمر في طبيعة المنافسة في صناعتهم” على مدى السنوات الثلاث المقبلة، وفقًا لبحث ماكينزي.

وهذا أمر مثير للاهتمام لأنه يوضح أن الكثير منا يعتقد أن الذكاء الاصطناعي التوليدي يمكن أن يكون مفيدًا بما يتجاوز حالات الاستخدام الأكثر وضوحًا، مثل أتمتة العمليات التسويقية والإدارية الروتينية، ويمكن استخدامه لإنشاء فرص عمل جديدة.
يستخدم 70% من الجيل الجديد التكنولوجيا، و52% منهم يثقون بها لمساعدتهم على اتخاذ القرارات، وفقًا لشركة Salesforce.
يتناسب هذا مع النتائج التي توصلت إليها نفس الدراسة التي تفيد بأن 68% من أولئك الذين لا يستخدمون الذكاء الاصطناعي التوليدي مطلقًا، ليس من المستغرب أن يكون الشباب أسرع في فهم التكنولوجيا الجديدة واعتمادها في حياتهم، بالنسبة للأعضاء الأكثر نضجًا في القوى العاملة، فإنه يخلق فرصة للبقاء على صلة بدلاً من البدء في التراجع.

يقول سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، إن 100 مليون شخص يستخدمون ChatGPT أسبوعيًا.

تم تقديم هذه الإحصائية في نهاية عام 2023، وفي بداية العام أفيد أن أداة الذكاء الاصطناعي التوليدية التي أطلقت اندفاع الذهب الحالي كانت تجتذب نفس العدد من المستخدمين شهريًا، يستقطب الموقع الإلكتروني للشركة الأم أوبن أيه آي 1.5 مليون زيارة شهرية.

تأثير الذكاء الاصطناعي على حياتنا.. 10 إحصائيات مهمة
تأثير الذكاء الاصطناعي على حياتنا.. 10 إحصائيات مهمة

قادة تكنولوجيا المعلومات

يتوقع 86 بالمائة من قادة تكنولوجيا المعلومات أن يلعب الذكاء الاصطناعي الإنتاجي قريبًا دورًا بارزًا في مؤسساتهم، وفقًا لشركة Salesforce.

بفضل قدرته على كتابة التعليمات البرمجية واستكشاف المشكلات التقنية المعقدة وإصلاحها وتغيير طريقة تفكيرنا في البيانات، يعد العاملون في مجال تكنولوجيا المعلومات من بين الأشخاص الأكثر تعرضًا للفوائد والتحديات المحتملة للذكاء الاصطناعي، إذا كان هذا هو مجالك، فإن التعلم المستمر والقدرة على التكيف هما مفتاح البقاء في المقدمة.

مليون مطور يعملون على تطبيقات مبنية على منصة OpenAI

وفقا لبيانات شركة OpenAI يتضمن إنشاء التطبيقات على OpenAI إنشاء خدمات يمكنها الوصول إلى أدواتها، مثل GPT-4 أو Dall-E 2، من خلال واجهات برمجة التطبيقات الخاصة بالشركة إحدى حالات الاستخدام الشائعة هي إنشاء روبوتات دردشة مخصصة تشبه ChatGPT للرد على استفسارات العملاء.

ستزداد قيمة سوق الذكاء الاصطناعي التوليدي بمقدار 180 مليار دولار في السنوات الثماني المقبلة.

تشير تقديرات البحث الذي أجرته شركة Brainy Insights إلى أن الإيرادات الناتجة عن خدمات الذكاء الاصطناعي التوليدية ستصل إلى 188 مليار دولار بحلول عام 2032. مدفوعة بزيادة اعتماد الذكاء الاصطناعي في جميع الصناعات، ورغبة الشركات في الاستفادة من البيانات في اتخاذ القرار.

يعمل 80% من النساء في مجالات معرضة للأتمتة بواسطة الذكاء الاصطناعي التوليدي.

ستتأثر العديد من الوظائف بالأتمتة، ولكن عندما يمكن أتمتة أكثر من 25% من وظائف دورك. فسيتم تصنيف دورك على أنه عرضة للخطر. وفقًا لبحث أجراه معهد كينان. ووجدت الدراسة أن النساء يتأثرن بشكل غير متناسب بهذا الأمر. حيث يعمل 58% فقط من الرجال في أدوار ضعيفة مماثلة.

تأثير الذكاء الاصطناعي على حياتنا.. 10 إحصائيات مهمة
تأثير الذكاء الاصطناعي على حياتنا.. 10 إحصائيات مهمة

آراء الفنانين

يعتقد 89.2% من الفنانين أن قوانين حقوق الطبع والنشر الحالية غير كافية في عصر الذكاء الاصطناعي التوليدي.

يأتي هذا من بحث أجراه موقع التوظيف Book An Artist. والذي وجد أن الغالبية العظمى من الفنانين الذين تحدث إليهم لا يعتقدون أن القوانين الحالية تحميهم من استغلال أعمالهم من قبل الذكاء الاصطناعي التوليدي. إنها منطقة يمكننا أن نتوقع أن يعالجها المشرعون في المستقبل القريب؛ حيث  تم بالفعل رفع العديد من الدعاوى القضائية من قبل الكتاب والفنانين الذين يزعمون أن مزودي الذكاء الاصطناعي قد سرقوا أعمالهم فعليًّا.

يعتقد المسوقون أن الذكاء الاصطناعي التوليدي سيوفر لهم ما متوسطه خمس ساعات من العمل أسبوعيًا.

هذا يعمل لأكثر من شهر في السنة، والأكثر شيوعًا أنهم يعتقدون أن الذكاء الاصطناعي سيساعدهم من خلال تولي “الأعمال المزدحمة”. مع السماح لهم بالتركيز على الجوانب الأكثر استراتيجية في وظائفهم. ووجد استطلاع Salesforce Geneative AI Snapshot  أن 55 بالمائة من العاملين في مجال التسويق يستخدمون بالفعل الذكاء الاصطناعي التوليدي. مع تخطيط 22 بالمائة آخرين لاعتماده في المستقبل القريب.

يمكن إنشاء 90 بالمائة من المحتوى عبر الإنترنت بواسطة الذكاء الاصطناعي بحلول نهاية العام المقبل.

وفقًا لتقرير صادر عن وكالة إنفاذ القانون التابعة للاتحاد الأوروبي يمكن إنشاء 90 بالمائة من المحتوى عبر الإنترنت بشكل صناعي بحلول عام 2026. ويتوقع أن يؤدي ذلك إلى تحديات جديدة في مجال إنفاذ القانون حول التضليل والدعاية والاحتيال والخداع.

المصدر

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.