مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

١٤ ميزة خفية في نظام “آيفون” و”أيباد” الجديد

0 212

شهد نظام iOS 13 الخاص بشركة “أبل” والمخصص لهواتف “الآيفون و”الآيباد” تحسنًا بشكل تدريجي وملحوظ في الآونة الأخيرة، وتأتي أحدث إصدارات نظام iOS الخاصة iPados 13.4 لتقدم للمستخدمين ميزات جديدة ومفضلة، منها على سبيل المثال، مشاركة مجلدات  iCloud، وهي تجربة شبيهة بمشاركة Dropbox للتخزين على أجهزة الأيفون، والأيباد، وماك الخاصة بمستخدمي شركة “أبل”، وفي السطور القادمة دعونا نلقي الضوء على كل تلك الميزات الخفية الجديدة. 

الشحن الأمثل للبطارية 

إذا كنت معتادًا على شحن البطارية الخاصة بك أثناء نومك، فإن شحن البطارية المحسّن سيبقي بطارية هاتفك الأيفون عند مستوى الشحن ٨٠٪ لمعظم الليل، وتكتمل عملية الشحن لآخر ٢٠٪ قبل أن ينطلق جرس المنبه المخصص لإيقاظك مباشرة.

ولتفعيل هذه الميزة الجديدة، انتقل إلى الإعدادات> البطارية> صحة البطارية وفعلها.

استخدم شريط التمرير الجديد

طورت شركة “أبل” شريط التمرير الخاص بها، وأصبح يظهر على الجانب الأيمن من الشاشة عندما يمرر المسخدم صفحة ويب في Safari، ولا شك في أنها طريقة سهلة لمعرفة مكانك في الصفحة، كما يمكنك استخدامه الآن للتمرير بشكل أسرع، جربه فقط من خلال البدء في التمرير على الصفحة، ثم اضغط لفترة طويلة على شريط التمرير واسحبه لأعلى أو لأسفل، وكلما سحبت أسرع، كان التمرير أسرع فيSafari.

مسح المستندات في تطبيق Files

يتيح لك تطبيق Files الذي تم تجديده الآن مسح المستندات ضوئيًا وحفظها مباشرة على جهازك أو تخزينها في المكان الذي تحدده مسبقًا، افتح تطبيق Files، ثم حدد علامة التبويب تصفح، وانقر على أيقونة النقاط الثلاث في الزاوية العلوية اليمنى، ثم امسح المستندات، وضع جهازك فوق المستند الذي تريد مسحه ضوئيًا، سيلتقط جهازك الصفحة تلقائيًا، كما يمكنك مسح صفحات متعددة ضوئيًا في ملف PDF واحد ثم حفظها على iCloud، أو استيرادها إلى تطبيق آخر بمجرد الانتهاء من عملية المسح.

البحث في iMessage يعمل بالفعل الآن

يمكنك الآن البحث عن كلمة أو عبارة واحدة، ويتم عرض النتائج على الفور تقريبًا، ولتجربة ذلك، افتح تطبيق الرسائل، واسحب لأسفل للكشف عن حقل البحث ثم اكتب ما تريد البحث عنه.

ابحث في هاتفك iPhone بصوتك

في المكان الذي ستجد فيه شريط البحث في تطبيقات Apple، ستلاحظ وجود ميكروفون الآن في أقصى اليمين، قم فقط بالنقر فوق الرمز الجديد لإدخال استعلام البحث الخاص بك عن طريق الصوت وذلك بدلًا من أن تضطر إلى كتابته.

 مشاركة الصور بمعلومات عن موقعك الجغرافي أو بدونها 

وهذا الخيار الجديد يعني أنه يمكنك ترك الصورة موضوعًا عليها العلامات الجغرافية، كما يمكنك عرض مكان التقاطها، ولكن عند مشاركتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أو البريد الإلكتروني، أو الرسائل، يمكنك تجريد الصورة أو مجموعة الصور لتلك المعلومات والحفاظ على خصوصية معلومات موقعك الجغرافي.

ولاستخدام تلك الخاصية حدد الصورة أو (الصور) التي تريد مشاركتها، ثم انقر على “خيارات” أعلى الشاشة، ثم أوقف تشغيل الموقع أسفل القسم المسمى “تضمين” .

مشاركة صور iCloud

عندما تشارك عددًا كبيرًا من الصور، أو مقطع فيديو طويلًا، تقوم “أبل” تلقائيًا بتحميل كل شيء على  iCloud، ثم تنشئ ارتباطًا قابلًا للمشاركة لإرساله إليك، إنها ميزة مفيدة وبحق إذا كنت تحاول الحد من استخدامك للبيانات، ولكنها يمكن أن تكون مزعجة أيضًا إذا كنت ترغب فقط في إرسال الملفات.

مؤشر جديد لمستوى الصوت 

هناك أيضًا ميزة جديدة أخرى طال انتظارها، ولطالما كان مستخدمو iOS  يطلبون من شركة “أبل” تغييرها وهو مؤشر مستوى الصوت؛ 

إذ بات هذا المؤشر في iOS 13 أصغر بكثير وينزلق من جانب الشاشة، فعندما تضبط مستوى الصوت يتقلص إلى حجم أصغر عن ذي قبل، ويختفي تمامًا لتجد بعد ذلك مستوى الصوت المناسب.

ويُعد الجزء “المخفي” هنا هو عندما يظهر الشريط الأبيض على الشاشة؛ حيث يمكنك استخدام إصبعك لسحب الصوت لأعلى ولأسفل بدلًا من الاضطرار إلى استخدام أزرار الصوت الفعلية على جانب جهازي أيفون أو أيباد.

يكتسب iMessage و FaceTime دعم بطاقة SIM المزدوجة

أضافت شركة “أبل” دعمًا لبطاقتي SIM مع إطلاق أيفونXS، وأيفون XS Max بسعر ١٠٠٠ دولار في Best Buy؛ كما أضافت هذا الدعم أيضًا لأيفون XR بنحو (٥٩٩ دولارًا في أبل)، وتعد هذه الميزة مفيدة لأولئك الذين لا يرغبون في حمل هواتف شخصية وعمل منفصلة، أو لأولئك الذين يسافرون غالبًا دوليًا ويحتاجون إلى خطة بيانات أقل تكلفة من رسوم التجوال.

حذف التطبيقات من شاشة التحديث

لم يعد هناك أهمية لإدارة التطبيقات القديمة التي ثبتها على جهازك الأيفون أو الأيباد والتي تقدر بنحو ٥٥٩ دولارًا في QVC، ولكن نظرًا لأنه ليس من السهل العثور على التطبيق على الشاشة الرئيسية، لا ترهق نفسك بالعثور عليه وقم بإلغاء تثبيته.

وفي المرة التالية التي ترى فيها تطبيقًا لم تعد بحاجة إليه في قائمة التحديثات عقب تثبيتك نظام iOS 13 أو iPadOS؛ اسحبه إلى اليسار عبر القائمة ثم انقر فوق حذف.

استخدم الماوس للتحكم في جهازك  ipad

الآن، ومع نظام iPadOS 13.4 يمكنك استخدام الماوس أو لوحة التتبع للتنقل في هاتفك أو جهازك اللوحي.

قم بإقران الماوس عبر “البلوتوث”، أو لوحة التتبع بجهازك “الأيباد” في إعدادات البلوتوث، وذلك كما تفعل مع سماعات الرأس اللاسلكية تمامًا، ومن ثم ستجد المؤشر الجديد يظهر على شاشة الأيباد الخاص بك. ولتفعيل هذه الميزة خصص طريقة عملها في الإعدادات> عام> الماوس/ لوحة التتبع.

إزالة قيود حجم التطبيق على البيانات الخلوية

انتقل إلى الإعدادات> iTunes & App Store> تنزيلات التطبيقات للتخلص من الحد أو اطلب من App Store أن يسألك ما إذا كنت تريد تنزيل أي تطبيقات يزيد حجمها على ٢٠٠ ميجا بايت.

لدى Safari مدير تنزيل الآن

يمكنك الآن تنزيل الملفات عند استخدام Safari على الأيفون والأيباد، ويتم حفظ التحميل تلقائيًا إلى مجلد التنزيلات في حساب محرك iCloud الخاص بك، والتي يمكنك الوصول إليها في ملفات التطبيق.

سكرين شوت من المواقع

عليك أن تكون سعيدا لمعرفة أن نظام iOS 13 بإمكانه اتخاذ لقطات متعددة “سكرين شوت” من صفحات الويب من أجل التقاط أحد النصوص من المقال الذي تقرأه، فقط افتح Safari، ثم اتخذ لقطة واحدة “سكرين شوت” لأي موقع على الإنترنت، سيكون لديك لقطة بخيارين الشاشة والصفحة الكاملة.

وتعمل هذه الميزة على Safar، والصفحات، والأرقام، والكاي نوت، والبريد، أو خرائط “أبل”.

وسيؤدي التقاط “سكرين شوت” للصفحة بأكملها إلى تحويل كامل نطاق صفحة الويب إلى ملف PDF ويمكنك بعد ذلك اقتصاص الأجزاء التي ترغب في الاحتفاظ بها وحفظها على تطبيق الملفات الخاص بجهازك. 

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.