مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

١١ لغة برمجة رائجة تؤثر في العالم من حولنا

0 269

بلغ عدد الوظائف الشاغرة للذكاء الاصطناعي في عام ٢٠١٩ بالولايات المتحدة نحو ٧٠٠٠ وظيفة، بينما بلغ عددها في الصين نحو ١٢٠٠٠ وظيفة، بالإضافة إلى توافر مجالات أخرى في عالم عمل البرمجة توازي مثل هذا النمو؛ نظرًا لأن مثل تلك الوظائف تقدم رواتب تنافسية للموهوبين، كما تمنحهم مزايا أخرى رائعة. 

وكما نعلم فهناك قدر هائل من الموارد المتاحة على الإنترنت فيما يتعلق بالبرمجة، إلا أن المشكلة تكمن في محاولة اختيار لغة للبدء بها والذي يكون عادةً أمرًا شاقًا.

لماذا يجب أن نتعلم البرمجة؟

تقدم مهنة البرمجة للمتابع والمتعلم المتحمس العديد من الفرص لاتخاذ مسار وظيفي له تأثير مباشر في العالم؛ حيث يتم حل العديد من أكبر التحديات حول العالم باستخدام لغات البرمجة، كما تقدم وظائف البرمجة والتشفير للعاملين بها منظورًا جديدًا في حل المشكلات والمرونة الوظيفية، فضلًا عن أنها تضم مجموعة واسعة من الفرص للأشخاص الذين يسخرون كل اهتماماتهم لها تقريبًا، فإذا ما كُنت متحمسًا بالفعل، فدعنا نلقِ نظرة على بعض أهم تلك الاتجاهات في لغات البرمجة.

١١ لغة برمجة رائجة تؤثر في العالم من حولنا

١- لغة Python

تُعد لغة البرمجة Python من أفضل اللغات للتعلم على نطاق واسع لمجموعة متنوعة من الأسباب، مع ميزتين مهمتين هما سهولة استخدام البرنامج ونشره، وباختصار شديد فإن Python هي لغة برمجة عالية المستوى وذات مستوى ديناميكي عالي.

ويجعل اقتران بنية البيانات المدمجة والعالية المستوى الموجودة في Python  بكتابتها الديناميكية وربطها الديناميكي، هذه اللغة جذابة للغاية لتطوير التطبيقات السريعة، ونجد لغة Python تُستخدم لمختلف منصات البرامج، وتحليل البيانات، ومعالجة البيانات، وحتى تطوير الويب.

وزاد الطلب على Python فى الآونة الأخيرة ليضرب معدل النمو السنوي بنسبة بلغت نحو ٢٧٪، حيث تحتوي هذه اللغة الشائعة على مجموعة رائعة من الموارد المتاحة لأولئك الذين يرغبون في تعلم استخدامها، فإذا كُنت تراهن على تعلم لغة برمجة الكل يبحث عنها وفى حاجة لها فإن Python تُعد بمثابة أفضل رهان.

لماذا تعد Python مهمة الآن؟

من المؤكد أن البيانات هي التي تمثل قلب مجتمعنا الجديد الذي يقود التقنيات الناشئة المهمة كالذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، وهذا هو المكان الذي تدخل فيه لغة Python، التي تم اعتمادها بشكل كبير من قِبل شركات التكنولوجيا الرائدة مثل “جوجل” والتي احتضنتها بالكامل وبصورة كبيرة في عام ٢٠٠٦. وأخيرًا، فإن Python تمتلك مجتمعًا رائعًا وموثوقًا وفعالًا ويمكن الوصول إليه.

١١ لغة برمجة رائجة تؤثر في العالم من حولنا

٢- لغة Java

  • يتيح لك تعلم “جافا” العمل كمطور تطبيقات آندرويد، وتطوير تطبيقات المؤسسة، والبيانات الضخمة، وتطوير الويب.
  • وتعد” جافا” واحدة من أكثر اللغات الموثوقة لإنشاء تطبيقات على مستوى المؤسسات، كما أنها متوافقة مع الإصدارات السابقة.

وعلى الرغم من أن Java تعد أصعب قليلًا في التعلم من Python إلا أن مكانها رائع هي الأخرى إذا كنت تتطلع إلى تعلم إحدى أقوى لغات البرمجة، ولا شك في أن استقرار Java كلغة هو ما يجعلها مطلوبة للغاية من قِبل المؤسسات الكبيرة، وهو ما يجعلها خيارًا رائعًا أيضًا إذا كُنت ترغب في العمل لدى شركة ضخمة؛ حيث تقدم Java للمستخدمين نموذجًا متعددًا غنيًا وقويًا ومتعدد اللغات ومفسرًا مع منحنى تعليمي معتدل.

ما أهمية Java الآن؟

تُعد Java واحدة من أكثر اللغات الموثوقة لإنشاء التطبيقات على مستوى المؤسسات، والأكثر من ذلك أنها متوافقة مع الإصدارات السابقة؛ ما يجعلها أكثر جاذبية للشركات الكبيرة، كما يتم استخدامها أيضًا لإنشاء مجموعة من التطبيقات لأجهزة مثل أجهزة الكمبيوتر، واللاب توب، ووحدات التحكم في الألعاب، وأنظمة الملاحة في السيارات، وما إلى غير ذلك، وعلى الرغم من أن شعبية جافا تضاءلت في السنوات الماضية، إلا أنها لا تزال اليوم واحدة من أكثر اللغات شعبية.

١١ لغة برمجة رائجة تؤثر في العالم من حولنا

اللغة ++C

  • على الرغم من صعوبة تعلم لغة البرمجة ++C إلا أنها تعد لغة قوية بكافة المقاييس.
  • ويتم استخدام هذه اللغة في تطوير الألعاب، والحوسبة، وتطوير البرمجيات.

وسواءً كُنت تحب أو تكره ++C فلا يمكننا إنكار قوتها كلغة برمجة، حيث إنها تقع في صميم جميع أنظمة التشغيل ذات المستوى المنخفض وأنظمة الملفات وما شابه ذلك، وإذا كنت تتطلع إلى القفز إلى عالم البرمجة، فأغلب الظن أن هذه هي اللغة المناسبة لك، وعلى الرغم من أن ++C يمكن أن تكون صعبة إلا أنها مجزية بنفس القدر، فهي لغة رائعة للتعلم بعد اختيار لغة أكثر ملاءمة للمبتدئين مثل Python  أوJava.

ما أهمية ++C الآن؟

هناك الكثير من الأشخاص يحبون نقاء لغة++C، كما أن هناك وفرة في المكتبات التي تقدم المساعدة في تطوير التطبيقات المتعددة، والأجهزة، والأنظمة الأساسية مع مكتبة وظائف غنية، كما سبق واكتسبت Java شهرة على نطاق أوسع من نظيرتها ++C، كما اكتسبت شعبية مع صعودGPU ، وContainerization، والحوسبة السحابية.

١١ لغة برمجة رائجة تؤثر في العالم من حولنا

اللغة PHP

  • تحظى لغة البرمجة PHP بشعبية كبيرة بسبب صعود بعض لغات البرمجة مثلPython.
  • قام Facebook و WordPressبتنفيذ PHP في مواقعهم.

وتُعد PHP إحدى لغات البرمجة الديناميكية التي تستخدم للأغراض العامة، كما تستخدم لتطوير تطبيقات الويب من جانب الخادم. وعلى الرغم من وجود بعض المنافسة من Python وJavaScript، إلا أن PHP لا تزال اليوم واحدة من أكثر لغات البرمجة الخلفية الشعبية، ولا يزال هناك طلب على مبرمجي PHP في جميع أنحاء العالم، والخبر السار هو أن هذه اللغة سهلة التعلم نسبيًا.



هل تُعد PHP مهمة الآن؟

على الرغم من أن البعض سبق وجادل حول أن لغة PHP قريبًا ما ستذبل وتموت، إلا أن الرأي السائد هو أن هذه اللغة ستبقى لفترة من الوقت، ولكنها ستفقد شعبيتها تدريجيًا فقط، والأكثر من ذلك، أن العديد من الشركات الكبرى مثل Facebook و WordPressنفذت PHP  في مواقعها، فهي لا تزال لغة برمجة عالية الإنتاجية ولا تزال تستخدم لتطبيقات الويب.



١١ لغة برمجة رائجة تؤثر في العالم من حولنا

اللغة JavaScript

  • “جافا سكريبت” هي ملكة اللغات المتنازع عليها في العديد من متصفحي الإنترنت. 
  • وسبق وتم انتقادها في الأصل بسبب التصميم السيئ للغة.
  • ورغم ذلك فهي واحدة من أكثر اللغات شعبية في هذه القائمة وهي سهلة التعلم للغاية.

وتُستخدم “جافا سكريبت” لتصميم تطبيقات الواجهة التفاعلية، ومن المحتمل أن تكون واحدة من أول اللغات التي تعلمها أو جربها المبتدئين؛ نظرًا لسهولة فهمها وشعبيتها.

ويمكن العثور على “جافا سكريبت” في كل مكان تقريبًا، حيث تُستخدم كلغة برمجة ويطلق عليها “الملكة في برمجة المتصفح بلا منازع” سواءً على الأجهزة المحمولة، والخدمات السحابية، وأجهزة التحكم الدقيقة، وكذا الخوادم.

ما أهمية JavaScript؟

تمتاز “جافا سكريبت” بسرعتها للغاية؛ حيث إنها تعمل على الفور في متصفح الويب، ما يوفر لموقع الويب واجهة أكثر ثراءً. والأكثر من ذلك، أن تلك اللغة متعددة الاستخدامات للغاية وهي ببساطة لغة برمجة ويب. 

يذكر أن تلك اللغة تستمر في التطور والتحديث لتتناسب مع مناخ التكنولوجيا.

١١ لغة برمجة رائجة تؤثر في العالم من حولنا

٦ – لغة Ruby

  • مطورو Ruby هم بعض من المطورين الأعلى أجرًا في الصناعة.
  • كما تم إنشاء لغة “يوكيهيرو ماتسوموتو” والتي تتميز بسهولة قراءتها وتعلمها، وتمتلك مسار تعلم خطي لمبرمجي الوقت الجدد.
  • لعبت لغة البرمجة Ruby دورًا رئيسيًا في تطوير مشاريع مثل GitHub  و AirbnbوTwitter.

وحظيت بشعبية كبيرة في العقود القليلة الماضية بسبب تركيزها على إنتاجية المطورين وسعادتهم، وقد لا يكون مبالغًا فيها مثل بعض اللغات الأخرى الموجودة في هذه القائمة، إلا أن Ruby سهلة التعلم ولديها منحنى تعليمي عام، فهي لغة برمجة للأغراض العامة مكتوبة ديناميكيًا وعالية المستوى ومتعددة النماذج، كما أنها أكثر إثارة للإعجاب.

ما أهمية اللغة Ruby؟

تستحوذ Ruby على بعض من أفضل ميزات أي لغة برمجة، فهي لغة برمجة ديناميكية، ووظيفية، وموجزة، كما تحتوي اللغة على بنية بسيطة وجميلة يسهل لفها حولك، ومجتمع كبير، كما أنها مفتوحة المصدر، وباختصار شديد يمكن تقريبًا إنشاء كل شيء متصل ببرنامج الكمبيوتر، فهي تلعب دورًا حيويًا في تطوير مشاريع مثل  GitHub  و AirbnbوTwitter.

١١ لغة برمجة رائجة تؤثر في العالم من حولنا

٧- لغة Go/Golang

  • أنشئت شركة “جوجل” اللغة Go، والمعروفة أيضًا باسم Goglang.
  • تم تصميم اللغة Go للحصول على إنتاجية Python وقوة C.

وتعد لغة البرمجة Go التي تم إنشاؤها من قِبل عملاق التكنولوجيا “جوجل” واحدةً من لغات البرمجة التي يجب أن تبقى متيقظًا لها لاحتمالية زيادة الطلب عليها، وتُعرف لغة البرمجة المعروفة أيضًا باسم Golang، بدعم ممتاز للترابط المتعدد، وهو ما يتيح استخدامها بسهولة من قِبل الكثير من الشركات التي تعتمد بشكل كبير على الأنظمة الموزعة، ونجد أن Go تستخدم من قِبل الكثير من الشركات الناشئة في وادي السيليكون، وفي صناعة التكنولوجيا المتنامية في الهند.



ما أهمية Go؟

تقدم لغة البرمجة للمستخدمين مجموعة من الميزات، والأكثر من ذلك، فإن بساطتها وقوتها تعطيها إنتاجية Python وقوةC، وارتفعت اللغة بشكل كبير من حيث الشعبية بسبب ميزاتها، ونتوقع رؤية المزيد من Golang في المستقبل القريب.



◾بعض اللغات الرائعة الأخرى

هناك سلسلة من لغات البرمجة الأخرى التي يجب تسليط الضوء عليها، فإذا كنت تتطلع إلى الانتقال السريع إلى التعلم الآلي وتحليل البيانات، فإن اللغة R هي لغة ممتازة لاكتشافها، ولغة مثالية لأولئك الذين يحبون التحليل والإحصاءات؛ لأن اللغة تعد مكونًا أساسيًا لعالم البيانات الضخمة لدينا، كما تستخدم اللغة MATLAB أيضًا كثيرًا في عالم التحليل، وهي لغة يجب أن تبحث عنها إذا كنت تحب التحليل.

 

وأخيرًا، إذا كنت ترغب في القفز إلى عالم تطوير iOS، فاطلع على اللغة Swift، التي تعد إحدى لغات البرمجة المدعومة من شركة Apple  والتي تعد بمثابة أداة قوية لتطوير التطبيقات.

 

وفي الآونة الأخيرة عادت اللغة القديمة Cobol إلى الظهور مرة أخرى بسبب التحديات التي سببتها جائحة فيروس كورونا COVID-19  حول العالم؛ حيث اعتمدت العديد من الأماكن في جميع أنحاء الولايات المتحدة في الوقت الراهن، على برنامج Cobol لإدارة أنظمة البطالة، فعملاق الحوسبة IBM لا يتطلع فقط إلى العثور على مبرمجين Cobol ولكن يعلم أجيالًا جديدة حول اللغة القديمة بسبب الزيادة المفاجئة في الطلب ونقص مبرمجي Cobol.  

 

وذكرت شركة IBM، “في خضم جائحة COVID-19 العالمي، أن عملاءها يواجهون ظروفًا غير مسبوقة، وهو ما يستلزم مهارات برمجة إضافية لإجراء تغييرات على COBOL تلك اللغة التي كانت تستخدم على نطاق واسع والتي كانت تقدر بنحو ٢٢٠ مليار سطر من التعليمات البرمجية المستخدمة بنشاط يوميًا، وذلك لدفع البطالة، في إطار زمني قصير جدًا”، فإذا كُنت ترغب في إحداث فارق في العالم، فقد يكون تعلم وإتقان لغة البرمجة COBOL خطوة جيدة للبدء التي سبق وتم وصفها أنها بطلة الأزمة لعام ٢٠٢٠.

المصدر:

Interestingengineering: 11 Trending Programming Languages That Are Impacting the World Around You

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.