يوم التأسيس 2024.. إنشاء تطبيقات ذكية مبتكرة بالمملكة تلهم العالم

في مثل هذا اليوم،  أسست المملكة العربية السعودية تلك المناسبةً العظيمةً للاحتفاء بإنجازات التي شهدتها المملكة عبر تاريخها العريق. حيث أصبحت من أهم الدول في العالم خاصة في التطبيقات الذكية والتكنولوجية خلال العقود الأخيرة. وحصلت على العديد من المراكز المتقدمة في الذكاء الاصطناعي.

تطبيقات ذكية بالمملكة

وبمناسبة يوم التأسيس، نستعرض في هذا التقرير العديد من التطبيقات الذكية التي تم إنشاؤها في المملكة لمواكبة التطورات التكنولوجية التي يشهدها العالم. وفي نفس الوقت تسهل الخدمات على المواطنين.

جاءت من ضمن التطبيقات الذكية التي تم توفرها في المملكة العربية التكنولوجية تطبيق توكلنا  الذي دشنته الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” خلال أزمة جائحة فيروس “كورونا” 2019  من أجل المساهمة في منح التراخيص إلكترونيًا. وبلغ عدد مستخدميه 27 مليون مستفيد. حيث يمكن عن طريقه إنهاء العديد من الإجراءات عن بعد دون الذهاب للمقار الحكومية.

خدمات تطبيق توكلنا

  • يتيح لك التطبيق ترتيب بياناتك وبطاقاتك الشخصية بناءً على أهميتها لديك.
  • طلب تصاريح الخروج للحصول على التموين الضروري خلال فترة المنع بشكل إلكتروني عن طريق التطبيق بحيث تتم معالجة الطلبات آليًا.
  • طلب تصاريح التموين داخل الحي خلال فترة المنع الكلي بشكل إلكتروني عن طريق التطبيق بحيث تتم معالجة الطلبات آليًا.
  • استعراض الكود الخاص بالمستخدم “QR” لرجل الأمن للإسهام في تسريع عملية التحقق والمرور للمواطنين والمقيمين.
  • فضلاً عن ذلك يسهم تطبيق توكلنا في الإجابة عن الأسئلة الصحية لدعم وزارة الصحة.

تطبيق نور 

يعتبر التطبيق من ضمن التطبيقات الذكية التي أنشئها المملكة العربية السعودية خلال الفترة الأخيرة وهو برنامج مختص بجميع العمليات التعليمية في المملكة العربية السعودية. كما يعتمد النظام قاعدة بيانات ضخمة ترتبط بأكثر الطرق التكنولوجية تقدمًا مع المؤسسات التابعة لوزارة التعليم والمديريات الخاصة بها.

يوفر النظام مجموعة من الخدمات الإلكترونية لكل المشاركين في منظومة التعليم من مدرسين وطلاب من رياض الأطفال. وحتى الثانوية العامة ومديري المدارس إضافة إلى أولياء الأمور كما يقوم النظام بعرض جميع نتائج الطلاب في المملكة العربية السعودية. من رياض الأطفال وحتى المرحلة الثانوية لطلاب وأولياء الأمور والمعلمين وأيضا متابعة أولياء الأمور للعملية التعليمية التي يمر بها أبنائهم. والدرجات التي يحصلون عليها خلال العام الدراسي مما يساهم بتحسين أدائهم الأكاديمي.

حساب المواطن 

هو برنامج حكومي سعودي بدأ في شهر ديسمبر 2017، ويهدف لتخفيف الأعباء عن المواطن السعودي وتقديم الدعم المادي للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط بالمملكة العربية السعودية، وتعويض المواطنين الذين قد تلحقهم أية مخاطر بسبب التوسعات الاقتصادية التي تقوم بها المملكة العربية السعودية، وكذلك لضمان حياة أفضل لمواطن.

حدد برنامج “حساب المواطن” مجموعة من المستهدفين هم الاولى بالحصول على الدعم وهم:

1 – الأسر السعودية.
2 – المواطن غير المتزوج.
3 – الأفراد المستقلون في سكن خاص كفرد مستقل.
4 – الأفراد المستفيدون من خدمات الضمان الاجتماعي.
5 – الأفراد الحاملون للبطاقات الخاصة بالنقل.
6 – أبناء السعودية المتزوجة من غير سعودي.
7 – الأم الأرملة والمطلقة والحاضنة لأطفال.
8 – زوجة المواطن السعودي.

منصة أبشر

تعتبر المنصة الإلكترونية لوزارة الداخلية، وتهدف إلى تقديم خدمات وزارة الداخلية السعودية رقميًا وبشكل متكامل للمواطنين والمقيمين والزوار. وذلك من خلال الاستفادة من الممكّنات التقنية، وتسخير التقنيات الحديثة؛ بما يوفر تجربة مستخدم متميزة عبر خدمات مؤتمتة ذات موثوقية وأمان وكفاءة عالية.

وحققت المنصة قفزات كبيرة منذ تدشينها عام 2010م عبر خدماتها المقدمة، وأصبحت تنافس منصات الحكومات الرقمية على مستوى العالم. ومن أوائل المنصات على مستوى الشرق الأوسط، حيث توسعت خدمات المنصة من قطاعات وزارة الداخلية مثل الجوازات والمرور والأحوال المدنية وغيرها. وصولاً إلى استحداث خدمات جديدة مؤتمتة تخدم العديد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص.

تطبيق أسعفني

 وهو تطبيق دشنته هيئة الهلال الأحمر السعودي لاستقبال بلاغات طلب الخدمة الإسعافية عبر الهواتف الذكية وذلك في إطار الجهود التي تبذلها الهيئة لتقديم أفضل الخدمات الإسعافية في جميع مناطق المملكة ويتيح التطبيق للمستخدمين إمكانية إنشاء بلاغ من خلال الهاتف الجوال واستدعاء فرقة إسعافية، وطلب المساعدة من خلال إرسال نداء استغاثة، ومعرفة حالة البلاغ وتتبع مساره، كما يتيح للفرق الإسعافية الاستدلال على موقع المبلغ.
كما يوفر أيضا معرفة المنشآت الصحية القريبة من المستخدم وأرقام الطوارئ للجهات الإغاثية الأخرى، وإمكانية إنشاء معلومات عن التاريخ الطبي. ويدعم التطبيق أيضا المستخدمين من فئة ذوي الاحتياجات الخاصّة من الصم والبكم لتقديم البلاغات من خلال إرسال رسالة استغاثة أو طلب الخدمة الإسعافية دون الحاجة إلى إجراء أي مكالمة مع غرفة العمليات.

تطبيق سفير

خدمات مختلفة يقدمها تطبيق «سفير»، منها خدمات الحصول على قرار دراسة. وهى حزمة من الخدمات الإلكترونية تمكن الراغب بالدراسة في الخارج من الحصول على موافقة وزارة التعليم على الدراسة. سواء كان مبتعثًا أو دارسًا على حسابه الخاص. وأيضا  الخدمات الدراسية، وهى خدمات متكاملة لتمكين المبتعث من تحديث أدائه الدراسي بشكل مستمر. وكذلك من أبرز الخدمات تسجيل الخطة، والمواد الدراسية، ورفع التقارير الفصلية.

في الواقع للتطبيق أهداف مختلفة، ومنها:

  • تطبيق أحدث التقنيات المستخدمة، وتفعيل أدوات الذكاء الاصطناعي، مما يسهل الرحلة العلمية على الطالب المبتعث.
  • تقديم خدمات ذكية متكاملة تتيح للطالب إنجاز جميع الخدمات المرتبطة بالدراسة في الخارج بكل يسر وسهولة.
  • دعم جهات الابتعاث من خلال تسهيل الوصول للمعلومات، وسرعة إتمام المعاملات، ومتابعة أداء المبتعثين.
  • رفع كفاءة الإنفاق والكفاءة التشغيلية من خلال أتمتة الخدمات الإلكترونية، وتقليل التدخل البشري.
  • استخدام أعلى معايير الجودة في مجال أمن المعلومات للحفاظ على السرية التامة للبيانات.
  • توفير مقاييس ومؤشرات أداء ولوحات معلومات لحظية ومباشرة تخدم متخذي القرار.
  • الارتقاء بمستوى وكفاءة الخدمات الإلكترونية المقدمة للراغبين في الدراسة بالخارج.

فعاليات يوم التأسيس 

فعاليات عديدة يشهدها يوم التأسيس في المملكة العربية السعودية في جميع أنحاء البلاد. حيث تشمل  عروضا فنية وثقافية ورياضية وترفيهية تعبر عن فرحة واعتزاز الشعب السعودي بوطنه.

ويعتبر هذا اليوم عطلة رسمية لكل القطاعات والمؤسسات في المملكة. حيث تبدأ  هذه الفعاليات يوم التأسيس السعودي 2024، ابتداءً من يوم 21 فبراير حتى يوم 26 فبراير.

وجدير بالذكر ان الملك سلمان بن عبدالعزيز أصدر أمرا ملكيا بتخصيص هذا اليوم إجازة رسمية وطنية. وذلك من أجل إتاحة الفرصة للجميع في متابعة المراسم الاحتفالية. والتي يعبر فيها الجميع عن حبهم وولائهم للمملكة العربية السعودية تحت شعار  “يوم بدينا”.

اقرأ أيضا:

 

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.