يهدد بانقراض البشرية.. خبراء يحذرون من مخاطر الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي يعد أداة ثورية ذات إمكانيات هائلة لتحسين حياتنا في مجالات متعددة من الطب والتعليم إلى النقل والتصنيع، حتى إنه أحدث طفرة كبيرة بالسنوات الأخيرة. ولكن على الرغم من ذلك فإنه أثار مخاوف على البشرية.

حذر موظفون حاليون وسابقون في عملاق البحث “جوجل” و “OpenAI” t في رسالة مفتوحة من مخاطر الذكاء الاصطناعي؛ إذ أكدت الرسالة أن الدوافع المالية لشركات الذكاء الاصطناعي تعيق الرقابة الفعالة.

مخاطر الذكاء الاصطناعي على البشرية

وأشارت الرسالة إلى أن الذكاء الاصطناعي غير المنظم قد يؤدي إلى نتائج كارثية. وذلك بدءًا من انتشار المعلومات المضللة، وفقدان السيطرة على أنظمة الذكاء الاصطناعي المستقلة. وصولًا إلى تعميق عدم المساواة القائمة، الأمر الذي يهدد بانقراض البشرية.

 بيهدد انقراض البشرية.. خبراء يحذرون من مخاطر الذكاء الاصطناعي 

خلال الرسالة، أعرب الخبراء عن قلقهم من إمكانية انفلات الذكاء الاصطناعي عن سيطرة البشر. خاصةً مع تزايد قدراته وذكائه؛ إذ تشير الرسالة إلى أن “أنظمة الذكاء الاصطناعي قد تصبح ذكية للغاية بحيث يصعب التحكم فيها أو التنبؤ بسلوكها، ما قد يشكل تهديدًا خطيرًا للأمن والسلامة”.

وجاء في الرسالة أيضًا أن الشركات لديها “التزامات ضعيفة” فيما يتعلق بمشاركة المعلومات مع الحكومات حول قدرات أنظمتها والقيود المفروضة عليها. مشيرة إلى أنه لا يمكن الاعتماد على هذه الشركات لمشاركة تلك المعلومات.

 بيهدد انقراض البشرية.. خبراء يحذرون من مخاطر الذكاء الاصطناعي 

وطالب الخبراء بضرورة التعاون الدولي من أجل وضع ضوابط صارمة لتنظيم استخدام الذكاء الاصطناعي، وضمان استخدامه لأغراضٍ إيجابية تفيد البشرية. كما أنهم شددوا على أهمية تعزيز الوعي بمخاطره.

وتعد الرسالة المفتوحة هي الأحدث التي تثير مخاوف تتعلق بالسلامة حول تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدية، والتي يمكن من خلالها إنتاج نصوص وصور وصوت يشبه الإنسان بسرعة وبتقنية عالية.

مخاطر الذكاء الاصطناعي ليست جديدة

لم تكن هذه المرة الأولى التي يحذر فيها خبراء من مخاطره. ففي عام 2022، وجدت دراسة استقصائية لباحثي الذكاء الاصطناعي أن غالبية المستجيبين يعتقدون أن الذكاء الاصطناعي يمثل أداء قوية ذات إمكانيات هائلة لتحسين حياتنا في مجالات عدة، ومع ذلك فإن استخدامه دون ضوابط يشكل خطرًا كبيرًا على البشرية.

المصدر

Time Magazine

الرابط المختصر :