مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

كيف يمكن للعالم تلبية احتياجاته من الطاقة النظيفة؟

 

عالم التكنولوجيا    ترجمة

في ظل محاولة العالم الوصول إلى صافي الصفر بحلول منتصف هذا القرن يبرز التساؤل: ما هي مصادر الطاقة التي يمكن أن تحل محل الوقود الأحفوري؟

قبالة الساحل الذي تجتاحه الرياح في شمال اسكتلندا يتشكل مستقبل الطاقة المتجددة؛ إذ تدور التوربينات الخمسة الضخمة في مزرعة الرياح Hywind Scotland بشكل متناغم، وهي تشبه إلى حد كبير أي مشروع رياح آخر، باستثناء فارق واحد رئيسي وهو أنها تطفو، فالتوربينات البحرية التقليدية توضع فوق أبراج معدنية وخرسانية مثبتة في قاع البحر لكن توربينات Hywind ترتكز على عارضات فولاذية عائمة تتمايل مع الأمواج.

وهو تطور مهم؛ حيث يسعى العالم جاهدًا لتحقيق أهداف انبعاثات الكربون الصافية الصفرية التي التزمت بها البلدان في اتفاقية باريس بشأن تغير المناخ. ويمثل قطاع الطاقة حاليًا حوالي ثلاثة أرباع جميع غازات الدفيئة المنبعثة من النشاط البشري.

ولخفض هذه الانبعاثات يجب أن تكون الكهرباء الخضراء هي المصدر الأساسي للطاقة العالمية، وفقًا لوكالة الطاقة الدولية، والتي تقول إنه بحلول عام 2040 يجب تلبية نصف احتياجات العالم من الطاقة بالكهرباء المنتجة بطريقة صافية صفرية.

ومع تزايد أعداد السيارات الكهربائية، جنبًا إلى جنب مع زيادة الطلب على الكهرباء لتحل محل الوقود الأحفوري في الاستخدامات المنزلية والصناعية، ستحتاج شبكات الكهرباء أيضًا إلى أن تصبح أكثر مرونة مع المزيد من الطرق لتوليد الطاقة وتخزينها؛ وهذا يعني أنه بحلول عام 2045 يمكن أن تبدو شبكة الطاقة الخاصة بنا مختلفة جذريًا عن الطريقة التي تعمل بها اليوم.

 

المصدر

 

مزرعة الرياح تلبي طموحات المملكة في مجال الطاقة النظيفة
الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.