مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

وفاة «لورنس تيسلر» مخترع خاصية «القص والنسخ واللصق»


كتبت: شريهان عاطف


أعلنت شركة «زيروكس»، عبر موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، عن وفاة «لورنس تيسلر»؛ مخترع خاصية «القص والنسخ واللصق» المستخدمة في مجال الحواسيب، عن عمر 74 عامًا.

وأوضحت «زيروكس» أن «تيسلر» اخترع أوامر حاسوبية عدة؛ من بينها القص والنسخ واللصق والبحث والاستبدال، قائلة: «يوم عملكم بات أسهل بفضل أفكاره الثورية. توفي لاري الاثنين، انضموا إلينا لتكريم ذكراه».

يشار إلى أن «لورنس تيسلر»؛ المولود في نيويورك عام 1945، كان خريج جامعة ستانفورد في سيليكون فالي في كاليفورنيا، وتخصص في التفاعل بين البشر والحواسيب، وعمل لعدة سنوات لدى شركة «زيروكس» الأمريكية المصنعة للطابعات، ثم وظفه ستيف جوبز؛ مؤسس شركة «أبل»، عام 1980 عندما كان لا يزال يعمل لدى «زيروكس»، وأمضى 17 عامًا في هذه المجموعة وصولاً إلى منصب كبار العلماء فيها.


وفاة «لورنس تيسلر» مخترع خاصية «القص والنسخ واللصق»

أسس «تيسلر» شركة ناشئة تعنى بشؤون التربية والتعليم، وأجرى مهمات حول تجربة المستخدم لدى أمازون وياهو.

وأكد متحف تاريخ المعلوماتية في سيليكون فالي (كمبيوتر هيستوري ميوزيوم): أن «لورنس تيسلر» كان يجمع بين المعلوماتية التي درسها وبين اعتقاد راسخ بأن الحواسيب يجب أن تكون متاحة للجميع.

ويُعتقد أنه استوحى خاصية «النسخ واللصق» من تقنية سابقة للعصر الرقمي تعتمد على قص أجزاء من جمل مطبوعة ولصقها بواسطة شريط لاصق في مكان آخر، ودخلت هذه الخاصية في يوميات الأفراد بفضل «أبل» التي أدرجتها ضمن حاسوب «ليسا» عام 1983، وحاسوب «ماكينتوش» في السنة التالية.


بعد قراءة الموضوع يمكنك معرفة المزيد عن الكلمات الآتية:


5G Apple Google iPhone oppo آبل آيفون أبل أمازون أمن المعلومات أندرويد إنترنت الأشياء إيلون ماسك الأمن السيبراني الإنترنت البطارية البيانات التكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الروبوتات الزراعة السيارات الكهربائية الصين الطاقة الفضاء المدن الذكية المملكة المملكة العربية السعودية الهواتف الذكية تطبيق تطبيقات تقنية تويتر جوجل سامسونج سيارة عالم التكنولوجيا فيروس كورونا فيسبوك كاسبرسكي كورونا مايكروسوفت ناسا هاتف هواوي


الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.