وزير الداخلية السعودي: موسم الحج لم يشهد وقوع أي حوادث تمس أمن ضيوف الرحمن

ماذا قدمت وزارة الطاقة السعودية للحجاج في موسم الحج؟
ماذا قدمت وزارة الطاقة السعودية للحجاج في موسم الحج؟

أكد وزير الداخلية السعودي، رئيس لجنة الحج العليا، الأمير عبدالعزيز بن سعود أن موسم الحج هذا العام لم يشهد وقوع أي حوادث تمس أمن الحجيج.

وقال في تصريحات له، مساء الأربعاء، إن “الجهود المبذولة أسهمت في منع مَن تسوّل له نفسه من التأثير في أمن وسلامة حجاج بيت الله الحرام وفق خطط أمنية، ووقائية، وتنظيمية، متكاملة الإعداد والتنفيذ، وتسهيلات وخدمات ورعاية شاملة في مختلف الجوانب”.

نجاح موسم الحج هذا العام

وأضاف أن “الحالة الأمنية خلال الحج كانت مستقرة، ولم تشهد وقوع أي حوادث تمس أمن الحجيج أو تعكر صفو الحج وفق انضباطية تامة ومراقبة دقيقة لأوضاع الحجاج وسير تنقلاتهم ومقرات إقامتهم وجميع تحركاتهم خلال أدائهم هذه الشعيرة العظيمة”.

وأوضح وزير الداخلية السعودي أن “الأوضاع الصحية كانت مطمئنة. ولم يشهد الموسم ظهور أي حالات وبائية، كما توفرت جميع السلع الاستهلاكية والغذائية التي يحتاج إليها الحاج. وحظيت الخدمات العامة من نظافة وكهرباء ومياه بمتابعة شاملة من الجهات المعنية. لضمان استمرارها، وبما يحقق راحة حجاج بيت الله الحرام”.

وزير الداخلية السعودي: موسم الحج لم يشهد وقوع أي حوادث تمس أمن الحجيج

وكانت الهيئة العامة للإحصاء السعودية أعلنت السبت الماضي أن إجمالي أعداد الحجاج هذا العام بلغ مليونًا و833 ألفًا و164 حاجًا منهم مليون و611 ألفًا و310 حجاج قدموا من خارج السعودية عبر المنافذ المختلفة.

جهود المملكة في موسم الحج

بذلت المملكة العربية السعودية جهودًا كبيرة لتقديم كل الخدمات لضيوف الرحمن في موسم الحج هذا العام. إذ وفرت الخدمات الإلكترونية، منها خدمتا ” أجير الحج” و ”التأشيرات الموسمية”. وجاء ذلك في إطار الجهود التي تبذلها المملكة لتمكين المنشآت والأفراد الذين يرغبون في العمل خلال موسم الحج هذا العام.

وزير الداخلية السعودي: موسم الحج لم يشهد وقوع أي حوادث تمس أمن الحجيج

وجاءت من ضمن الخدمات التي قدمتها المملكة في موسم الحج، توفير التاكسي الطائر، الذي جاء من ضمن خطوات المملكة لتطوير خدماتها، وتسهيل رحلة ضيوف الرحمن. ونظرًا لنجاح هذه التجربة من المتوقع أن يلعب التاكسي الطائر دورًا أكبر في مواسم الحج المقبلة.

معلومات عن التاكسي الطائر 

ونقدم في “عالم  التكنولوجيا” كل المعلومات عن التاكسي الطائر كالتالي:

  • ينقل حجاج بيت الله الحرام بين المشاعر المقدسة.
  • يأتي ضمن مبادرة منظومة النقل والخدمات اللوجستية.
  • يعد وسيلة نقل صديقة للبيئة تعتمد على تطبيقات الذكاء الاصطناعي.
  • ضمن خطط المملكة العربية السعودية وفقًا لرؤية 2030.
  • ضمن مبادرات المشاريع الاستراتيجية للنقل والخدمات اللوجستية.

المصدر

وكالة الأنباء السعودية واس 

الرابط المختصر :