مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

“واتساب” تتعرض للتجسس وترفع دعوى قضائية ضد تسريب مكالمات مستخدميها

0 39

رفعت WhatsApp دعوى في محكمة فيدرالية تتهم شركة NSO Group الإسرائيلية للمراقبة عبر الهاتف الجوال باستغلال تم عدة مرات لاختراق هواتف مستخدميها.


وقالت الدعوى المرفوعة أمام محكمة اتحادية بكاليفورنيا إن جماعة المراقبة المتنقلة “طورت برامج ضارة من أجل الوصول إلى الرسائل وغيرها من الاتصالات بعد فك تشفيرها” على الأجهزة المستهدفة.


نجح الهجوم من خلال استغلال مشكلة عدم الخصوصية الاتصال الصوتي في WhatsApp.


قد يبدو أن المستخدمين يتلقون مكالمة عادية، لكن البرامج الضارة قد تصيب الجهاز بتسريب مكالمتهم مع برامج التجسس، مما يتيح للمهاجمين الوصول الكامل إلى الجهاز.


في بعض الحالات، حدث ذلك بسرعة كبيرة، وربما لم يكن هاتف الهدف يدرج على الإطلاق.


نظرًا لأن WhatsApp مشفر، فمن شبه المستحيل الوصول إلى الرسائل أثناء عبورها للإنترنت، ولكن في السنوات الأخيرة، بدأت الحكومات وشركات برامج التجسس المتنقلة في استهداف الأجهزة التي تم إرسال الرسائل أو تلقيها. حيث أنه إذا قمت باختراق الجهاز ، فيمكنك الحصول على بياناته.


هذا ما حدث في WhatsApp !


WhatsApp، التي يملكها موقع التواصل الشهير Facebook، سرعان ما تم تصحيح الثغرة الأمنية.


على الرغم مما فعلته مجموعة NSO، إلا أن WhatsApp لم يتهم الشركة علنًا في ذلك الوقت – حتى الآن.


في مقال تم نشره بعد وقت قصير من رفع الدعوى ، قال رئيس WhatsApp Will Cathcart إن عملاق المراسلة “علم أن المهاجمين استخدموا الخوادم وخدمات استضافة الإنترنت التي كانت مرتبطة سابقًا” بمجموعة NSO، وأن بعض حسابات WhatsApp المستخدمة خلال تم تتبع الهجمات مرة أخرى إلى الشركة.


وقال كاثكارت: “بينما كان هجومهم شديد التعقيد، فإن محاولاتهم لتغطية مساراتهم لم تكن ناجحة تمامًا”.


تضمن الهجوم إخفاء الكود الضار كإعدادات للمكالمات، مما يسمح لزي المراقبة أن يسلم الكود كما لو أنه جاء من خوادم إشارات WhatsApp. بمجرد أن يتم تسليم المكالمات الخبيثة إلى هاتف الهدف، “قاموا بضخ الشفرة الخبيثة في ذاكرة الجهاز المستهدف – حتى عندما لم يرد الهدف على المكالمة ،” قراءة الشكوى.


عندما تم تشغيل الرمز، أرسل طلبًا إلى خوادم شركة المراقبة، وقام بتنزيل برامج ضارة إضافية إلى جهاز الهدف.


وقالت الدعوى إن ما مجموعه 1400 جهاز مستهدف تأثر بالاستغلال.


معظم الناس لم يتأثروا باستغلال WhatsApp، لكن WhatsApp قال إن أكثر من 100 من المدافعين عن حقوق الإنسان والصحفيين و “أعضاء آخرين في المجتمع المدني” كانوا مستهدفين بالهجوم.


وشملت الأهداف الأخرى المسؤولين الحكوميين والدبلوماسيين.


في بيان ، قالت مجموعة NSO: “بأقوى العبارات الممكنة، نحن نعارض مزاعهم وسنحاربهم بقوة.”


فكرة الموضوع من موقع: Techcrunch


بعد قراءة الموضوع يمكنك معرفة المزيد عن الكلمات الآتية:


Apple Google Huawei HUAWEI WATCH GT 2 iPhone iPhone 11 iPhone 11 Pro Microsoft pixel 4 آبل أمن المعلومات أوبر اختصارات الكيبورد الأمن السيبراني التطبيقات التكنولوجيا التواصل الاجتماعي الجيل الخامس الخطوط الجوية السعودية الذكاء الاصطناعي السماعات اللاسلكية الفضاء المدن الذكية الهاتف المحمول الهواتف الذكية انترنت تطبيقات جوجل تقنية تويتر تيسلا جوجل جيتكس جيتكس 2019 روبوت سامسونج طائرة فيس بوك فيسبوك كوكب ليبرا مؤتمر فيرتشوبورت مركبة فضائية ناسا هواوي واتساب


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.