مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

هواوي: الثقة في الأمن السيبراني مفتاح تطور الاقتصاد السعودي

0 273

أكد أحد الخبراء الدوليين بشركة هواوي، مؤخرًا، حاجة المؤسسات في المملكة العربية السعودية لدعمها في مجال الأمن السيبراني خلال الوقت الراهن، وأشار الخبير إلى العديد من النقاط؛ أهمها:


◾وفقًا لشركة هواوي، فإن الموضوع يأتي في الوقت المناسب بشكل خاص مع استمرار نشر خدمات الجيل الخامس في المملكة العربية السعودية.

◾ الأمن السيبراني أحد الأسباب التي دفعت هواوي إلى إطلاق العديد من مراكز الابتكار المشتركة في المملكة والشرق الأوسط الكبير.

 ◾سبق واحتلت المملكة العربية السعودية المرتبة ١٣ عالميًا، والأولى في العالم العربي في مؤشر الأمن السيبراني العالمي للأمم المتحدة في عام ٢٠١٨.


جدير بالذكر، أن “هواوي” شاركت كبار قادة الحكومة، ورجال الأعمال، والأكاديميين بالمملكة في المنتدى العالمي للأمن السيبراني الذي عقد بالرياض خلال الشهر الجاري، وذلك من أجل الدعوة إلى وضع معايير موحدة تدعم تخفيف مخاطر الأمن السيبراني.


من جهته، أكد أندي بوردي؛ الرئيس التنفيدي لأمن هواوي في الولايات المتحدة، خلال أعمال المنتدى، أهمية اتباع نهج تعاوني لتخفيف مخاطر الأمن السيبراني، مشيرًا إلى ضرورة تعاون الحكومات، ومقدمي خدمات الاتصالات، وبائعي التكنولوجيا بهدف حماية المستهلك، كما أشار أيضًا إلى حتمية تسخير الإمكانات الاقتصادية للتحول الرقمي.


ووفقًا لشركة هواوي، فإن الموضوع يأتي في الوقت المناسب بشكل خاص مع استمرار نشر خدمات الجيل الخامس في المملكة؛ حيث بدأ قطاع الصناعة فعليًا في الاستفادة من قفزات لا تصدق في عرض النطاق الترددي، وسرعات الشبكة التي تقدمها 5G، والتي تسهل عمل التطبيقات الجديدة للذكاء الاصطناعي، والحوسبة السحابية، وإنترنت الأشياء (IoT)، والواقع المعزز والواقع الافتراضي. 


وتدرك هواوي جيدًا أنه مع ظهور هذه الخدمات الجديدة في مجالات، مثل النقل، والرعاية الصحية، والخدمات المصرفية، ستختلف متطلبات الأمان اختلافًا كبيرًا بين القطاعات المختلفة، ومن ثم فهناك حاجة ملحة إلى متطلبات مخصصة لدعم الخصوصية، وأمن البيانات.


وأضاف “بوردي”: “في ظل العصر الرقمي الذي نعيشه اليوم، يجب دعم القرارات رفيعة المستوى حول مبادئ الأمن من قِبل كل أصحاب المصلحة في القطاعين العام والخاص”، واستدرك حديثه مشيرًا إلى”أن هذا التعاون هو الطريقة الوحيدة لتوسيع خصوصية الهوية، وبيانات الموقع، وتعزيز إدارة هوية الأجهزة المتصلة، ومواءمة معايير مصادقة المستخدم داخل بيئة المدينة الذكية”، وتابع “إن التحدي يكمن ببساطة في وجود العديد من أصحاب المصلحة المشاركين في هذه القرارات من أي وقت مضى، ولكنه تحدٍ يمكن للعالم التغلب عليه”.


وأثني على جهود الهيئات الحكومية في المملكة لتحسين قدراتها في مجال الأمن السيبراني، والبحث عن تعاون دولي، وأقر بأن المملكة سبق أن احتلت المرتبة الثالثة عشرة عالميًا، والأولى في العالم العربي في مؤشر الأمن السيبراني العالمي للأمم المتحدة في عام ٢٠١٨.


ونوه “بوردي” بالتزام هواوي بمساعدة الشركاء في المملكة العربية السعودية منذ فترة طويلة في مواجهة تحديات الأمن السيبراني وذلك من خلال بناء شبكات متطورة، وأكمل حديثه قائلاً: “إن هواوي اليوم تخدم أكثر من ٢٦٠ شريكًا محليًا في المملكة، وحوالي ١٤ وزارة، وتوظف أكثر من ١٠٠٠ شخص في مختلف المكاتب”، ولطالما كانت هواوي أيضًا شريكًا مناسبًا لشركات الاتصالات في المملكة العربية السعودية لتطوير شبكات الجيل الخامس؛ ما ساعد في إطلاق أكبر شبكة تجارية 5G في المملكة في عام ٢٠١٩؛ من خلال مجموعة واسعة من الحلول الشاملة، وبالإضافة إلى ذلك، تعمل هواوي عن كثب مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (MCIT) في مشاريع تطوير المواهب بما في ذلك مسابقة “هواوي للشرق الأوسط” الرائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات”.




وأكد، خلال إجابته عن بعض الأسئلة التي طرحت عليه فيما يتعلق بأوراق اعتماد هواوي الخاصة بالأمن السيبراني، أن الأمن السيبراني يمثل مشكلة عالمية لجميع البلدان والحكومات والشركات، وهو أحد الأسباب التي دفعت هواوي إلى إطلاق العديد من مراكز الابتكار المشتركة في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط على نطاق أوسع؛ حيث تعمل الشركة مع مشغلي الاتصالات، والوزارات، وشركاء المؤسسات لبناء حلول آمنة تعزز التحول الرقمي.


واختتم “بوردي” حديثه قائلًا: “إننا نعتقد اعتقادًا راسخًا بأن أي مبادئ أمنية في المستقبل يجب أن تستند إلى حقائق يمكن التحقق منها ونهج موضوعي”.  وخلص “بوردي” إلى أن قضايا الأمن السيبراني اليوم هي قضايا تقنية إلى حد كبير، ويجب معالجتها من خلال وسائل التقنية الحديثة.


يذكر أن “هواوي” حصلت على الموافقة لمواصلة تقديم تقنيات الجيل الخامس في أسواق مثل المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي في الأسبوع الذي يسبق المنتدى العالمي للأمن السيبراني، كما تعمل “هواوي” مع الحكومات الأوروبية في الوقت الراهن  على تطوير معايير مشتركة لتعزيز أمن وموثوقية تلك الشبكات.


المصدر: Ameinfo: Huawei: Cybersecurity confidence key to Saudi economic acceleration


بعد قراءة الموضوع يمكنك معرفة المزيد عن الكلمات الآتية:


5G Apple Google Huawei iPhone آبل آيفون أبل أمازون أمن المعلومات أندرويد إيلون ماسك الأمن السيبراني الإنترنت التطبيقات التكنولوجيا الجيل الخامس الذكاء الاصطناعي السعودية الصين الفضاء المدن الذكية الهواتف الذكية تطبيق تطبيقات تقنية تكنولوجيا تويتر جوجل سامسونج سيارة شخصية تكنولوجية فيروس كورونا فيروس كورونا الجديد فيسبوك فيس بوك كاسبرسكي كورونا كوفيد-19 مايكروسوفت مواصفات ناسا هاتف هواوي واتساب


الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.