مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

هل يمكن للمدن الذكية أن تنجح بعد وباء كورونا؟

22

عالم التكنولوجيا    ترجمة

 

لقد مرت المدن والأشخاص بالكثير خلال العام الماضي، مع احتلال الآثار الصحية لوباء كورونا والتداعيات الاقتصادية مركز الصدارة، لكن رغم هذا فالتركيز الفريد على دعم أعضاء المجتمع والعمليات الجارية والتعافي في نهاية المطاف تُحول التركيز على تقنيات المدن الذكية بالمثل.

 

وقد ولت الأيام التي كانت فيها حلول البيع بالجملة على مستوى المدينة نماذج مقنعة، بدلًا من ذلك تحول التركيز إلى البرمجة المستهدفة، وتقديم حلول في الطاقة والتنقل والبنية التحتية والأولويات الأساسية الأخرى للمدينة الذكية.

 

وأثر وباء كورونا في كل جانب من جوانب العمليات الحكومية والإنتاج على مدار العام الماضي. على وجه الخصوص أدى الوباء إلى قلب ميزانيات المدن رأسًا على عقب وأغرق إيرادات العديد من الحكومات المحلية في حالة من عدم اليقين؛ ونتيجة لذلك أعادت الحكومات النظر في مبادراتها الخاصة بالمدن الذكية؛ حيث انخفضت الأرقام العالمية لمشاريع المدن الذكية بشكل كبير في العام الماضي.

 

لذلك فإن مضاعفة الجهود الأساسية والأسس التكنولوجية لدعمها، التي تؤثر على نطاق واسع في الناس بالمدن ستكون حاسمة خلال السنوات المقبلة.

 

فيما يلي أهم الخطوات التي يجب التركيز عليها لبناء المدن الذكية:

 

المدن الذكية ووباء كورونا
المدن الذكية ووباء كورونا

– يجب أن تختار المدن الذكية الأهداف بعناية في بيئة اليوم

تُعد مشاريع الطاقة الذكية مثالًا واضحًا على المبادرات الأساسية التي يمكن لتكنولوجيا المدن الذكية توسيع نطاقها بنجاح. ومن نواح كثيرة تُعتبر هذه الأنواع من المشاريع عملية بيع سهلة بسبب الدفعة المنسقة التي قامت بها المدن لتحقيق أهداف الاستدامة.

 

والآن بعد أن انضمت الولايات المتحدة مرة أخرى إلى اتفاقية باريس وهناك ضرورة أقوى على جميع مستويات الحكومة لتحقيق أهداف مناخية واسعة النطاق، يجب أن تزدهر هذه الأنواع من المشاريع. بالإضافة إلى ذلك تجلب مشاريع الطاقة الذكية مكافآت قصيرة الأجل للاستثمار مقارنة بمشاريع المدن الذكية الأخرى.

 

وسواء كانت المدن تتعاون مع مستشارين أو منظمات غير ربحية أو شركاء جامعيين فمن الضروري أن تجد المجتمعات الحلول التي تناسبهم بشكل أفضل. ونظرًا لعدم وجود إجماع موحد حتى الآن على المعايير لا تريد المدن اتخاذ القرار الخاطئ، والذي قد يكون مكلفًا وغير مستدام على المدى الطويل. كما يساعد اختيار الشركاء المناسبين في اتخاذ قرارات مستنيرة.

 

– يجب على المسؤولين التحدث إلى المجتمع حول مشاريع المدينة الذكية

 

المدن الذكية ووباء كورونا

تعد مدخلات المجتمع مكونًا مهمًا آخر لتحقيق نتائج إيجابية. يعد التماس آراء الجمهور بشأن حلول المدن واسعة النطاق أمرًا حيويًا أكثر من أي وقت مضى.

 

على سبيل المثال: تخلت شركة Sidewalk Labs عن عملها مع شركة Quayside في تورنتو في عام 2020، وخلصت إلى أن المشروع لم يكن مستدامًا اقتصاديًا. بدأت هذه الشراكة بين القطاعين العام والخاص بضجة كبيرة؛ حيث تم الإعلان عنها في الأصل باعتبارها جبهة جديدة للابتكار الحضري من شأنها أن تمهد الطريق لهذا النوع من النمو على مستوى العالم. ومع ذلك فقد عانت من نقص ملحوظ في المدخلات العامة، والمخاوف المتعلقة بالخصوصية والأسئلة حول الآثار المترتبة على الإنصاف لهذا النوع من التنمية.

 

ويُعد جعل صوت المجتمع مسموعًا منذ البداية أمرًا بالغ الأهمية للمدن لتنفيذ برامج المدن الذكية بنجاح. ومن خلال تضمين التعليقات الواردة من السكان؛ تضمن المدن أنها لا تفترض ببساطة احتياجات سكانها ولكنها بدلًا من ذلك تقدم حلولًا للمشاكل التي يواجهونها بالفعل.

 

– يجب على مسؤولي المدينة الذكية التخطيط بعناية للمستقبل

لتنفيذ سياسات المدن الذكية بنجاح يجب أن تركز المدن بشكل خاص على النتائج التي تريد تحقيقها، وأن تشارك ليس فقط مع القطاع الخاص ولكن مع الجامعات والمنظمات غير الربحية للاستفادة من الفرص الموسعة لمجتمعاتها.

 

ولا بد أن تكون لدى المدن أيضًا رؤية واضحة للمستقبل لمجتمعاتها ومن ثم إيجاد الحلول التي تساعد في تحقيق هذه الرؤية. ومع استمرار تعافي المدن هناك فرصة لتسريع العمل في البنية التحتية والنقل والإدماج الرقمي -جنبًا إلى جنب مع الشركاء الفيدراليين- لقيادة مستقبل أكثر ابتكارًا.

 

في النهاية هذا هو الوقت المناسب للتركيز على بعض المشاكل النظامية الكبيرة التي تم دفعها إلى الواجهة أثناء وباء كورونا وتداعياته الاقتصادية وحركة الحقوق المدنية في مواجهة التكنولوجيا. إذا كنا نريد حقًا أن تكون المدن الذكية ذكية فإن أماكننا الحضرية العظيمة تحتاج أولًا وقبل كل شيء إلى التركيز على الناس ومساعدتهم في الازدهار والنجاح.

 

المصدر:

Smart Cities Can Succeed After the Pandemic

 

اقرأ أيضًا:

15 ترقية في المدن الذكية يتطلع إليها العالم مستقبلًا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.