مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

هل يستخدم الاتصال بشبكة VPN البيانات؟

تُعد VPN أداة فعالة لتأمين شبكة الإنترنت الخاصة بك مع القدرة على تجاوز الرقابة، وسواء كنت تستخدمه على سطح المكتب أو الهاتف المحمول فإنه يحتاج إلى اتصال إنترنت نشط لتأمين شبكتك.

ولكن غالبًا ما يتساءل المستخدمون عما إذا كان الاتصال بشبكة VPN يستهلك أي بيانات؟ هل تحتسب من حصة استخدام البيانات الخاصة بك؟ في هذه المقالة سنقدم لك بعض الوضوح حول هذا الموضوع.

 

اتصالات VPN تستخدم بياناتك

عند الاتصال بخادم VPN يتم استخدام بياناتك للاتصال والحفاظ على الاتصال نشطًا، والاختلاف الوحيد هو أن VPN تضيف بعض الخصوصية الإضافية.

 

ومع ذلك تجدر الإشارة إلى أن اتصال VPN يمكنه فقط منع مزود خدمة الإنترنت من النظر في تفاصيل التصفح أو استعلامات DNS. ولكن لا يزال من الممكن تتبع استخدام بيانات الإنترنت بواسطة مزود خدمة الإنترنت، ويتم احتساب الوقت الذي تقضيه على اتصال VPN مقابل حصة البيانات الخاصة بك.

لذلك لا يمكن أن تساعدك VPN في تجاوز حصة الاستخدام لمزود الإنترنت الخاص بك، وإذا كان لديك اتصال غير محدود فلا داعي للقلق بشأنه.

 

هل سيزداد استخدامي للإنترنت مع VPN؟

من الناحية الفنية نعم. عندما تتصل عبر VPN يتم تشفير استعلامات الشبكة الخاصة بك ونقلها باستخدام خادم DNS مختلف. ويمكن أن تتراوح كمية البيانات الإضافية المستخدمة في نطاق 5-15%، وفقًا لاختبارات مرجعية متعددة عبر الإنترنت.

على سبيل المثال: عند تنزيل ملف بحجم 3 جيجا بايت باستخدام VPN يمكن أن يصل استخدام البيانات من 3.3 إلى 3.5 جيجا بايت.

هذا مجرد مثال ولكن استخدام البيانات في العالم الحقيقي سيختلف اعتمادًا على نوع التنزيل والخادم الذي تختاره والبروتوكول الذي تستخدمه لاتصال VPN. قد تستخدم VPN في منزلك أو للعمل عن بُعد؛ لذلك لا يمكن تقدير استخدام البيانات بدقة مع مراعاة حالات الاستخدام المختلفة.

كلما زاد التشفير المضاف إلى البروتوكول زادت البيانات التي يستهلكها؛ لذلك لتقليل استخدام البيانات مع VPN يمكنك اختيار البروتوكول الأقل أمانًا مثل PPTP. في كلتا الحالتين يمكنك اختيار اتصال OpenVPN لاستخدام البيانات بشكل متوازن.

 

ماذا عليك أن تفعل؟

من الناحية المثالية إذا كانت لديك حصة بيانات صغيرة وكنت قلقًا بشأن زيادة طفيفة في استخدام البيانات فنحن نقترح عليك استخدام VPN فقط عند الضرورة.

ولكن إذا لم تكن لديك مشكلة في الاستخدام الإضافي لبضعة ميجا بايت/ جيجا بايت مقابل حصة البيانات الخاصة بك  فلا داعي للقلق بشأن ذلك.

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

أفضل 5 تطبيقات Wi-Fi مجانية لاختبار أداء الشبكة

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.