مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

هل يحل “التنقل الذكي” مشاكل السكان في المدن الذكية؟

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

يُعد التنقل الذكي أحد الحلول الرئيسية المنتظرة التي تعمل المدن الذكية على تنفيذها في السنوات الأخيرة؛ حيث تسعى إلى استخدام التكنولوجيا لمساعدة السكان في التنقل بسرعة وكفاءة وأمان.

 

وقد أدى ذلك إلى قيام شركات التكنولوجيا بجلب حلول ومنتجات جديدة إلى المدن، بدءًا من المركبات ذاتية القيادة إلى حلول إدارة الرصيف والمستشعرات الذكية التي تساعد في إدارة تدفقات حركة المرور.

 

ومع ذلك يقول قادة المدن المشاركون في مشاريع التنقل الذكي “إن أفضل طريق للمضي قدمًا للشراكات بين شركات التكنولوجيا والمدن هو أن تركز الشركات على الكيفية التي يمكن أن تؤدي بها حلولهم إلى تحسين حياة المواطنين وتلبية احتياجات السكان”.

 

– كيفية إنشاء مشروع التنقل الذكي الفعال

 

التنقل الذكي لحل مشاكل السكان في المدن الذكية
التنقل الذكي لحل مشاكل السكان في المدن الذكية

في نوفمبر 2020 وافق الناخبون في أوستن بولاية تكساس الأمريكية على طرح سندات بقيمة 7 مليارات دولار لتمويل منطقة المترو العابرة للنمو.

 

وأشارت “كريستينا ويلينجهام”؛ مديرة مكتب التنقل الذكي في أوستن، إلى أن المدينة تضيف ما معدله 184 مقيمًا يوميًا وأن الإجراء، الذي سيمول السكك الحديدية الخفيفة وخطوط السكك الحديدية السريعة، مصمم لتسهيل التنقل، ويأتي هذا المشروع كحل رئيسي؛ حيث تعاني أوستن من الازدحام المروري الرهيب.

 

وبينما تعمل أوستن على تحقيق هذه المشاريع فإنها تتجه إلى الشراكات بين القطاعين العام والخاص لاختبار الأدوات التكنولوجية التي يمكن أن تساعد في تحقيق أهداف التنقل داخل المدينة.

 

وأضافت “ويلينجهام” أن مكتبها أنشأ بوابة إلكترونية لدعوة شركات التكنولوجيا إلى تقديم مقترحات وإنشاء برامج تجريبية لاختبار تقنياتها على البنية التحتية العامة التي شجعتها حكومة الولاية.

 

علاوة على هذا أشارت “ويلينجهام” إلى أن برنامج التحدي المسمى (City: One)، الذي أطلقته مدينة أوستن بالشراكة مع Ford وAT&T وDell Technologies وMicrosoft، يأتي كمثال لدعم التقنيات التي تلبي احتياجات السكان. ويقدم أحد الفائزين في التحدي تطبيقًا يوفر إرشادات التنقل لمن يعانون من إعاقات بصرية أو سمعية أو حركية. ويقوم جهاز آخر بتوصيل الطعام المحلي والصحي إلى منازل السكان.

 

ويوضح “ريان تروجيلو”؛ مدير خدمات الدعم في كولورادو سبرينغز بولاية كولورادو (وهي إحدى المدن الذكية): “إن التحدي الأكبر الذي تواجهه معظم المدن هو المشاركة مع الجمهور في مشاريع المدن الذكية بشكل عام. وقد مكّن وباء كورونا العديد من المدن من جعل الاجتماعات والتفاعلات مع المسؤولين أكثر سهولة؛ من خلال الاجتماعات الافتراضية ومنصات التعاون الرقمي”.

 

وأضاف “تروجيلو”: “نحن نرى ذلك كفرصة لكسب الثقة، كما تركز مدينة كولورادو سبرينغز على المشاركة المستمرة مع السكان”.

 

يذكر أن مدينة “كولورادو سبرينغز” الذكية تخطط لنشر حافلات مكوكية مستقلة في مشروع تجريبي العام المقبل؛ إذ ستلبي تلك الحافلات حاجة المدينة لأنها لا تحتوي على “دائري” في وسط المدينة للنقل العام، وهناك تطورات جديدة، مثل استاد الهوكي الجديد، الذي سيزيد من حركة المرور في وسط المدينة.

 

المصدر:

Smart Cities Connect: How Smart Mobility Tech Can Solve Problems for Residents

 

اقرأ أيضًا:

كيف تُعزز المدن الذكية المستقبلية جهود سلامة المجتمع؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.