هل ستنجح المدينة الذكية اليابانية “TECHTOPIA”؟


حلل خبراء البيئة في شركة “Norvergence” المشروع الذي تم الإعلان عنه مؤخرًا لمجموعة “Bjarke Ingles” بالتعاون مع شركة تويوتا موتورز، ويُطلق عليها “مدينة ووفن تويوتا” وهي مدينة ذكية مستدامة سيتم استعمالها كمختبر حي على سفوح جبل فوجي، في اليابان.

تُدعى هذه المدينة “مدينة المستقبل”، وهي ستعمل كمنطقة اختبار لتقنيات مثل الذكاء الاصطناعي، والروبوتات، والمنازل الذكية، وكشفت الشركة عن بعض التصاميم المثيرة لهذا المشروع.

ستكون المدينة عبارة عن مسكن لـ 2000 موظف من موظفي شركة “تويوتا” مع عائلاتهم، والعلماء، وتجار التجزئة، والأزواج المتقاعدين.

وسيتم تزويد المنازل بنظام آلي يساعد الأشخاص الذين يقطنونها بالأعمال اليومية، وذكاء قائم على المستشعر يمكنه مراقبة صحتهم بشكل منتظم.

وقال بيارك إنجلز؛ المؤسس والمدير الإبداعي لمجموعة (BIG): “عادة ما يكون اليوم الاعتيادي عبارة عن فوضى، حيث لا يحدث شيء معين في كل مكان، لكن مع مدينة ووفن سيتي (Woven City )، فككنا هذا اليوم، ثم نسجناه مرة أخرى مع المكونات الثلاثة بطريقة نموذجية في نسيج حضري جديد، يحتوي على شارع مُحسّن مناسب للسيارات الآلية، وممشى للتنقل الصغير، ومتنزه للمشاة.

وتابع “يوفر النمط الناتج من كتل المدينة التي يسهل اختراقها، العديد من المجالات البيئية المختلفة للحياة الاجتماعية والثقافة والتجارة”.

وأضاف أن العلم والتكنولوجيا يغيران من عاداتنا المعيشية بسرعة.

وتُعد حلول السفر المستقلة والمشتركة، والخالية من الانبعاثات، مهمة من أجل شكل جديد وصديق للبيئة ومستدام للمعيشة، وستركز المدينة على الاتصالات الصديقة للمشاة والعبور المتعدد الأشكال.

وتنقسم طرق المدينة إلى 3 فئات رئيسة، مثل الشارع الأساسي، والمركبات السريعة الحركة، والمستقلة (المركبات ذاتية القيادة)، وسيكون الشارع الفرعي منتزهًا ترفيهيًا مفتوحًا للمشاة والسرعات المنخفضة، وأنواع أخرى من وسائل النقل الصغيرة، مثل الدراجات البخارية والدراجات وi-Walk من تويوتا، أما المسار الثالث فسيكون عبارة عن ممرات للمشاة فقط تعمل كممرات بيئية، كما ستُصنع بنية المدينة من بناء خشبي واسع النطاق، مبنٍ على تكنولوجيا تصنيع روبوتية، وسيتم وضع الألواح الضوئية في الجزء العلوي من المباني.

وقال أكيو تويودا< رئيس شركة تويوتا، في بيان صحفي “إن بناء مدينة كاملة من الألف إلى الياء، حتى ولو كانت على نطاق صغير مثل هذا، يمثل فرصة فريدة لتطوير التكنولوجية المستقبلية، بما في ذلك نظام التشغيل الرقمي للبنية التحتية للمدينة”.

وأضاف: سنكون قادرين من خلال اتصال الأشخاص والمباني والمركبات جميعها وتواصلها مع بعضها البعض من خلال البيانات وأجهزة الاستشعار، على اختبار تقنية الذكاء الاصطناعي المتصلة في العوالم الافتراضية والفيزيائية إلى الحد الأقصى”.

ولم تكشف الشركة حتى الآن عن تكاليف المشروع، ولكن ما سمعه المسؤولون التنفيذيون في Norvergence، أن هناك ميزانية محددة للمشروع بعد اجتياز عملية الفحص.

جدير بالذكر، أن شركة Google أجرت أيضًا تجربة مفهوم المدينة الذكية، وهي تخطط لتحويل قطعة أرض مساحتها 12 فدانًا في منطقة الواجهة البحرية في تورنتو إلى مدينة ذكية بحلول عام 2023.


المصدر: irishtechnews.ie: WILL TOYOTA’S TECHTOPIA JAPANESE SMART CITY SUCCEED?


بعد قراءة الموضوع يمكنك معرفة المزيد عن الكلمات الآتية:


5G Apple ChatGPT Google iPhone أبل أمازون أمن المعلومات أندرويد إيلون ماسك الأمن السيبراني الإنترنت البيانات التخصصات المطلوبة التكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الزراعة السيارات الكهربائية الصين الطاقة الفضاء المدن الذكية المملكة العربية السعودية الهواتف الذكية تطبيق تويتر جوجل حساب المواطن رابط التقديم رابط التقديم للوظيفة سامسونج سدايا سيارة شركة أبل عالم التكنولوجيا فيروس كورونا فيسبوك كورونا مايكروسوفت منصة أبشر ناسا هاتف هواوي واتساب وظائف شاغرة


الرابط المختصر :
اترك رد