مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

هل توشك تقنية الواقع الافتراضي على تغيير العالم؟

0 173

تُعد تقنية الواقع الافتراضي (VR) واحدة من أهم التقنيات المستقبلية. إنها تقنية بارزة في مجال التكنولوجيا، ويعد المزيد والمزيد من المطورين بالمعالجة لدمج الواقع الافتراضي في تطبيقاتهم وأجهزتهم.

تقترب (VR) حاليًا من أعتاب التبني العالمي؛ إذ كانت تمر بمنحنى تصاعدي من أجل البقاء على مدى العقد الماضي، وأخيرًا وصلت إلى نقطة أن التطبيقات العملية للغاية والمربحة، ومن الرعاية الصحية إلى التكنولوجيا إلى التعليم، سيكون للواقع الافتراضي تأثير دائم في كيفية الحياة.

- إمكانات الواقع الافتراضي:

تجربتنا مع التكنولوجيا للعقود العديدة الماضية كانت إلى حد كبير ثنائية الأبعاد (2D)،وانتقلنا من شاشات البكسل إلى شاشات؛ حيث لا يمكنك حتى رؤية وحدات البكسل بعد الآن، كل هذا يعني أن تقنية (2D) تصل إلى أعتاب الإمكانات.. فلماذا لا ننتقل إلى الابتكار ثلاثي الأبعاد (3D)؟

تقنية (VR) ستأخذك بالكامل من العالم الحقيقي إلى عالم رقمي.إذا اعتمد المستهلكون على (VR)، فسيتبعه المطورون. وفي عام 2020، من المتوقع أن تتجاوز إيرادات تقنيات الواقع الافتراضي والمعزز(VR & AR) 120 مليار دولار،ومن أجل فهم كيف سيغير الواقع الافتراضي العالم، سنلقي نظرة على بعض المجالات على وجه الخصوص.

1) السفر: قد يصبح غير ضروري

عندما تفكر في السفر بغرض العمل أو لأي غرض خارج أوقات الفراغ، فمن المحتمل أن يتوقف الأمر على مقابلة شخص ما شخصيًا أو ربما تحديد موقع جديد. كل هذا رائع، والتفاعل الشخصي مطلوب، ولكن الواقع الافتراضي يزيل الحاجة للسفر.

من أجل إزالة الواقع الافتراضي للحاجة إلى السفر التجاري، سنحتاج إلى ردود أفعال ملموسة واستجابة بيئية، كما سنحتاج إلى استخدام مكانة العقارات؛ حيث يمكن للمشترين المحتملين الذين ينتقلون إلى مناطق جديدة -أو حتى مجرد النظر إلى المنازل في الشوارع- استخدام مقاطع فيديو بزاوية 360 درجة للمنازل للحصول على منظور لما تبدو عليه المساحة. تخيل أن المكان مختلف تمامًا، لكن ممتلئ بالواقع الافتراضي الذي هو قادر على التجول في مكان ما في موقع مختلف تمامًا.

بالاعتماد على نفس خطوط تصور المساحات الجديدة، سيكون VR وAR بارعين بشكل خاص في المساعدة في وضع المفاهيم،ويمكن لمصممي الديكور الداخلي استخدامه لعرض التحديثات على منازل العملاء،كما يمكن للمطورين العقاريين استخدامه لعرض المخططات المختلفة للتطوير التجاري الجديد.

2) الواقع الافتراضي وتأثيره في التسويق

من الصعب على الواقع الافتراضي أن يزيل الحاجة إلى السفر، تخيل كيف يمكن للمواقع التي تحاول بيع منتج أو تجربة لك الاستفادة من الواقع الافتراضي للمساعدة في تحريكك في رحلة إلى المشتري.

يمكن للجامعات أن تأخذك على الفور إلى غرفة النوم الخاصة بك، وتتيح لك الجلوس في فصول محتملة، كما يمكن أن تتيح لك تجربة الجامعة دون الحاجة إلى التحدث إلى شخص حقيقي.

لا يجب أن تكون الإعلانات ثابتة فقط، بل يمكنها أن تأخذك في رحلة عبر عالم افتراضي وتتيح لك تجربة أشياء لم يسبق لك من قبل تجربتها.

من خلال الواقع المعزز (AR)، يمكنك الحصول على إعلان على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”،وستتمكن على الفور من رؤية الشكل الذي سيبدو عليه هذا المنتج على مكتبك أو في غرفتك.

يوفر الواقع الافتراضي وسيلة جديدة كاملة لجهات التسويق لإقناع العملاء المحتملين بشراء منتجاتهم. من وجهة نظر المستهلك، إنها ليست صفقة سيئة. إن القدرة على رؤية الحجم الفعلي لقطعة أثاث في غرفتك قبل شرائها عبر الإنترنت يمكن أن يوفر لك بعض الصداع في وقت لاحق. في الواقع، يتم بالفعل استخدام ميزة الواقع المعزز هذه من قِبل العديد من تجار التجزئة للأثاث عبر المواقع الإلكترونية.

3) تعلم مهارات جديدة مع الواقع الافتراضي

 أخيرًا، واحدة من أكبر الطرق التي ستؤثر بها VRفي العالم من حولنا، هي الأدوات التي ستوفرها لنا لتعلم أشياء جديدة. بالنسبة للمراهقين الذين يتعلمون كيفية تشغيل السيارة، تخيل ما إذا كان بإمكانهم فعل ذلك من خلال تقنية الواقع الافتراضي.

على سبيل المثال، هل تريد معرفة كيفية العمل على سيارتك؟ حسنًاVR يمكن أن يسمح لك بالقفز إلى محاكاة ميكانيكي والعمل على سيارتك بالضبط. لن يعلمك تلك العملية الصحيحة فحسب، بل سيعطيك أيضًا الذاكرة البصرية والعضلية للقيام بذلك أيضًا، وكلاهما من المساعدين الرئيسيين لعملية الاحتفاظ بالتعلم.

يستخدم المصنعون الرئيسيون بالفعل الواقع الافتراضي في بيئات التدريب. إنه يقلل من المتطلبات المادية لتدريب موظف جديد ويمكن القيام به في بيئة آمنة، بدلًا من أن يكون في قاعة المتجر الخطرة في كثير من الأحيان،وتعد الفصول الافتراضية في مساحة الواقع الافتراضي ميزة محتملة رئيسية للواقع الافتراضي الجماعي. احضر الكلية من منزلك، تعلم العمل على السيارات من غرفة نومك.

لذا يمكن للواقع الافتراضي أن يغير الكثير من العالم من حولنا، ومعظمه للأفضل،فنحن الآن نعاني من جائحة فيروس كورونا، ولكن تخيل فوائد الواقع الافتراضي على الصحة العقلية للناس في الوقت الحالي مع الحفاظ على التباعد الاجتماعي. يبدو أن العوالم الافتراضية في المقدمة بالنسبة للكثيرين منا.

المصدر:Interestingengineering:Why Virtual Reality is About to Change the World

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.