مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

هل تستحق المنازل الذكية ثمنها؟

عالم التكنولوجيا     ترجمة

لقد وجدت الأجهزة الذكية وإنترنت الأشياء طريقها إلى كل جانب من جوانب الحياة المنزلية الحديثة تقريبًا، وتُعتبر تلك الأجهزة المعيار الجديد لحياة مليئة بالرفاهية، لكن هل تعمل بالفعل على تحسين منزلك؟ أم أن كل هذه الأجهزة المنزلية الذكية مجرد بدعة سينتهي بك الأمر إلى الندم على إنفاق الأموال الإضافية عليها على المدى الطويل؟

دعنا نستعرض إيجابيات وسلبيات امتلاك منزل مليء بالأجهزة الذكية وثلاثة أسئلة لطرحها على نفسك قبل الالتزام بتجديد المنزل الذكي.

 

ما الذي يمكن أن تفعله أجهزة المنزل الذكي؟

يمكن أتمتة كل جزء من المنزل تقريبًا؛ إذ تستطيع تجهيز الإضاءة وأنظمة الأمان وإعدادات الحرارة وأنظمة الترفيه وحتى أدوات المطبخ بسهولة؛ عن طريق برمجة يمكنك تخصيصها حسب تفضيلاتك الخاصة.

إذا كنت تريد تشغيل نظام أمان منزلك ليلًا فكل ما عليك فعله هو إعداده مرة واحدة، ويتم حراسة منزلك تلقائيًا كل ليلة. أو إذا كنت ترغب في توفير المال عن طريق جعل منظم الحرارة في منزلك يخفض درجة الحرارة تلقائيًا عندما لا تكون بالمنزل، فيمكن للأجهزة الذكية تحقيق ذلك.

تستخدم المنازل الذكية أحدث التقنيات وأدوات التعلم الآلي. ومع ذلك إليك خمسة أشياء يجب مراعاتها قبل اتخاذ تلك الخطوة:

فوائد المنزل الذكي

راحة
في بعض الأحيان قد يكون إطفاء الأنوار أو تسليح نظام الأمان أو تبديل قنوات التلفزيون مهامًا سهلة، لكن المنازل الذكية تجعل الأمر أسهل. وبالنسبة للبعض هذا سبب كافٍ.

 

حماية

تركيب أنظمة الأمن يدفع العديد من العائلات إلى الشعور بالأمان في منازلهم؛ يمكن تشغيل أنظمة الأمان الذكية تلقائيًا في الليل أو وقتما تشاء عند توصيلها بتطبيق ما.

ويمكنك حتى توصيل كاميرات الأمان في الباب الرئيسي لمنزلك  بهاتفك؛ لمعرفة من يقف على بابك في أي وقت ومن أي مكان.

 

كفاءة الطاقة 

تم تصنيع العديد من الأجهزة الذكية في السوق لتكون موفرة للطاقة وتحد من تأثيرها في البيئة، وبالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في تقليل استهلاك الطاقة وتقليل البصمة الكربونية يمكن للترقية إلى الأجهزة الذكية أن تفعل ذلك تمامًا.

التكاليف
إذا كنت تتمسك بالأجهزة القديمة التي قد تكون تجاوزت فترة ظهورها ولكن لا تزال تعمل من الناحية الفنية فقد يكلفك ذلك المزيد من المال بمرور الوقت، بدلًا من استبدالها بنموذج ذكي أحدث.

 

إمكانية الوصول

يمكن للمنازل الذكية أن تجعل المهام المتعلقة بالمنزل أسهل لمن يعانون من مشاكل في إمكانية الوصول. على سبيل المثال: إذا كانت لديك قدرة محدودة على الحركة فإن توصيل أنظمة، مثل نظام الإضاءة والتلفزيون بتطبيق الهاتف أو حتى بجهاز يتم تنشيطه صوتيًا، يمكن أن يجعل الحياة اليومية أكثر سهولة.

 

عيوب المنزل الذكي

كلفة عالية
من المحتمل أن ترى بعض التوفير بعد فترة من الوقت عند التحول إلى الأجهزة الموفرة للطاقة، لكن التكاليف الأولية لشراء وتركيب هذه الأجهزة الجديدة يمكن أن تكون باهظة وقد لا تستحق العناء لبعض الأسر.

قضايا الاندماج
إذا كنت تعيش في منزل قديم فقد لا يمكن حتى دمج الأجهزة والأنظمة الذكية الجديدة؛ حيث تتطلب العديد من تلك الأجهزة كميات كبيرة من الطاقة لتشغيلها.

مشاكل الاتصال
كل قطعة تقنية لها مشكلاتها الخاصة، وفي بعض الأحيان يؤدي إيقاف تشغيل الجهاز وإعادة تشغيله إلى إصلاح مشكلة الاتصال، لكن في الأجهزة الذكية قد يكون حل مشكلة الاتصال صعبًا ومكلفًا.

_أسئلة يجب طرحها قبل الترقية إلى أجهزة المنزل الذكي

هل سأستخدم الميزات الذكية بشكل منتظم؟
لست مضطرًا إلى استخدام جهازك الذكي كل يوم. ولكن إذا كنت ستشعر بالملل منه بعد المرات القليلة الأولى التي تستخدمه فيها فقد لا يكون الأمر يستحق التكلفة.

ما هي مخاطر الأمان؟
على الرغم من أن معظم الأجهزة الذكية لديها إجراءات أمان مبرمجة فإن توصيل منزلك بالكامل بالإنترنت يمنح المتسللين والبرامج الضارة المزيد من الفرص للوصول إلى نظامك.

إذا كان أمنك الرقمي يمثل أولوية بالنسبة لك فاحصل على أجهزة منزلية ذكية تعمل على أنظمتها الخاصة ولا تتطلب الإنترنت للعمل.

هل هناك مخاوف تتعلق بالسلامة؟
إذا كان لديك أطفال صغار في المنزل فقد لا تكون بعض الأجهزة الذكية آمنة حول الأطفال. ضع في اعتبارك أن أي شيء يتم تنشيطه صوتيًا يمكن أيضًا تنشيطه بواسطة الأطفال.

 

اقرأ أيضًا:

إيجابيات وسلبيات امتلاك منزل ذكي

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

المصدر

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.