مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

هل تحل الأتمتة مشاكل سلسلة التوريد والمستودعات بدلًا من الإنسان؟

51

عالم التكنولوجيا     ترجمة 

 

مع استمرار مشاكل سلسلة التوريد والمستودعات توضح شركتا Element Logic وLocus Robotics كيف يمكن لتقنية الأتمتة أن تخفف من هذه التحديات.

وتعد شركة Element Logic الإنجليزية متخصصة في تحسين أداء المستودعات وتقديم الروبوتات والبرمجيات والخدمات الاستشارية. بينما تركز شركة Locus Robotics الأمريكية على تقديم روبوتات المستودعات لزيادة الإنتاجية ودقة الطلب.

وقد تسبب وباء كورونا في العديد من المشاكل الجديدة للشركات، لكنه أدى أيضًا إلى تضخيم مجموعة من المشاكل التي كانت موجودة بالفعل، مثل نقص موظفي المستودعات.

يقول “جافين هاريسون”؛ مدير المبيعات في شركة Element Logic: ” إن قضايا عمالة المستودعات منتشرة على نطاق واسع لدرجة أنني لم أتحدث إلى عميل واحد لم يثرها كمسألة خلال الاثني عشر شهرًا الماضية”.

ويوضح “هاريسون”: “جزء من المشكلة هو أن عددًا متزايدًا من الموظفين أدركوا أن المستودعات يمكن أن تكون بيئة عمل مرهقة ومكثفة. والأجور المعروضة لا تستحق حقًا “.

ويشير “ريك فولك”؛ الرئيس التنفيذي لشركة Locus Robotics: ” يمكن أن يكون موقع المستودع مشكلة أخرى، ثم بالطبع هناك جائحة فيروس كورونا، ومشكلة نقص الموظفين بسبب المرض والعزلة الذاتية”.

 

– فيما يلي بعض حلول الأتمتة لحل مشاكل سلسلة التوريد والمستودعات:

– اللجوء إلى الأتمتة لتخفيف مشاكل التوظيف

لا تؤثر مشاكل التوظيف هذه في بائعي التجزئة الصغار فقط؛ لأن عمالقة الصناعة مثل أمازون يكافحون أيضًا لتوظيف عمال المستودعات. وفي محاولة للتنافس على مجموعة محدودة من العمالة قامت العديد من الشركات بزيادة أسعار المخازن بالساعة، كما تقدم أيضًا مكافآت تسجيل الدخول والعمل المرن وحتى خطط النقل إلى العمل.

لكن هل هذا كافٍ؟ لا كما يقول “هاريسون”، الذي يشرح أن المشكلة قد تفاقمت بسبب النمو الذي يغذيه الوباء في التجارة الإلكترونية، والذي شهد زيادة حجم عمليات المستودعات الخاصة بها.

ويقول “هاريسون”: “نظرًا لأن عمليات المستودعات هذه تتم يدويًا إلى حد كبير وليست آلية تحتاج المستودعات إلى المزيد من العمال أكثر من أي وقت مضى، وببساطة لا يوجد ما يكفي للتنقل”.

 

– الاعتماد على روبوتات AMR

يتمتع هذا النوع من الروبوتات بفهم مستقل لبيئته، ويمكنه التحرك خلالها بشكل مستقل. تعمل AMRs بشكل تعاوني مع موظفي المستودعات، سواء كان ذلك بنقل المخزون أثناء الانتقاء أو الاسترداد أو التجديد. ويقول “هاريسون”: “إنها خطوة أولى سهلة ورخيصة إلى الأتمتة”.

يتم تشغيل هذه الروبوتات بواسطة أنظمة يتم التحكم فيها بواسطة الكمبيوتر، وتقوم بإيداع واسترداد الأحمال من مناطق محددة، كما أنها تلبي متطلبات أعمال التجارة الإلكترونية الحديثة.

 

– التركيز على سلامة العمال بالإضافة إلى أتمتة المستودعات

تتنوع فوائد الأتمتة ومنها: السلامة ومشاركة العمال، كما يشير “أكاش جوبتا”؛ الشريك المؤسس والمدير التقني لشركة GreyOrange، وهي شركة ذكاء اصطناعي متخصصة في أتمتة المستودعات، تأسست في الهند ولكن لديها الآن مكاتب في جميع أنحاء العالم.

ويقول “جوبتا”: “إن الذكاء الاصطناعي والروبوتات يمكن أن يتولوا وظائف المستودعات الأقل أمانًا للأشخاص، بالإضافة إلى المهام المتكررة والتي تتطلب مهارات منخفضة”.

ويوافق “هاريسون”: “يحتوي نظام مثل AutoStore على روبوتات لاختيار الطلبات؛ ما يعني أنه ليست هناك حاجة للسير لأميال وأميال كل يوم، صعودًا وهبوطًا في الممرات؛ لاسترداد المنتجات المناسبة”.

ويضيف “جوبتا”: “إن الاستغناء عن هذه المهام وغيرها من المهام المتكررة والمستهلكة للوقت يسمح للموظفين بالتركيز على مهام أكثر تعقيدًا ودقة تتطلب حُكمًا بشريًا وإشرافًا. هذا يثري وقت الأشخاص في العمل؛ ما يساعد بدوره في الاحتفاظ بالموظفين”.

ويشير “جوبتا” أيضًا إلى أن هناك مجالًا آخر يمكن أن يساعد فيه الذكاء الاصطناعي في تحسين مهارات الموظفين، ويقول: “بدلًا من استبدال العمال يمكن للشركات استخدام الذكاء الاصطناعي والروبوتات لتدريب الموظفين على المهارات الرقمية التي يحتاجون إليها للاستعداد للمستقبل”.

أخيرًا يبدو أن مستقبل المستودعات قد يُبنى على الإنسان والآلة، ويعملان في وئام تام.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

“IBM” تستحوذ على شركة “MyInvenio” لتعزيز الأتمتة

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.