مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

نظام وقوف السيارات في المدينة الذكية (2_2)

عالم التكنولوجيا         ترجمة

 

ذكرنا في الجزء الأول من هذا التقرير أن إنترنت الأشياء (IoT)  سيعمل على تغيير موقف السيارات في المدينة الذكية، وسيجعل حياة الجميع أسهل من نواحٍ عديدة؛ ومنها:

 

الأتمتة

عند مناقشة نظام وقوف السيارات في المدينة الذكية كمفهوم من المرجح أن تتجه أفكار معظم الناس إلى ميزة تمتلكها العديد من المركبات بالفعل: وقوف السيارات الآلي، والذي يشير إلى المركبات التي يمكنها القيام بمناورة الركن بمفردها.

يمكن لبعض المركبات الوقوف في أماكن متعامدة فقط (فكر في ساحات الانتظار) ، في حين أن الموديلات الأحدث يمكنها الوقوف بشكل موازٍ بسرعة كبيرة.

ميزة وقوف السيارات الأوتوماتيكية هذه، التي لا تزال شائعة في السيارات المتوسطة أو الراقية ، هي نوع من القيادة الذاتية البسيطة التي يتم تشغيلها في مركبة يتحكم فيها الإنسان؛ لذا فإن فائدتها في وقوف السيارات واضحة جدًا، لكن قوف السيارات شبه المستقل يجنب السائقين متاعب الركوب في مكان صغير متوازٍ.

 

ما مقدار الاستقلالية التي ستمتلكها سيارتك؟

 

نظام وقوف السيارات في المدينة الذكية
نظام وقوف السيارات في المدينة الذكية

مع قدر أكبر من الاستقلالية يمكن لهذه المركبات الدخول والخروج من أماكن وقوف السيارات بشكل مستقل. هل تريد توصيل بسيارتك عند باب وجهتك ثم القيادة الذاتية إلى الموقع المحدد للشبكة؟

يمكن للسيارة بعد ذلك أن تفعل الشيء نفسه في الاتجاه المعاكس وتنسحب من المكان وتلتقط السائق من حيث خرج.

وبدلًا من الاستقلالية الكاملة التي يحركها الذكاء الاصطناعي ستعمل هذه الميزة على تسخير الاتصال البيني للتحكم في جميع السيارات المتصلة، وستنتقل السيارة عبر ساحة انتظار في المدينة الذكية بترتيب معين؛ باستخدام ميزات الكشف عن الاصطدام لتجنب الحوادث.

 

كاميرات على السيارات في المدن الذكية

 

نظام وقوف السيارات في المدينة الذكية
نظام وقوف السيارات في المدينة الذكية

العديد من المركبات بها كاميرات حاليًا، مثل مجموعة الكاميرات المعقدة: RADAR ،LIDAR ،SONAR، والكاميرات الاحتياطية في سيارات السيدان، وتستخدم هذه الكاميرات في المقام الأول للملاحة والسلامة لمساعدة السائقين في العثور على طريقهم والمناورة دون التسبب في وقوع حوادث. ولكن بفضل إنترنت الأشياء تعد السيارة المحملة بالكاميرات مصدرًا متحركًا للمعلومات المفيدة حول حركة المرور وظروف الطريق ومواقف المدينة الذكية للمركبات الأخرى بالخارج.

 

تحرك السيارة بسهولة عبر المدينة

 

نظام وقوف السيارات في المدينة الذكية
نظام وقوف السيارات في المدينة الذكية

بينما تتحرك السيارات المتصلة بالشبكة عبر المدينة يمكن لكاميراتها تصوير ظروف الطريق ووجود أماكن وقوف السيارات. يمكنها بعد ذلك إبلاغ السيارات الأخرى على شبكة وقوف السيارات في المدينة الذكية بأن هذه الأماكن متاحة.

ومن خلال الاتصال المباشر أو الترابط -حتى المركبات أو أصحابها غير المتصلين بالشبكة يمكن أن يكون لديهم ترابط من خلال وجود هواتفهم في بيانات الشبكة- يمكن لجميع السائقين معرفة وقت توفر مكان ما.

ويمكن أن يساعد تطبيق تحليلات هذه البيانات في إنشاء نماذج اتجاه تنبؤية لوقوف السيارات في أي منطقة، والتخطيط الدقيق لمكان وعدد المرات التي تصبح فيها الأماكن متاحة لتوجيه عملية وقوف السيارات الذكية.

 

مواقف سيارات المدينة الذكية هي الأفضل

 

نظام وقوف السيارات في المدينة الذكية
نظام وقوف السيارات في المدينة الذكية

يمكن للسيارات الذكية المتصلة بإنترنت الأشياء جدولة أوقات ومواقع وقوف بعضها البعض، ثم التفاعل مع مواقف السيارات المشاركة لوضع كل مركبة في أكثر الأماكن فائدة.

مع إنترنت الأشياء في المدن سيعني وقوف السيارات في المدينة الذكية أنه سيكون من الممكن أيضًا تدوير سيارات في المرآب بالكامل باستخدام إنترنت الأشياء؛ لإعادة وضع المركبات في مواقع أكثر ملاءمة.

ومع وجود مرآب ذكي متصل بالكامل ستتحرك السيارات بشكل مستقل، وتتم برمجتها بالتنسيق عبر إنترنت الأشياء.

ويعني وقوف السيارات الآلي أيضًا أن المركبات يمكنها الوقوف بالقرب من بعضها البعض، وبدون الحاجة إلى السائقين والركاب للدخول والخروج يمكن للسيارات أن تقف بعيدًا عن بعضها بمقدار بوصات؛ ما يوفر المساحة بشكل كبير.

 

استنتاج

تعد مواقف السيارات الذكية في المدينة الذكية مجرد واحدة من الطرق العديدة التي من خلالها يعمل إنترنت الأشياء على تمكين أجهزتنا لتسهيل ثقافة حديثة مبسطة بشكل أفضل.

وسيكون لكل ابتكار جديد في تكنولوجيا السيارات الذكية تأثيره الخاص في مواقف السيارات الذكية؛ ما يجعل العملية أكثر فاعلية.

 

المصدر

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.