مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

نظام ذكاء اصطناعي يدرب الكلاب بطريقة مبتكرة

94

عالم التكنولوجيا       ترجمة

 

الكلاب هي أفضل أصدقاء الإنسان ولكنها قد لا تكون دائمًا مطيعة أو قد يستغرق تدريبها وقتًا طويلاً جدًا،  إذًا كيف تدرب الكلاب على الاستماع للأوامر؟

توصل باحثان في جامعة ولاية كولورادو، وهما “جيسون ستوك” و”توم كافي”؛ إلى نظام ذكاء اصطناعي جديد للقيام بذلك،  وباستخدام منصة الذكاء الاصطناعي المتطورة من “NVIDIA Jetson “، قاما بتدريب شبكات تصنيف الصور من أجل تحديد موقع الكلب، وإذا استجاب كلب لأمر ما من خلال اتخاذ الموقف الصحيح، فإن الجهاز يوزع له مكافأة.

ومن أجل تدريب النظام على تحديد المواقف استخدم الباحثان مجموعات بيانات (Stanford Dogs ) التي تحتوي على أكثر من 20000 صورة لمواضع كلاب مختلفة.

وبعد كتابة برنامج للمساعدة في تصنيفهم بسرعة، شرعا في اختبار نموذجهما الجديد. وصرحت منصة “NVIDIA” Jetson”: “حقق الباحثان دقة نموذجية في الاختبارات تصل إلى 92% والقدرة على إجراء استدلال جزء من الثانية بمعدل 40 إطارًا في الثانية”.

وقال ” كافي”:”يمكننا شرح ما يفعله نموذجنا، وقد يكون ذلك مفيدًا لبعض أصحاب المصلحة، وإلا كيف يمكنك دعم ما يتعلمه نموذجك حقًا؟”.

وشدد الباحثان على أهمية هندسة عنصر جدير بالثقة وأخلاقي في نظام الذكاء الاصطناعي لكل من المدربين والمستخدمين بشكل عام، فبدون هذه الخطوة سيكون من المستحيل شرح منهجيتهما في حالة وجود تساؤل.

اقرأ أيضًا:

ابتكار نظام بالذكاء الاصطناعي يمنع تهديدات الطائرات بدون طيار

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.