مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

نظام تحديد المواقع GPS.. سلاح ذو حدين

نظام تحديد المواقع GPS

 

 

تقنية تحديد المواقع GPS من التقنيات والخدمات المجانية التي تقدمها Google التي لا تنفك تكون جزءًا من حياة كل منا اليومية، ويمكن الاستفادة منها بطرق كثيرة، كمعرفة أماكن الازدحام المرورية وتفاديها لتسلك طرقًا أسرع، وقد تم ذلك بعد ما اشترت جوجل شركة “WAZE” المتخصصة في هذا المجال ولها قاعدة بيانات ضخمة للحركة والطرق حول العالم.

 

ما هو نظام تحديد المواقع وماذا نستفيد منه ؟

نظام تحديد المواقع هو نظام مِلاحي بعمل بالاتصال مع الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض على ارتفاع 13 ألف ميل وبسرعة 8700 ميل في الساعة.

ماذا قبل نظام تحديد المواقع GPS؟

قديمًا تابع البشر حركة النجوم والشمس والقمر وكان بإمكانهم تحديد مواقعهم عبر دراسة حركتها، وظل الحال كذلك حتى تم ظهور النظام العالمي لتحديد الموقع؛ حيث تم اعتباره نقلة عظيمة في مجال تحديد المواقع.

 

ونقطة التحوّل الثانية كانت حينما تم إطلاق القمر الصناعي “سبوتنيك 1” في عام 1957 قبل أن تتبنى وزارة الدفاع الأمريكية الفكرة عبر استخدام الغواصات في مجال الملاحة، وفي عام 1983 أصبح النظام العالمي لتحديد المواقع متاحًا للجمهور ولكن بصلاحيات محدودة، إلى أن أصبح النظام متاحًا كليًا للجمهور والشركات في عام 2000 وبدأت تطبيقاته في الظهور وإتاحة عدة خدمات يمكن أن تتم عبره.تحديد المواقع GPS

فوائد خدمات تحديد المواقع GPS:

ساعدت التقنية والخدمات المقدمة من خدمة تحديد المواقع في مجالات كثيرة؛ منها: صممت الشرطة في الولايات المتحدة الأمريكية طلقة إلكترونية “Electronic Shot” واستخدمتها في تتبع مركبات المجرمين وقللت من عمليات المطاردة؛ إذ تم تزويد سيارات الشركة بمسدسات رقمية تقوم بإطلاق طلقات إلكترونية على سيارات المجرمين تحتوي على أجهزة تعقب تم توصيلها بخدمة تحديد الواقع، وبعد أن تلتصق الرصاصة الإلكترونية بسيارة المجرمين تقوم بإرسال بياناتها إلى الشرطة التي تقوم بالقبض عليهم,.

بدورها ذكرت الشرطة الأمريكية، في تقاريرها، أن هذه الخدمة ساعدت كثيرًا في توفير الجهد المبذول في عمليات المطاردة، كما من شأنها المحافظة على كثير من الأرواح.

استخدامات سيئة لخدمات تحديد الواقع GPS:

بنفس القدر الذي تساهم فيه تقنية تحديد المواقع والكثير من التقنيات في تسهيل حياتنا اليومية وتوفير الوقت يمكن أن يتم استخدام هذه التقنية بصورة سيئة تسبب الضرر للكثيرين، ولا يمكن أن نلقي باللوم على تقنية تحديد المواقع بأي صورة كانت، فالبرمجيات والتطبيقات هي التي تقوم بعدة إجراءات يمكن أن تسبب لك الضرر، ويمكنك تفادي كل ذلك بعدة خطوات احترازية.

 

مثلًا: عند التقاط صورة شخصية لك وأنت في نزهة عائلية أو مع مجموعة من الأصدقاء عن طريق كاميرا هاتفك وكانت خاصة تحديد المواقع مفعلة على هاتفك يتم تسجيل كل البيانات المتعلقة بالموقع على الصوة التي التقطتها وتقوم أنت برفعها وبذلك تكون قد قمت بتحديد موقعك دون أن تدري.

ويتم تسجيل كل تلك البيانات المتعلة بموقع التقاط الصورة فيما يسمى “EXIF Data”، قد يكون الأمر بسيطًا للكثيرين ولكن الكثير أيضًا لا يرغب في مشاركة أماكن تواجده مع الناس، وقد انتبهت إدارة فيسبوك لتلك المشكلة وألغت تلك البيانات وحظرت ظهورها على الصور المرفوعة على الموقع.

كيف يعمل نظام تحديد المواقع GPS؟

يعمل النظام بتقنية يُطلق عليها التقنية الثلاثية “Trilateration” التي تستخدم الموقع والسرعة والارتفاع، وعملية تحديد المواقع والخدمات التي تقدم عبرها هي عملية تكاملية بين عدة عناصر تعمل مع بعضها لإعطاء النتيجة النهائية للمستخدم وهي:

تحديد المواقع GPS

  1. الفضاء “Space”:

وهو كل المعدات والبرمجيات التي تكون خارج الأرض في الفضاء، وتضم الأقكار الاصطناعية التي تدور حول الأرض لتقوم بعمليات الرصد والتحليل.

  1. المراقبة الأرضية “Ground Control”:

وتتم عبر مجموعة من محطات الرصد الأرضية والهوائيات وأنشطة التتبع على الأرض ومجموعة أجهزة الستالايت، وتكون موزعة على أغلب مساحات الكرة الأرضية عبر قارتها.

  1. أجهزة المستخدم “Use Equipment”:

وتشمل الأجهزة التي يتعامل معها المستفيد من الخدمة؛ من أجهزة لاسلكية وساعات تعمل بنظام تحديد المواقع ومجموعة الهواتف الذكية.

 

استخدامات نظام تحديد المواقع GPS:

تحديد المواقع GPS

يدخل نظام تحديد المواقع GPS في العديد من الاستخدامات من قِبَل العلماء وأصحاب الأعمال التجارية، وفي معرفة حركة المرور والأماكن المزدحمة كما في شركات التاكسي مثل Uber وغيرها من الشركات العالمية، كما أن العديد من المنظمات تستفيد من هذه الخدمة، ويمكن الاستفادة منها في مجالات الزراعة والتعدين.

ويمكن أن نحدد أكثر مجالات يمكن الاستفادة فيها من نظام تحديد المواقع GPS:

  1. تحديد الموقع الجغرافي”Locations”.
  2. الملاحة “Navigation”.
  3. التتبع “Tracking”.
  4. رسم الخرائط “Mapping”.
  5. التوقيت “Timing”.

ومن أشهر المواقف التي تم فيها تطبيق خدمات نظام تحديد المواقع GPS ما تم في قضية “جون ماكافي”؛ وهو صاحب شركة تُعتبر من أكبر شركات أمن وتكنولوجيا المعلومات وتم اتهامه بقتل جاره، وكان جون هاربًا من الشرطة والتقى به أحد الصحفيين فالتقط صورة معه وقام برفعها في موقع المجلة، وانتبهت الشرطة للصورة وقامت بتحليلها عن طريق معلومات الـ “EXIF Data” وتم تحديد موقع جون.

 


 

إقرأ أضا:

 

“GPS” يُمكّن من تحسين كفاءة إنتاج المزارع الصغيرة

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا
أحدث مستجدات ريادة الأعمال اضغط هنا
أخبار الموضة والجمال والفن اضغط هنا

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.