مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

نظارات Envision الذكية.. أملٌ جديد للمكفوفين وضعاف البصر

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

تعاونت شركة هولندية تدعى Envision مع Google Glass لإنشاء مجموعة من النظارات المدعومة بالذكاء الاصطناعي لمساعدة المكفوفين وضعاف النظر في فهم محيطهم بشكل أفضل. وقد تم كشف النقاب عن نظارات Envision الذكية عام 2013.

– مزايا نظارات Envision الذكية

تأتي نظارات Envision الذكية مدعومة بالذكاء الاصطناعي لمساعدة الأشخاص المكفوفين أو ضعاف البصر في فهم محيطهم بشكل أفضل. وباستخدام كاميرا صغيرة على الجانب يمكن للنظارات مسح الكائنات والأشخاص والنصوص، ثم تنقل هذه المعلومات عبر مكبر صوت صغير مدمج. كما يمكن أن تخبرك نظارات Envision الذكية ما إذا كان شخص ما يقترب، على سبيل المثال، أو تصف ما في الغرفة.

علاوة على هذا تُعد نظارات Envision الذكية وسيلة للمستخدمين لإجراء المكالمات وإرسال النصوص والتقاط الصور وإلقاء نظرة على الخرائط مباشرة من سماعة الرأس.

ويقول “كارثيك كانان”؛ الشريك المؤسس لشركة Envision: “ما تفعله نظارات Envision الذكية هو استيعاب جميع المعلومات المرئية الموجودة حولها، ومحاولة معالجة هذه المعلومات ثم إخبار المستخدم بها”.

ولاستخدام نظارات Envision الذكية ستحتاج إلى فتح تطبيق Envision وربط النظارات عبر البلوتوث، وبعد ذلك توصيل النظارات بشبكة Wi-Fi، وما عليك إلا أن تفعل هذا مرة واحدة، بعد ذلك لن تحتاج حتى إلى حمل هاتفك لتعمل النظارات.

ولتعليم نظارات Envision الذكية التعرف على الوجوه اطلب من الأشخاص التقاط صور سيلفي في التطبيق ثم إدخال أسمائهم. بعد ذلك ستنطق النظارات بصوت عالٍ اسم هذا الشخص عندما يكون في الإطار.

وتكلف نظارات Envision الذكية 3500 دولار، ويمكنك طلبها على موقع الشركة أو من موزع. بدلًا من ذلك يمكنك اختيار استخدام تطبيق Envision الذي يقوم أيضًا بمسح النص ويخبرك عن محيطك باستخدام كاميرا هاتفك. وتبلغ تكلفة التطبيق 20 دولارًا للاشتراك لمدة عام واحد، أو 99 دولارًا للاشتراك مدى الحياة.

وتخطط شركة Envision إلى جلب تطبيقات أخرى إلى النظارات مثل Aira، وهي خدمة تربط الأشخاص بوكلاء مدربين يمكنهم رؤية ما يدور حولهم باستخدام كاميرا هواتفهم. وقد يعني التكامل مع نظارات Envision الذكية أنه يمكن للمستخدمين الاتصال بـ Aira مباشرة من النظارات بدلًا من ذلك. وتجري نظارات Envision الذكية أيضًا محادثات مع تطبيقات الملاحة لمحاولة تقديم خدماتها إلى النظارات.

 

– تطبيقات أخرى تساعد المكفوفين وضعاف البصر

وهناك عدد قليل من التطبيقات الأخرى المصممة لمساعدة الأشخاص المكفوفين وضعاف البصر، بما في ذلك تطبيق Lookout من Google، الذي يمكنه التعرف على ملصقات الأطعمة، والعثور على الأشياء في الغرفة، ومسح المستندات والمال ضوئيًا.

ويوجد Be My Eyes وهو تطبيق آخر يربط الأشخاص المكفوفين أو ضعاف البصر بالمتطوعين المبصرين، الذين يمكنهم مساعدتهم في التنقل عبر الدردشة الحية.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

ابتكار كلاب روبوتية توجه المكفوفين أثناء السير

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.