مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

ناشيونال جيوغرافيك: الأرض ترحب بمحيط خامس

95

عالم التكنولوجيا      ترجمة

 

في يوم المحيط العالمي، وهو 8 يونيو، رحب العالم رسميًا بمحيط خامس وهو: المحيط الجنوبي. وأصبحت هناك الآن خمسة محيطات تدور حول كوكبنا الأزرق.

وتقوم جمعية “ناشيونال جيوغرافيك” العلمية برسم خرائط لعالمنا منذ عام 1915، ومنذ ذلك الوقت تعرفت على المسطحات المائية الأربعة الكبيرة التي نسميها المحيطات، وهي: المحيط الهادئ والأطلسي والهندي والقطب الشمالي. والآن أعلنت الجمعية عن “المحيط الجنوبي” كمحيط خامس.

وقال “أليكس تايت”؛ عالم الجغرافيا التابع لجمعية “ناشيونال جيوغرافيك”: “لقد اعترف العلماء منذ فترة طويلة بالمحيط الجنوبي. ولكن نظرًا لعدم وجود اتفاق دولي مطلق، لم نعترف به رسميًا”.

وكانت المياه الباردة والأقل ملوحة حول القارة القطبية الجنوبية محل نقاش محتدم بين الجغرافيين ولجنة سياسة الخرائط التابعة للجمعية الجغرافية الوطنية على مدى سنوات.

وأوضح “تايت”: “هذا التغيير وهو اكتشاف محيط خامس على كوكب الأرض كان ينتظر الخطوة الأخيرة، والآن نقول إننا نريد التعرف عليه بسبب انفصاله البيئي”.

في الواقع المحيط الحنوبي هو المحيط الوحيد من بين خمسة محيطات على كوكب الأرض الذي يلامس ثلاثة محيطات أخرى، ويطوق القارة الجنوبية تمامًا، ويحتضن تدفقًا متكاملًا للمياه يسمى تيار القطب الجنوبي المحيطي (ACC).

وتقول “ناشيونال جيوغرافيك: إن المياه داخل (ACC) أبرد وأقل ملوحة من المحيطات في الشمال، ويمتد أيضًا من قاع المحيط إلى السطح، وينقل كمية من الماء أكثر من أي تيار آخر على الأرض. هذه التيارات تدفع المياه الباردة والأكثر كثافة إلى قاع المحيط؛ ما يساعد في إعادة توازن الكربون المحيطي، تمامًا كما تفعل تقنية حاملة الكربون؛ بمعنى آخر: إنه أمر بالغ الأهمية للحفاظ على محيطات ورفاهية كوكبنا.

وتتابع “ناشيونال جيوغرافيك”: “إن المحيط الجنوبي يشمل أنظمة بيئية بحرية فريدة وهشة، والتي تعد موطنًا للحياة البحرية الرائعة مثل الحيتان وطيور البطريق والفقمات”.

ومن الواضح أنه من الضروري الاعتراف رسميًا بوجود محيط خامس على كوكب الأرض، وعند القيام بذلك نأمل في أن تتعلم الأجيال القادمة مدى أهميته لنظامنا البيئي، كما نأمل أن تدفع المزيد من جهودنا إلى الحفاظ عليه.

اقرأ أيضًا:

دراسة أصوات المحيطات لمعرفة ظروف الحياة البحرية

 

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.