مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

“ناسا” تكشف عن صور لغيوم نادرة في سماء المريخ

90

عالم التكنولوجيا     ترجمة 

 

التقط مسبار “كيوريوسيتي”، التابع لوكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، العديد من الصور للسُحب على كوكب المريخ.

ويُعد هذا الأمر نادر الحدوث على الكوكب الأحمر، فالغيوم التي تم تصويرها على المريخ عادة ما تتشكل فقط خلال الوقت الأكثر برودة من العام على كوكب المريخ. لكن السحب المبكرة بدأت بالتشكل في أوائل يناير الماضي، وهي على ارتفاع أعلى من المعتاد.

وكتبت وكالة “ناسا” في بيان: “لا تحوم معظم غيوم المريخ في السماء أكثر من 37 ميلًا (60 كيلو مترًا) وتتكون من جليد مائي، لكن الغيوم التي صورها مسبار كيوريوسيتي تقع على ارتفاع أعلى؛ حيث يكون الجو شديد البرودة؛ ما يشير إلى أنها على الأرجح مصنوعة من ثاني أكسيد الكربون المجمد، أو الجليد الجاف”.

لذلك؛ يبحث العلماء عن أدلة خفية لتحديد ارتفاع السحب، وسيتطلب الأمر مزيدًا من التحليل.

وقد اكتشف مسبار كوريوسيتي أيضًا أن الغيوم الليلية موجودة على هذا الكوكب؛ نتيجة لذلك أوضحت وكالة “ناسا” أن الغيوم الليلية المضيئة تزداد سطوعًا لأنها تمتلئ بالبلورات، ثم تصبح داكنة بعد أن ينخفض موقع الشمس في السماء عن ارتفاعها”.

وأضافت وكالة الفضاء الأمريكية: “أن سطوع الغيوم يسمح للعلماء بمعرفة مدى ارتفاعها، وأن الغيوم “قزحية الألوان” شائعة على الكوكب الأحمر ويمكن رؤيتها بالعين المجردة”.

من ناحية أخرى كشفت وكالة “ناسا” عن أن مسبار “كيوريوسيتي” على وشك إيجاد دليل على وجود الملح في تربة المريخ.

وتقول الوكالة: “إن هذا الدليل يمكن أن يكون علامة على وجود الحياة على الكوكب الأحمر”. وكان علماء من مركز “جودارد” لرحلات الفضاء التابع لوكالة “ناسا”، في جرينبيلت بولاية ماريلاند، يسحبون الصور والبيانات من المسبار حين اكتشفوا أن الأملاح العضوية أو المحتوية على الكربون موجودة على سطح المريخ، والتي تقول الوكالة إنها بقايا كيميائية لمركبات عضوية.

ويمكن أن تكون تلك المركبات والأملاح العضوية قد تكونت من خلال العمليات الجيولوجية أو أن تكون من بقايا الحياة الميكروبية القديمة؛ ما يشير إلى أن الكوكب الأحمر ربما كان صالحًا للسكن.

اقرأ أيضًا:

“ناسا” تنشر صورة مذهلة لقلب مجرة “درب التبانة”

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.