مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة
hoohootube borderlands gif compilation.

ناسا تكتشف “بخار ماء” بالغلاف الجوي لكوكب “سوبر نبتون”

94

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

كشفت وكالة الفضاء الأميركية ناسا عن رصد بخار ماء في الغلاف الجوي لكوكب “سوبر نبتون”، والذي يحمل الاسم العلمي “TOI-674 b”.

– تفاصيل اكتشاف بخار الماء بالغلاف الجوي لكوكب سوبر نبتون:

ناسا تكتشف بخار ماء بالغلاف الجوي لكوكب سوبر نبتون

كشف “جوناثان براندي”؛ من جامعة كانساس، الذي قاد الدراسة التي أجراها فريق دولي من العلماء، يوم الخميس عن اكتشاف بخار الماء هناك مؤخرًا.

ولا يدور كوكب سوبر نبتون حول الشمس، لكنه يدور حول نجم آخر يسمى “نجم قزم أحمر” يقع على بُعد 150 سنة ضوئية من الأرض. وتعادل السنة الضوئية 6 تريليونات ميل (أو 9.7 تريليون كيلو متر)، لكن المسافة لا تزال قريبة من الناحية الفلكية، وفقًا لوكالة ناسا.

من ناحية أخرى لا يعرف الباحثون حتى الآن بالضبط مقدار بخار الماء الذي يحمله الغلاف الجوي لكوكب TOI-674 b.

ويبلغ حجم الكوكب حوالي 1.3 ضعف حجم كوكب نبتون وحوالي 23 ضعف كتلة الأرض. ويدور حول نجمه الصغير والبارد نسبيًا بإحكام شديد، ويكمل دائرة كاملة في أقل من يومين، وهذا هو طول عام على TOI-674 b. واستغرق نبتون حوالي 165 عامًا لإكمال رحلته حول الشمس. وتبلغ درجة حرارته نحو 1100 فهرنهايت.

المثير للاهتمام أن رصد العلماء لبخار ماء بالغلاف الجوي لكوكب TOI-674 b يطرح العديد من الأسئلة التي لا تزال تحتاج إجابات وتحقيق بشكل أعمق.

ويعتبر كوكب TOI-674 b من الكواكب النادرة، والذي قد يوفر أدلة مهمة للعلماء حول تشكيل أنظمة الكواكب بشكل عام، بما في ذلك نظامنا الشمسي.

يذكر أن “ناسا” وكالة تابعة لحكومة الولايات المتحدة الأمريكية، وهي المسؤولة عن البرنامج الفضائي للولايات المتحدة. وقد أُنشئت في عام 1957، وكان تمويلها السنوي يقدر بـ 16 مليار دولار.

وبالإضافة للمسؤولية عن البرنامج الفضائي فإن وكالة ناسا أيضًا مسؤولة عن الأبحاث المدنية والعسكرية الفضائية طويلة المدى. ومن المعروف أنها تُعد وكالة الفضاء الرائدة للوكالات الأخرى حول العالم.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

ناسا تموّل 3 شركات خاصة لتطوير محطات فضاء تجارية

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

www.ceritaseks2.com