مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

ناسا تصدر خريطة متعمقة لأضرار انفجار بيروت

0 661

هز انفجار 4 أغسطس لعام 2020 في بيروت العالم وهذا ما أفادته التغطية الإخبارية ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي المحيطة بالحدث المستمرة والمتنوعة، حيث شاهدنا فيزيائيًا يحسب طاقة الانفجار من فستان زفاف العروس وشاهدنا عددًا لا يحصى من الرسائل الدعائية من أجل لبنان. 

وأصدرت وكالة “ناسا” خريطة متعمقة لأضرار انفجار بيروت الذي يعبر حقًا عن الدمار الذي حدث في المدينة، ووفقًا لبيان صحفي، عمل فريق التصوير والتحليل المتقدم (ARIA) التابع لناسا بالتعاون مع مرصد الأرض في سنغافورة لإنتاج الصورة، واستخدموا بيانات الرادار المستمدة من الأقمار الصناعية لتعيين الضرر المحتمل الناجم عن الانفجار.

وتُستخدم بيانات الرادار ذات الفتحة الاصطناعية من الفضاء لإظهار تغييرات سطح الأرض قبل وبعد حدث كبير مثل الزلزال وتم ضبط نفس التكنولوجيا لعرض النتائج المدمرة لانفجار بيروت.

 حيث تتكون الخريطة من عدة وحدات بكسل ملونة يمثل كل منها مساحة 98 قدمًا (30 مترًا). وتشير وحدات البكسل ذات اللون الأحمر الداكن إلى الضرر الأكثر شدة بينما تكون المناطق باللون البرتقالي متضررة بشكل معتدل والمناطق باللون الأصفر تكون أقل ضررًا.

ويمكن أن تساعد الخرائط مثل هذه في إعادة توجيه المساعدات إلى حيث تشتد الحاجة إليها من خلال تحديد المناطق الأكثر تضررًا. وفقًا لوكالة ناسا، تحتوي الخريطة أيضًا على “بيانات Copernicus Sentinel المعدلة التي تمت معالجتها بواسطة وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) وتحليلها بواسطة علماء فريق ARIA في NASA JPL و Caltech ومرصد الأرض في سنغافورة

المصدر Interestingengineering: NASA Releases In-Depth Map of Beirut Explosion Damage

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.