مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

“ناسا” تستعد لإطلاق تلسكوب “جيمس ويب” الفضائي

21

عالم  التكنولوجيا     ترجمة

 

بعد عقبات وتأخيرات لا مفر منها يقترب تلسكوب “جيمس ويب” الفضائي (Webb) التابع لوكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” أكثر من موقع وتاريخ الإطلاق؛ حيث أكدت “ناسا” للتو أنها أكملت اختباراتها النهائية.

وفي بيان صحفي، نُشر يوم الخميس 26 أغسطس الماضي، شاركت وكالة “ناسا” الأخبار التي تفيد بأن تلسكوبها الفضائي القادم يستعد لشحنه إلى موقع الإطلاق في كورو بغيانا الفرنسية. ومن المقرر الانتهاء من الاستعدادات للشحن في سبتمبر الحالي.

ويتم حاليًا إعداد تلسكوب “جيمس ويب” الفضائي (Webb) لرحلته من موقع الاختبار الخاص به في مرافق Northrop Grumman عبر قناة بنما إلى Guiana الفرنسية؛ حيث سيتم فحصه بعناية بحثًا عن أي أضرار تحدث أثناء رحلاته. ومن هناك سيقوم المهندسون بتوصيل المرصد بمركبة الإطلاق “صاروخ آريان 5″، التابع لوكالة الفضاء الأوروبية، قبل إطلاقه في الفضاء.

ولا يزال هناك الكثير من التحضير والتحقق الذي يتعين القيام به قبل أن نرى إطلاق تلسكوب “جيمس ويب” الفضائي (Webb) في الفضاء، ولكن التكامل والاختبار اكتمل بشكل رسمي وبنجاح. وستكون الخطوة الرئيسية التالية في رحلة تلسكوب “جيمس ويب” الفضائي (Webb)هي إطلاقه.

بصرف النظر عن قدرات تلسكوب “جيمس ويب” الفضائي (Webb) فإن الأمر المثير للإعجاب أيضًا هو فريق المرصد العلمي الذي يضم آلاف العلماء والمهندسين وغيرهم من المتخصصين من أكثر من 14 دولة.

وبمجرد إطلاقه سيبدأ تلسكوب “جيمس ويب” الفضائي (Webb) مباشرة العمل في فترة تكليف مدتها ستة أشهر. وبعد رحلة سريعة مدتها 26 دقيقة على متن صاروخ آريان 5 سينفصل عن مركبة الإطلاق وينشر مجموعته الشمسية تلقائيًا. وسيتم التعامل مع عمليات النشر التالية عن طريق التحكم الأرضي.

وسيوجه تلسكوب “جيمس ويب” الفضائي (Webb) إلى موقعه المداري المختار – على بعد مليون ميل من الأرض – على مدى رحلة مدتها شهر، وسيبدأ في الظهور أثناء تقدمه. وستقوم بعد ذلك بنشر حاجب الشمس الخاص بها حيث تدخل تلسكوبات وأدوات المرصد في الظل وتبرد.

بشكل عام، سوف يتطلب تلسكوب “جيمس ويب” الفضائي (Webb) ما يقرب من ستة أشهر قبل أن تبدأ عملياته العلمية.

وقال “جريجوري إل روبنسون”؛ مدير برنامج ويب في مقر ناسا بواشنطن: “وصل تلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لناسا إلى نقطة تحول رئيسية في طريقه نحو الإطلاق مع استكمال تكامل المرصد النهائي واختباره”.

ولضمان عمل شبكة الاتصالات الفضائية المعقدة الخاصة بتلسكوب “جيمس ويب” الفضائي (Webb) كما هو مخطط له، سيقوم مركز عمليات مهام (Webb MOC) في معهد علوم تلسكوب الفضاء (STScI) في بالتيمور بفحصه  باستمرار قبل وأثناء عمليات الشحن.

 

المصدر:

NASA Is Preparing to Launch James Webb Space Telescope

 

اقرأ أيضًا:

تعرف على أول تلسكوب خارق في العالم

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.