مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

“ناسا” ترسل طائرة عمودية إلى قمر زحل لاكتشاف علامات الحياة هناك

46

عالم التكنولوجيا     ترجمة 

 

مع نجاح مروحية “Ingenuity” على سطح كوكب المريخ تمضي وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” قُدمًا فى خططها لمزيد من المركبات الفضائية الروبوتية الطائرة لاستكشاف أجزاء بعيدة من النظام الشمسى؛ لذلك سترسل في عام 2027 طائرة عمودية تسمى “Dragonfly” لاستكشاف “Titan”، وهو قمر كوكب زحل على أمل اكتشاف علامات الحياة هناك.

وقد أعلن فريق “Dragonfly” العلمي عن أهداف مهمتهم، ومنها:

  • البحث فى القمر عن البصمات الحيوية الكيميائية التي يمكن أن تشير إلى الحياة؛ حيث يُعد قمر “Titan” موقعًا مثيرًا للاهتمام والبحث عن الحياة؛ لأنه يُعتقد بأنه يحتوى على محيط مائي سائل تحت قشرته الجليدية.
  • تعزيز البحث عن الحياة خارج كوكب الأرض.
  • بحث دورة غاز الميثان في القمر والكيمياء المعقدة لغلافه الجوي وسطحه.

وقال المؤلف المشارك في الدراسة “أليكس هايز”؛ وهو الأستاذ المشارك في علم الفلك بكلية الآداب والعلوم: “يمثل Titan المدينة الفاضلة للمستكشف. وتعد الأسئلة العلمية التي نطرحها على Titan واسعة جدًا لأننا لا نعرف الكثير عما يحدث بالفعل على السطح حتى الآن، ومقابل كل سؤال أجبنا عنه أثناء استكشاف بعثة كاسيني لتيتان من مدار زحل، حصلنا على 10 أسئلة جديدة”.

ويُعد نظام الطقس فى قمر “Titan” مثيرًا للاهتمام أيضًا، كما أنه يضم بحيرات وأنهار وأمطار مثل كوكب الأرض، لكنها تتكون من الميثان بدلًا من الماء، ومن الممكن أن يستضيف هذا الميثان حياة مختلفة كيميائيًا عن تلك الموجودة هنا على الأرض، ولمعرفة المزيد ستهبط طائرة “Dragonfly” على سطح “Titan” بمساعدة الغلاف الجوي الكثيف والجاذبية المنخفضة؛ ما يجعلها مثالية للاستكشاف من الجو.

وأوضح “هايز”: “الأمر المثير جدًا بالنسبة لي هو أننا توصلنا إلى تنبؤات حول ما يحدث على السطح وكيف يعمل Titan كنظام، وستخبرنا صور وقياسات Dragonfly عن ذلك”.

يذكر أن آخر مسبار زار قمر “Titan” كان مركبة “Cassini-Huygens”، التى تم إطلاقها فى عام 1997، وعلى الرغم من أن هذه المهمة حققت نجاحًا رائعًا من حيث استكشاف كل من زحل وحلقاته وأقماره، إلا أن هناك الكثير الذي ما زلنا لا نعرفه عن المنطقة، ودخل المسبار “Huygens” الغلاف الجوي لـ “Titan” لأخذ قراءات في عام 2005، ولكن لم تستكشف أي مركبة سطح تيتان قبل “Dragonfly”.

 

المصدر:

The Dragonfly rotorcraft will search Saturn’s moon Titan for signs of life

 

اقرأ أيضًا:

“ناسا” تستخدم الذكاء الاصطناعي في التقاط صور أفضل للشمس

 

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.