ناسا تتنبأ باقتراب كويكب من الأرض بحلول عام 2029.. ما القصة؟

من المتوقع أن تكون المركبة الفضائية التي أطلقتها وكالة ناسا في عام 2016 في وضع يمكنها من تقديم فحص تفصيلي لكويكب بعرض مبنى إمباير ستيت عبر الفضاء على مسافة 32200 كيلومتر من الأرض.

يتوقع علماء الفلك أنه بعد حوالي خمس سنوات ونصف من الآن، سيمر كويكب بعرض مبنى إمباير ستيت عبر الفضاء على مسافة 32200 كيلومتر من الأرض. وهو أقرب جسم سماوي إلى الأرض بهذا الحجم سيأتي إلى كوكبنا في التاريخ الحديث.

بناء نظام دفاعي ضد اصطدامات الكويكبات المحتملة بالأرض

ومن المتوقع أن تسفر المهمة، التي يديرها علماء جامعة أريزونا، عن رؤى حول تكوين الكواكب والمعرفة التي يمكن أن توجه الجهود المبذولة لبناء نظام دفاعي ضد اصطدامات الكويكبات المحتملة بالأرض.

في وقت اكتشافه عام 2004. بدا أن الكويكب أبوفيس، الذي سمي على اسم ثعبان شيطاني يجسد الشر والفوضى في الأساطير المصرية القديمة يشكل تهديدًا خطيرًا للأرض. حيث توقع العلماء حدوث تصادم محتمل في عام 2029. ومنذ ذلك الحين. حسمت الملاحظات الدقيقة من أي خطر تأثير لمدة قرن آخر على الأقل.

ومع ذلك، فإن اقترابه التالي في عام 2029 سيضع الكويكب على مقربة من الأرض. أي أقل من عُشر مسافة القمر منا، وداخل مدارات بعض الأقمار الصناعية الأرضية المتزامنة مع الأرض.

المركبة الفضائية التي تتجه الآن نحو لقاء مع أبوفيس هي OSIRIS-REx، التي تصدرت عناوين الأخبار وهي تلتقط عينة من التربة من كويكب مختلف قبل ثلاث سنوات وترسلها مرة أخرى إلى الأرض في كبسولة هبطت بالمظلة في ولاية يوتا في سبتمبر.

مرة كل 7500 عام يمر كويكب بهذا الحجم الكبير بالقرب من الأرض

وتشير التقديرات إلى أن كويكبًا بهذا الحجم الكبير يمر بالقرب من الأرض يحدث مرة كل 7500 عام تقريبًا. وإن التحليق بالقرب من أبوفيس هو أول لقاء من نوعه تم التنبؤ به مسبقًا. ومن المحتمل أن يسبب سحب جاذبية الأرض اضطرابات قابلة للقياس على سطح الكويكب وحركته، مما يغير مساره المداري ودورانه. يمكن أن تؤدي قوى المد والجزر إلى حدوث انهيارات أرضية على أبوفيس وإزاحة الصخور وجزيئات الغبار لتكوين ذيل يشبه المذنب.

تم إعداد المركبة الفضائية لمراقبة تحليق الكويكب بالقرب من الأرض مع اقترابه من أبوفيس واللحاق به في النهاية. سيتم دمج هذه الصور والبيانات مع قياسات التلسكوب الأرضي لاكتشاف وقياس كيفية تغير أبوفيس أثناء مروره بالأرض.

اقرأ أيضًا:

ميتا تطلق إصدار مدفوع من فيسبوك وإنستجرام بدون إعلانات

المصدر

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.