مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

“ناسا” تتعاون مع وكالة الفضاء (ESA) في التقاط أول صورة لأقطاب الشمس

0 271

تعاونت “ناسا” مع وكالة الفضاء الأوروبية في مهمة لالتقاط الصور الأولى لأقطاب الشمس الشمالية والجنوبية؛ حيث صرحت وكالة ناسا، يوم الاثنين الماضي، بأنه ستتاح الفرصة أمام المركبة الفضائية الجديدة سولار أوربيتير(Solar Orbiter) ليتم إطلاقها في 7 فبراير.

وستستخدم المركبة الفضائية عند إطلاق صاروخ (United Alliance Atlas V)، جاذبية كوكب الزهرة والأرض لإخراج نفسها من دائرة الطائرة،  في مساحات من الفضاء تتماشى تقريبًا مع خط الاستواء؛ حيث تدور جميع الكواكب، وستسطيع من هناك إلقاء أول نظرة من نوعها على أقطاب الشمس.

وقال راسل هوارد؛ عالم الفضاء في مختبر أبحاث البحرية في واشنطن العاصمة، والباحث الرئيسي عن إحدى الأدوات العشر للطاقة الشمسية لشركة Solar Orbiter: ” كانت جميع أدوات التصوير الشمسي داخل الطائرة  أو قريبة جدًا منها، حتى جاءت شركة Solar Orbiter”.

وقال هوارد “الآن ، سنتمكن من النظر إلى الشمس من فوق”.

جدير بالذكر، أن الشمس تلعب دورًا محوريًا في تشكيل الفضاء من حولنا؛ حيث يمتد مجالها المغناطيسي الهائل إلى ما هو أبعد من بلوتو، ممهدًا طريقًا سريعًا للجزيئات الشمسية المشحونة المعروفة باسم “الرياح الشمسية”.

وعندما تضرب رشقات الرياح الشمسية الأرض، من الممكن أن تثير عواصف الأحوال الجوية ، التي تتداخل مع الأقمار الصناعية لنظام تحديد المواقع والاتصالات، وعندما تكون في أسوأ حالاتها يمكن أن تهدد حياة رواد الفضاء.

ويراقب العلماء مجال الشمس المغناطيسي؛ من أجل الاستعداد لوصول العواصف الشمسية، لكن تقنياتهم تعمل بشكل أفضل مع نظرة مباشرة، فكلما كانت زاوية المشاهدة أكثر حدة كانت البيانات أكثر تشويشًا؛ حيث تؤدي اللمحة الجانبية من داخل الطائرة أو المركبة الفضائية إلى ترك فجوات كبيرة في البيانات.

وقال هولي جيلبرت؛ عالم مشروع ناسا للمهمة في مركز “غودارد لرحلات الفضاء” التابع لناسا في جرينبيلت بولاية ماريلاند، “إن الأقطاب مهمة بشكل خاص بالنسبة لنا؛ حتى نكون قادرين على تقديم نموذج أكثر دقة”.

وأضاف جيلبرت “نحتاج إلى نموذج دقيق للغاية للحقل المغناطيسي العالمي للشمس؛ من أجل التنبؤ بأحداث الطقس الفضائي”.


المصدر: Gadgets: NASA Partners With ESA for Solar Orbiter Mission to Take First Peek at Sun’s Poles


بعد قراءة الموضوع يمكنك معرفة المزيد عن الكلمات الآتية:


5G Apple Google Huawei iPhone آبل آيفون أبل أمازون أمن المعلومات أندرويد إيلون ماسك الأمن السيبراني الإنترنت التطبيقات التكنولوجيا الجيل الخامس الذكاء الاصطناعي السعودية الصين الفضاء المدن الذكية الهواتف الذكية تطبيق تطبيقات تقنية تكنولوجيا تويتر جوجل سامسونج سيارة شخصية تكنولوجية فيروس كورونا فيروس كورونا الجديد فيسبوك فيس بوك كاسبرسكي كورونا كوفيد-19 مايكروسوفت مواصفات ناسا هاتف هواوي واتساب


الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.