مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

ناسا تبحث عن شركاء لإزالة الكربون من جيل الطائرات القادم

أستمع الي المقال


عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

تُعد إزالة الكربون عملية تشمل الإزالة أو الاحتجاز أو العزل الطويل الأمد لغاز ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي لإبطاء أو تخفيف تلوث الغلاف الجوي بغاز ثاني أكسيد الكربون، وتخفيف أو إبطال ظاهرة الاحتباس الحراري.

ويُحتجز غاز ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي بشكل طبيعي عن طريق عمليات حيوية وكيميائية وفيزيائية. ويمكن تسريع تلك التغيرات من خلال تغيير الممارسات الزراعية، مثل: تحويل الأراضي المخصصة لزراعة المحاصيل والرعي إلى أراضي زراعات غير غذائية سريعة النمو، واستخدام الوقود الأحفوري وغيرهما.

ناسا تبحث عن شركاء لإزالة الكربون من الجيل القادم للطائرات
ناسا تبحث عن شركاء لإزالة الكربون من الجيل القادم للطائرات

علاوة على هذا يعد السفر الجوي أبرز النقاط المساهمة في ظاهرة الاحتباس الحرارى؛ حيث أنتج 915 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون في جميع أنحاء العالم خلال عام 2019.

نتيجة لذلك ذكرت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، مؤخرًا، أنها تبحث عن شركاء لتطوير التقنيات اللازمة لتشكيل جيل جديد من الطائرات ذات الممر الواحد منخفضة الانبعاثات الكربونية، التي يمكن للركاب رؤيتها في المطارات بحلول عام 2030.

ناسا تبحث عن شركاء لإزالة الكربون من الجيل القادم للطائرات

تعقيبًا على هذا الأمر قال “بوب بيرس”؛ المدير المساعد لوكالة ناسا لمديرية مهام أبحاث الطيران: “في السنوات المقبلة سوف تستمر الحركة الجوية العالمية في النمو بوتيرة ثابتة، وستواصل الطائرات ذات الممر الواحد نقل الركاب”.

وأضاف “بيرس”: “ومن خلال العمل مع قطاعات الصناعة تعتزم وكالة ناسا اغتنام هذه الفرصة لتحقيق أهدافها البيئية الصارمة مع تعزيز القيادة العالمية المستمرة لصناعة الطيران الأمريكية”.

ناسا تبحث عن شركاء لإزالة الكربون من الجيل القادم للطائرات
ناسا تبحث عن شركاء لإزالة الكربون من الجيل القادم للطائرات

يذكر أن هذه الخطوة المنتظرة تأتي كجزء من خطة العمل المناخية للطيران الأمريكية للبيت الأبيض، والتي تهدف في حد ذاتها إلى جعل انبعاثات الطيران خالية من الكربون بحلول عام 2050.

والجدير بالذكر أن وكالة ناسا تخطط لاختيار شريك صناعى واحد على الأقل في أوائل العام المقبل، ومنحه التمويل والوصول إلى مرافق وكالة الفضاء الأمريكية بمركز أرمسترونج لأبحاث الطيران في إدواردز بكاليفورنيا.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

لأول مرة.. ناسا تستعين بطائرات متطورة للتحقق من خطورة العواصف

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.