مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

“مونوريل مصر” مشروع نقل جديد يخدم المحروسة

47

يُعد مشروع Cairo Monorail نظامًا أحادي الخط يتم تطويره في العاصمة المصرية القاهرة، وسيشمل المشروع إنشاء خطين أحاديين؛ ما يوفر أول اتصال للنقل العام من العاصمة الجديدة ومدينة السادس من أكتوبر إلى منطقة القاهرة الكبرى.

وسيقوم تحالف من “بومباردييه للنقل” و”أوراسكوم للإنشاءات” و”المقاولون العرب” بتصميم وإنشاء وتشغيل وصيانة الخطين بموجب عقد بقيمة 4.5 مليار دولار تم توقيعه مع الهيئة القومية للأنفاق بمصر في أغسطس 2019.

تفاصيل خط السكة الحديد الأحادي بالقاهرة والمحطة
سيشمل مشروع “المونوريل” خطًا بطول 54 كيلو مترًا يربط المدينة الإدارية الجديدة بشرق القاهرة وخطًا ثانيًا بطول 42 كيلو مترًا يربط مدينة 6 أكتوبر بالجيزة.

وسيضم خط العاصمة الإدارية الجديدة بـ”مونوريل القاهرة” 21 محطة بينما سيضم خط مدينة 6 أكتوبر 12 محطة.

وسيربط خط العاصمة الادارية الجديدة مناطق  “هشام بركات، نوري خطاب، الحي السابع، المنطقة الحرة، مشير طنطاوي، كايرو فيستيفال، الشويفات، المستشفى الجوي، حي النرجس، محمد نجيب، الجامعة الأمريكية، إعمار، ميدان النافورة، البروة، الدائري الأوسط، محمد بن زايد، الطريق الدائري الإقليمي، فندق الماسة، حي الوزارات، العاصمة الإدارية”.

وسيبدأ خط مدينة 6 أكتوبر من بولاق (جامعة الدول) ، يربط  بين “الطريق الدائري، المريوطية، المنصورية، الطريق الصحراوي (القاهرة/ الإسكندرية)، هايبر وان، جهينة، هيئة المجتمعات العمرانية، الحصري ، دار الفؤاد، والمنطقة الصناعية ومحطات القطار السريع”.

وسوف يستخدم خط القاهرة الأحادي 70 قطارًا مؤتمتًا بالكامل بدون سائق من Bombardier INNOVIA monorail 300 ، والتي تضم أربع سيارات لكل منها. مصنوعة من ألواح الألمنيوم المبثوقة، القطارات المقاومة للتآكل والقابلة لإعادة التدوير، كما ستعمل الإطارات المطاطية على تحسين راحة الركاب عن طريق تقليل الضوضاء.

ويشتمل نظام القطار على تكنولوجيا اتصالات متقدمة وإدارة ذكية للطاقة لزيادة كفاءتها؛ وستعمل القطارات بسرعات تصل إلى 80 كم/ساعة على كلا الخطين.

إقرأ  أيضا:

“مدينة المعرفة” تضع مصر على خارطة الصناعات التكنولوجية

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.