مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

تصميم مولد صغير يمكن أن يضيء 100 لمبة LED

0 227

صممت مجموعة من العلماء مولدًا كهربائيًا صغيرًا لكنه ذو كفاءة عالية؛ حيث يمكنه توفير طاقة كافية لإضاءة 100 مصباح كهربائي (LED) بنقرة واحدة من الصنبور أو قطرة من الأمطار أو مياه البحر.

ومع الأزمات البيئية الحالية، أصبحت الطاقة المتجددة بالطاقة الشمسية وطاقة الرياح والمياه أكثر أهمية من أي وقت مضى. وفي الوقت الحالي، نعتمد على هطول الأمطار على المرتفعات العالية والتجمع في الأنهار للوصول إلى كتل كبيرة بما يكفي لتشغيل التوربينات.

وعلى الرغم من أن 70% من سطح الأرض مغطى بالمياه، إلا أن الطاقة الحركية منخفضة التردد لا يتم تحويلها بكفاءة إلى طاقة كهربائية بسبب القيود التكنولوجية.

ومع ذلك، توضح هذه الدراسة الجديدة أنه يمكننا استخدام طاقة قطرات الماء مباشرة. وأظهر العلماء قدرة المولد المحتملة عن طريق تقطير قطرات الماء على فيلم متعدد النيتروجين فوق طبقة من أكسيد القصدير والإنديوم. ينتشر الماء عبر الفيلم ويربط أقطاب الألمنيوم، هذا هو ما يجعل الرسوم المتراكمة في الفيلم تتدفق كالكهرباء.


مولد صغير يمكن أن يضيء 100 لمبة LED
مولد صغير يمكن أن يضيء 100 لمبة LED

يقول البروفيسور “وانغ زوانكاي”؛ وهو أحد العملاء المشاركين في الدراسة: “يظهر بحثنا أن قطرة (1 ميكروليت = مليون لتر) من المياه المنبعثة من ارتفاع 15 سم يمكن أن تولد جهدًا أكثر من 140 فولت”.

ويشبه هيكل الآلية ترانزستور التأثير الميداني (FET)، الذي يسمح بالكفاءة العالية لتحويل الطاقة. وبهذه الطريقة، يتم زيادة كثافة الطاقة من نظيراتها دون الهيكل.


مولد صغير يمكن أن يضيء 100 لمبة LED
مولد صغير يمكن أن يضيء 100 لمبة LED

يذكر أن العلماء حسبوا أنهم يحولون 2.2% من الطاقة الحركية لكل قطرة إلى كهرباء، ما يعني أن هذا التحسن هائل.

وأوضح “وانغ”: “إن التكنولوجيا الجديدة يمكن تطبيقها على أسطح مختلفة؛ حيث يضرب السائل المادة الصلبة، ما يعني أنه يمكن استخدام سطح العبّارات والمظلات وحتى زجاجات المياه للاستفادة من الطاقة الحركية منخفضة التردد في الماء”.


المصدر: interestingengineering:New Tiny Generator Can Light Up 100 LED Bulbs with a Single Raindrop


بعد قراءة الموضوع يمكنك معرفة المزيد عن الكلمات الآتية:


5G Apple Google Huawei iPhone آبل آيفون أبل أمازون أمن المعلومات أندرويد إيلون ماسك الأمن السيبراني الإنترنت التطبيقات التكنولوجيا الجيل الخامس الذكاء الاصطناعي السعودية الصين الفضاء المدن الذكية الهواتف الذكية تطبيق تطبيقات تقنية تكنولوجيا تويتر جوجل سامسونج سيارة شخصية تكنولوجية فيروس كورونا فيروس كورونا الجديد فيسبوك فيس بوك كاسبرسكي كورونا كوفيد-19 مايكروسوفت مواصفات ناسا هاتف هواوي واتساب


الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.