مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

موكيش أمباني.. رحلة نجاح من اليمن للعالمية

عالم التكنولوجيا      ترجمة

 

 

موكيش أمباني من مواليد 19 أبريل 1957 في عدن باليمن، هو قطب الأعمال الهندي ورئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة Reliance Industries Limited الهندية (RIL)، الشركة الأولى في تكتل الطاقة والمواد الهندية Reliance Group.

 

عمل  “أمباني” في بداياته مساعدًا في محطة وقود؛ وبسبب المناخ السياسي غير المستقر في عدن  آنذاك انتقلت عائلته في عام 1958 إلى حي بهوليشوار في بومباي (مومباي الآن)؛ حيث كانوا يعيشون في شاول (مبنى مشترك يضم عادة شققًا بغرفتين منخفضة الإيجار).

وفي العام نفسه أسسأمباني” وابن عمه شركة Reliance Commercial لتجارة السلع الأساسية التي تم تشغيلها في البداية من داخل غرفة واحدة مؤجرة.

 

حصل “أمباني” على درجة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة بومباي (الآن جامعة مومباي) وحصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة ستانفورد.

وفي عام 1981 عمل على تنويع أنشطة الشركة، والدخول في مجموعة واسعة من المجالات، بما في ذلك الاتصالات، والبنية التحتية، والبتروكيماويات، وتكرير البترول، وألياف البوليستر، وإنتاج الغاز والنفط. وفي عام 2004 تم اختياره كواحد من أكثر قادة الأعمال احترامًا في العالم من قِبل شركة الخدمات المهنية PricewaterhouseCoopers.

 

ويُنسب لأمباني الفضل في إنشاء أكبر مصفاة لتكرير البترول في العالم، بالإضافة إلى قيادته لإنشاء العديد من مرافق التصنيع الحديثة التي زادت بشكل كبير من قدرات إنتاج RIL. وفي عام 2006 تم اختياره لرئاسة القمة الاقتصادية الهندية للمنتدى الاقتصادي العالمي (WEF)، وهي منظمة دولية تتكون من بعض كبار رجال الأعمال والسياسيين وصانعي السياسات والعلماء والمحسنين والنقابيين وممثلي المنظمات غير الحكومية في العالم، وهم يجتمعون سنويًا لمناقشة التجارة العالمية والتنمية الاقتصادية والاهتمامات السياسية والقضايا الاجتماعية المهمة. 

 

وفي عام 2007 صنفت صحيفة The Economic Times ووكالة الأنباء “برس ترست” الهندية “أمباني” كأغنى رجل في العالم.

وموكيش أمباني عضو في مجلس إدارة المنتدى الاقتصادي العالمي، وهو كذلك عضو أجنبي منتخب في الأكاديمية الوطنية الأمريكية للهندسة المرموقة، وعضو في المجلس الاستشاري العالمي لبنك “أوف أمريكا”، وأيضًا عضو في المجلس الاستشاري الدولي لمعهد “بروكينغز”، وعضو مجلس “ستانفورد” الاستشاري العالمي.

 

المصدر

 

إقرأ أيضا:

محمد الحسن.. خبير الخدمات اللوجستية الريادية ومؤسس مشروع Shuttle
الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.