مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

مواصفات وسعر الحاسوب المحمول ” XIAOMI Mi Notebook 14 Horizon Edition”

0 678

تشتهر شركة “Xiaomi” بالهواتف الذكية، ولكنها دخلت لأول مرة قطاع الحواسيب المحمولة في عام 2016. وفي يونيو الماضي استجابت “Xiaomi” أخيرًا لجميع طلبات المعجبين وأطلقت الحواسيب المحمولة:Mi Notebook 14 وMi Notebook 14 Horizon Edition في الهند.

تتكون تشكيلة Mi Notebook 14 من طرازين؛ هما: مستوى الدخول Xiaomi Mi Notebook 14 وXiaomi Mi Notebook 14 HorizonEdition الأكثر تميزًا.

خلال السطور التالية سنتعرف على مواصفات الحاسوب المحمول ” MiNotebook 14 Horizon Edition”:

تقدم “Xiaomi” إصدار Mi Notebook Horizon في وحدتي SKU،وهناك متغير أساسي مدعوم من Intel Core i5-10210U وIntelCore i7-10510U متغير متطور.

  • التصميم:

يتميز الحاسوب المحمول بتصميم بسيط يشبه MacBook Pro بهيكل من سبائك المغنيسيوم والألومنيوم ولا توجد علامة تجارية مرئية في الخارج. ويتميز بمجموعة كبيرة من منافذ الإدخال/الإخراج على كلا الجانبين، وشبكة سحب هواء كبيرة في الجزء السفلي، وشبكة عادم على الحافة اليسرى.

يبلغ سمك الحاسوب المحمول 17.15 مم فقط ويزن 1.35 كيلو جرام فقط، ما يجعله سهل الحمل للغاية،ويتميز Mi Notebook 14 Horizon Edition بمفصلة كبيرة مثبتة في المنتصف تتيح لك التوزيع الممتاز للوزن.

تأتي الشاشة الرائعة بمقاس 14 بوصة بإطارات مقاس 3 ملليمتر فقط من ثلاثة جوانب ونسبة شاشة إلى الجسم تبلغ 91% ولوحة مفاتيح مدمجة بدون لوحة أرقام ولوحة تتبع كبيرة الحجم بشكل صحيح تحتها. ويستمر موضوع العلامة التجارية بالحد الأدنى من الداخل؛ حيث يتميز الكمبيوتر المحمول فقط بشعار Mi smack dab في منتصف الحافة السفلية وعلامة Intel Core i7 على الحافة اليمنى من مسند راحة اليد.

أما بالنسبة للمنافذ فيوجد منفذاUSB 3.1 Type-A، ومنفذ USB 2.0 من النوع A، ومنفذ USB من النوع C، ومنفذ HDMI 1.4b، ومقبس مجمّع لسماعة رأس/ميكروفون مقاس 3.5 ملليمتر. للأسف، لا يتضمن قارئ بطاقة SD،ويمكن استخدام منفذ USB من النوع C الموجود في لنقل البيانات والشحن. ومع ذلك، فإن “Xiaomi” لا تتضمن شاحن من النوع C في العلبة.

يُعد عدم وجود كاميرا ويب مدمجة خيبة أمل كبيرة أخرى، خاصةً عندما انتقل الكثير منا إلى العمل من المنزل، لكن “Xiaomi” تقوم على الأقل بتضمين كاميرا ويب خارجية في الصندوق يمكنها إنجاز المهمة في حالات الطوارئ.

  • الشاشة:

يتميز Mi Notebook 14 Horizon Edition، على عكس Mi Notebook 14 العادي، بشاشة 14 بوصة عالية الدقة غير لامعة مع حواف 3 ملليمتر في الأعلى والجوانب ونسبة 91% من الشاشة إلى الجسم. بفضل الحواف النحيفة، تمكنت “Xiaomi” من وضع شاشة مقاس 14 بوصة في هيكل بنفس حجم جهاز كمبيوتر محمول مقاس 13.3 بوصة.

هذا لا يجعل الحاسوب المحمول أكثر قابلية للحمل فحسب، بل يمنحه أيضًا جاذبية متميزة،وتتميز الشاشة بلمسة نهائية غير لامعة لتجنب أي وهج غير ضروري للشاشة وتحسين الرؤية الخارجية، ولديها ذروة سطوع تبلغ 250 شمعة، ما يجعلها قابلة للاستخدام إلى حد ما في ضوء الشمس المباشر.

على الجانب السلبي، تعني اللمسة النهائية غير اللامعة أن الشاشة لا تبدو نابضة بالحياة مثل نظيراتها اللامعة، وأولئك الذين يخططون لاستخدام الحاسوب المحمول لأي نوع من الصور أو أعمال الفيديو لن يجدوها جذابة مثل البعض من الخيارات الأخرى المتاحة.

علاوة على ذلك، لا تقدم الشاشة أفضل دقة للألوان، وهناك تحول ملحوظ في اللون أثناء النظر إليها من زاوية، الأمر الذي يجعلها اختيارًا سيئًا لأي نوع من أنواع إنشاء المحتوى، ومع ذلك، تُعد الشاشة أكثر من مُرضية لاستهلاك المحتوى ويجب ألا تواجه أي مشاكل معها في الاستخدام اليومي.

  • لوحة المفاتيح ولوحة التتبع:

يتميز الحاسوب بلوحة مفاتيح مضغوطة على غرار chiclet مع مسافة انتقال 1.3 ملليمتر للمفاتيح وبدون لوحة أرقام قادمة من لوحة مفاتيح ميكانيكية كاملة الحجم.وبالمثل، كانت لوحة التتبع أيضًا قابلة للاستخدام تمامًا، وعلى الرغم من أنها لا تتضمن دعمًا لبرامج تشغيل Windows Precision، كان التتبع سريع الاستجابة، وعملت إيماءات اللمس المتعدد بشكل جيد، وقدم إجراء النقر ردود فعل جيدة.

  • الألعاب:

على الرغم من ادعاءات شركة”Xiaomi” بخصوص أداء الألعاب في Mi Notebook 14 Horizon Edition، إلا أننا لا نوصي بهذا الجهاز حتى لأكثر اللاعبين عرضًا. فعندما تبدأ في اللعب، ينخفض معدل الإطارات في الثانية بشكل ملحوظ بعد 15 دقيقة فقط من اللعبة. كان انخفاض معدل الإطارات في الثانية نتيجة مباشرة للاختناق الحراري للحاسوب المحمول؛ حيث أصبح الكمبيوتر المحمول ساخنًا بشكل لا يصدق في غضون 15 دقيقة من الدخول في المباراة، ويصل سطح لوحة المفاتيح إلى 60 درجة غير مريحة حول الزاوية اليسرى الوسطى والعليا، بينما تتجاوز درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية 90 درجة؛نتيجة لذلك، ستضطر إلى إنهاء اختبار اللعب.

  • عمر البطارية:

إن تشغيل جهاز Mi Notebook 14 Horizon Edition عبارة عن بطارية بقوة 46 وات في الساعة، والتي تتضمن دعم الشحن السريع الذي يمكنه شحن الكمبيوتر المحمول من 0-50% في 30 دقيقة فقط. بينما تطالب “Xiaomi” بعمر بطارية يصل إلى 10 ساعات بشحنة واحدة.وعلى الرغم من أن عمر البطارية لا يتوافق مع ادعاءات Xiaomi، إلا أن 7 ساعات على شحنة واحدة رائعة جدًا لجهاز كمبيوتر محمول يعمل بنظام Windows في هذا النطاق السعري.

ينخفض عمر البطارية إلى حوالي 5 ساعات عند أفضل إعداد طاقة أداء وضبط السطوع على 100%،وتم إجراءجميع القياسات أثناءاستخدام الكمبيوترالدفتربشكل أساسي لتصفح الويب وكتابة المقالات وبعض عمليات تحرير الصور الخفيفة. بالطبع، لن تدوم البطارية طويلًا في حالة قيامك بأي شيء يتطلب أداءً أكثر كثافة.

  • هل يجب عليك شراء Mi Notebook 14 Horizon Edition؟

إن Mi Notebook 14 Horizon Edition عبارة عن جهاز حاسوب محمول مصمم جيدًا يوفر أداءً لائقًا لمهام الإنتاجية الأساسية واستهلاك المحتوى،وبفضل عمر البطارية الاستثنائي وعامل الشكل الصغير، يمكن أن يثبت الحاسوب المحمول أيضًا أنه رفيق رائع أثناء السفر، ولكن إذا كنت تخطط لفعل أي شيء يتطلب أداءً مكثفًا عن بُعد فلن يكون الحاسوب المحمول مناسبًا لك.

يتميز Mi Notebook 14 Horizon Edition بذاكرة وصول عشوائي (RAM) مدمجة، لذلك لا يمكنك الترقية إلى ما بعد سعة 8 جيجابايت المضمنة، ولا تقدم “Xiaomi” حتى الآن نسخة 16 جيجابايت،ولوحة المفاتيح بدون إضاءة خلفية وقد تشعر بأنها مكتظة بعض الشيء لبعض المستخدمين،وأداؤها الصوتي متوسط،ولايتضمنقارئبطاقةSD، ولا توجد كاميرا ويب مدمجة.

وبسعر يبدأ من 54999 دولارًا لمتغير Intel Core i5-10210U وSATA SSD، فإن Mi Notebook 14 Horizon Editions ليس هو الخيار الأفضل،وبالنسبة لأولئك الذين يهتمون بالأداء أكثر من التصميم أو الجماليات، فإن Mi Notebook 14 Horizon Edition ليس خيارًا رائعًا.

المصدر:Xda: Xiaomi Mi Notebook 14 Horizon Edition Review: The Hottest New Thin and Light Notebook – Literally
الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.