مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

مواصفات سيارة IONIQ 5 من “هيونداي”

68

قد لا يزال أمام السيارات التي تعمل بالطاقة الشمسية طريق طويل قبل أن تزدهر بالفعل، ورغم ذلك فإن المزيد من الشركات تضيف الألواح الشمسية الاختيارية إلى سياراتها الكهربائية؛ حيث أصبحت التكنولوجيا أكثر قابلية للتطبيق. وأعلنت شركة “تيسلا” بالفعل عن ميزة شمسية لشاحنة Cybertruck.

مع سيارة IONIQ 5 الجديدة من شركة “هيونداي” لصناعة السيارات، والتي تم الكشف عنها يوم 23 فبراير الجاري، في حدث افتراضي، تنضم “هيونداي” إلى حفل الطاقة الشمسية بسيارة موجهة نحو الاستدامة والتنقل المستقبلي.

كان تم تقديم السيارة في معرض فرانكفورت للسيارات عام 2019 كمفهوم 45 EV، وتم تعديلها بمجموعة واسعة من المزايا الجديدة، ويُعد تصميم هيكل سيارة IONIQ 5 بمثابة ارتداد لسيارة Pony عام 1974، وهي أول سيارة للشركة.

ستتوفر السيارة بمقاسين للبطارية واثنين من محركات الدفع. الأولي: بطارية بقدرة 72.6 كيلو وات في الساعة تنتج طاقة مشتركة تبلغ 225 كيلو وات في الساعة وعزم دوران 605 نيوتن متر. وإلى جانب خيار الدفع الرباعي يمكن أن تصل سيارة IONIQ 5 إلى سرعات قصوى تبلغ 115 ميلًا في الساعة (185 كم/ ساعة).

وفي الوقت نفس، يتيح خيار الدفع الثنائي أطول مدى يصل إلى حوالي 300 ميل (480 كم) مع أكبر خيار للبطارية.

وستستخدم سيارة IONIQ 5 شحن متعدد فائق السرعة بقدرة 400 فولت و800 فولت لديه القدرة على شحن السيارة بالكامل في أقل من 18 دقيقة باستخدام شواحن 350 كيلو وات.

وتعد السمتان البارزتان لسيارة IONIQ 5 هما الألواح الشمسية الاختيارية الموجودة على سطح السيارة، بالإضافة إلى القدرة على شحن المركبات الكهربائية الأخرى -بما في ذلك الدراجات الإلكترونية والدراجات الإلكترونية- عبر شكل من الشحن ثنائي الاتجاه.

ولا يأتي خيار سقف الألواح الشمسية لسيارة IONIQ 5 مع النموذج القياسي؛ ما يعني أنه لم يتم الكشف عن الأسعار للخيار بعد.

ومع ذلك تقول “هيونداي” إن خيار الألواح الشمسية للسيارة يمكن أن يساعد في تمديد المدى حتى 1240 ميلًا (2000 كيلو متر) في السنة (حوالي 3 أميال في اليوم) من النطاق الإضافي إذا تم قيادتها في المواقع التي تشهد عددًا صحيًا من الأيام المشمسة في السنة.

وليست هذه هي المرة الأولى التي تكشف فيها “هيونداي” عن سيارة مزودة بخيارات للطاقة الشمسية: ففي عام 2019 كشفت الشركة الكورية الجنوبية عن سيارة سوناتا الهجينة بسقف شمسي. بينما تستثمر الشركات الأخرى في إمكانات المركبات الشمسية تشمل Lightyear ومقرها هولندا، وSquad Mobility التي تركز على التنقل في المناطق الحضرية.

في غضون ذلك تسمح وظيفة “V2L (مركبة للتحميل)” في سيارة IONIQ 5 بالعمل “كشاحن على العجلات”، كما توضح “هيونداي”.

وإذا كان مستوى بطارية IONIQ 5 أعلى من 15% يمكنك توصيله بسيارة كهربائية أخرى لشحنه. وتصل سرعة الشحن بطيئة بعض الشيء عند 3.6 كيلو وات.

وتتيح ميزة رائعة في مقصورة IONIQ 5 عرض HUD (شاشة عرض على الرأس) على الزجاج الأمامي للسيارة؛ ما يتيح طريقة أكثر أمانًا للسائقين للنظر إلى سرعتهم واتجاهاتهم دون النظر إلى أسفل.

وتقول شركة “هيونداي” إن السيارة تعكس التزامها بالاستدامة؛ حيث إن المواد الخاصة بنقاط التلامس الداخلية، مثل المقاعد، وبطانة السقف، والأرضيات، ومساند الذراعين، مصنوعة باستخدام زجاجات PET المعاد تدويرها، والخيوط النباتية، وخيوط الصوف الطبيعي، والجلود المعالجة بيئيًا مع مستخلصات نباتية، والطلاء الحيوي مع المستخلصات النباتية.

وستتوفر سيارة IONIQ 5 من “هيونداي” ابتداءً من ربيع 2021 (بين مارس ومايو المقبلين). وحتى الآن، تم الكشف فقط عن سعر الإصدار الخاص بـ “Project 45 “IONIQ 5، والذي من المحتمل أن يكون أغلى سيارة في النطاق بسعر 63000 دولار.

اقرأ أيضًا:

“هيونداي” تكشف عن أحدث سياراتها للقيادة على سطح كوكب آخر

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.