مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

مواصفات سيارة فيراري SF90 سترادال

0 3٬048

قد تكون سيارة SF90 مثيرة للجدل وذلك بحسب رؤيتك لـ Ferrar، فهي الرائدة الجديدة للشركة ولا تعمل بمحرك V12، كما أنها ليست إصدارًا محدودًا متاحًا فقط لهواة تجميع السيارات.

 تحتوي سيارة SF90 على ثلاثة محركات كهربائية يمكنك توصيلها، ويبدأ تشغيل السيارة بصمت، كما يمكن القيادة بصمت، وهذه الميزة لم تكن متوفرة في سيارات فيراري من قبل، كما لم تكن هناك ميزة عدم ارتباط دواسة الفرامل مباشرة بالفرامل، أو عدم وجود عداد ميكانيكي خلف عجلة القيادة، ولا يوجد حتى الترس العكسي في علبة التروس، ولكن لا داعي للقلق، فهناك واحد في مكان آخر.

ومع ذلك فإن سيارة SF90 هي أسرع سيارة طريق من فيراري على الإطلاق، فهي أسرع حول دائرة Fiorano من LaFerrari؛ حيث تقدم 986 حصانًا أي ما يساوي 1000 حصان على الطريق، مثل Bugatti Veyron، ولكن بنصف سعة المحرك والتوربينات، ويقل وزن السيارة عدة مئات من الكيلو جرامات؛ لذلك هي سريعة.

ومن المحتمل أن تكون فيراري هي أكثر شركة تجرأت على فرض رسوم على طراز إصدار غير محدود، بمبلغ 376.048 جنيه استرليني. 

وتتمتع سيارة SF90 بهيكل من الألمنيوم وليس الكربون، بخلاف الحاجز الخلفي، وتشترك مع F8 Tributo ببعض القواسم المشتركة، ولكنها أكثر صلابة بنسبة 20%، وتمتلك محرك احتراق داخليًا مشابهًا أيضًا لمحرك F8، وربما لم تتغير النسب كثيرًا، ما قد يدفعك إلى التساؤل: إلى أين تذهب أموالك عندما تضاعف السعر تقريبًا؟ ولكن هناك بعض المميزات المحفزة، فبالنسبة للمحرك، تستخدم هذه السيارة  نفس الكتلة الأساسية، ولكن كل شيء تقريبًا مختلف تمامًا، التوربينات، ومدخلات ومداخل العادم، ورأس الأسطوانة بالكامل، كما تحتوي على عمود مرفقي ومكابس جديدة، إنها الأولى مقارنة بفيراري V8، فهي تتحمل أكثر، كما أنها تمتلك محركًا أخف وزنًا بمقدار 25 كجم من محرك F8، ويتم تركيبه بأسفل 50 مم في الهيكل، فعندما تفتح الغطاء وتنظر إليه، يبدو وكأنه جوفي، والعادم مصنوع من Inconel، مثل سيارة F1.

إن سيارة فيراري معقدة للغاية ولديها براءتا اختراع، الأولى لمولدات الدوامة في تدفق الهواء تحت أقدام السائق، التي تم رفعها 15 ملم لإفساح المجال، والأخرى للجناح الخلفي، وهي غير مرئية، بدلًا من ذلك يسقط الجزء الأوسط لأسفل؛ لمنع تدفق الهواء من المرور عبر فتحة السحب المنخفضة.

تبلغ القوة السفلية 390 كجم عند 155 ميلًا في الساعة، وهناك الإلكترونيات المعقدة بشكل مرعب، كالمحرك الكهربائي لكل عجلة أمامية وآخر بين المحرك وعلبة التروس، وهي سيارة دفع رباعي تصل سرعتها إلى 130 ميلًا في الساعة، ويتم فصل المحركات الأمامية والطاقة التي وصلت إليها، ثم يتم توجيهها إلى المحرك الثالث؛ لذا فهناك 1000 حصان على العجلات الخلفية وحدها.

يحتوي صندوق التروس على نسبة إضافية (ثمانية تروس أمامية)، ولكنه أخف وزنًا بمقدار 10 كجم، ويعود ذلك إلى عدم وجود انعكاس؛ حيث يتم التعامل مع الاتجاه العكسي من خلال المحركات الكهربائية الموجودة على العجلات الأمامية.

ستجد على السطح الخلفي أغطية حشو مزدوجة للوقود والكهرباء، والبطارية ليست ضخمة، فهي شريط 72 كجم يتمركز عبر الهيكل خلف المقاعد بسعة 7.9 كيلو وات.

مواصفات سيارة فيراري SF90 سترادال
مواصفات سيارة فيراري SF90 سترادال

تدعي فيراري مدى 15 ميلًا، ولكن الأمر مع SF90 لا يتعلق فقط بالوضع الكهربائي، بل بالفوائد التي يمكن للكهرباء أن تجلبها إلى تجربة القيادة؛ مثل قدرة المحور الأمامي على توصيل الطاقة عند الحاجة، ومزايا الجر، وزيادة التسارع، وعزم الدوران، هذا ما يمكن أن يقدمه النظام الهجين، بالإضافة إلى 250 كيلو جرامًا من الوزن.

وتقول فيراري إن الدروس المستفادة من SF90 ستنتقل مباشرة إلى الجيل التالي من سيارات الطرق، فلن تكون هذه هي الوحيدة الذي تقود نفسها كهربائيًا، بل هي لمحة عن المستقبل.

المصدر: Topgear : Ferrari SF90 Stradale

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.