مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

مهندسون يبتكرون جهازًا يمكنه “التواصل” مع النباتات

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

تخيل أن تكون قادرًا على أن تسأل النبات الخاص بك عن سبب تحول أوراقه إلى اللون البني، أو تحقق مع شجرة التفاح الخاصة بك حول أفضل يوم للحصاد. بينما يبدو الأمر وكأنه شيء خيالي لكن التواصل مع النباتات أصبح حقيقة ممكنة.

ابتكر باحثون من “جامعة نانيانغ التكنولوجية” بسنغافورة أداة يمكنها توصيل الإشارات الكهربائية من وإلى النباتات؛ ما يسمح بمسار للتواصل. لن يسمح لك الجهاز، الذي نُشرت جميع تفاصيله في ورقتين منفصلتين في كل من صحيفة “Nature Electronics” و”Advanced Materials”، بالتحدث إلى عباد الشمس الخاص بك، ولكن يمكنه مراقبة كيفية استجابة النبات لبيئته، ونقل تعليمات الحركة إليك.

من أجل تحقيق ذلك كان على الباحثين معرفة كيفية قياس الإشارات الكهربائية المنبعثة من النباتات. وعادة يتم التحفيز الكهربائي من خلال الأقطاب الكهربائية، ولكن لا يمكن استخدامها في هذه الحالة لأن سطح النبات يجعل من الصعب على الأقطاب الكهربائية أن تبقى متصلة. لمعالجة هذه المشكلة؛ طور الباحثون قطبًا كهربيًا يشبه الهلام يمكن أن يتصل بسطح النبات.

عندما تم اختبار القطب القابل للتحلل على نبات “فينوس صائدة الذباب” نجح في نقل الإشارات التي ينبعث منها النبات. لكن الباحثين لم يتوقفوا عند هذا الحد وجربوا “التحدث” مع النبات.

ونجحوا في جعل النبات يغلق أوراقه عند الطلب عندما ينبضون بتردد معين عبر القطب. وفي دراسة سابقة نُشرت في صحيفة “Nature Electronics” كان الباحثون قادرين أيضًا على ربط نبات “فينوس صائدة الذباب” بذراع آلية وأمرها بإغلاق والتقاط قطعة من الأسلاك.

وقال البروفيسور “لوه زيان جون”؛ المؤلف الرئيسي المشارك بدراسة المواد المتقدمة، في بيان: “يمكن للجهاز الآن الالتصاق بمزيد من أنواع أسطح النباتات، وبشكل أكثر أمانًا؛ ما يمثل خطوة مهمة إلى الأمام في مجال الفيزيولوجيا الكهربية للنبات. إنه يفتح فرصًا جديدة للتكنولوجيات القائمة على النباتات”.

ويأمل الباحثون في أن يساعد عملهم في أجهزة مراقبة المحاصيل النشطة التي يمكن أن تساهم في مكافحة انعدام الأمن الغذائي بسبب تغير المناخ.

وذكر كبير الباحثين البروفيسور “تشين شياودونغ”: “من خلال مراقبة الإشارات الكهربائية؛ قد نتمكن من اكتشاف إشارات الاستغاثة المحتملة والتشوهات. وعند استخدامها في الزراعة قد يكتشف المزارعون متى يكون المرض في طور التقدم، حتى قبل ظهور الأعراض الكاملة على المحاصيل، مثل الأوراق الصفراء. وقد يتيح لنا ذلك الفرصة للعمل بسرعة على زيادة إنتاجية المحاصيل إلى أقصى حد ممكن”.

علاوة على ذلك يمكن أن يكون لهذه التكنولوجيا تطبيقات في مجال الروبوتات؛ حيث يمكن للعلماء صنع روبوتات نباتية يمكنها التقاط الأشياء الهشة برفق.

اقرأ أيضًا:

“فينوس صائدة الذباب” تنتج مجالات مغناطيسية عند محاصرة الفريسة

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.