منتدى أشباه الموصلات 2024.. فرصة لتعزيز الاقتصاد الرقمي في المملكة

منتدى أشباه الموصلات 2024.. فرصة لتعزيز الاقتصاد الرقمي في المملكة
منتدى أشباه الموصلات 2024.. فرصة لتعزيز الاقتصاد الرقمي في المملكة

تشهد العاصمة الرياض، حدثًا تكنولوجيًا مهمًا، باستضافتها النسخة الثالثة من منتدى أشباه الموصلات 2024، خلال الفترة من 5 إلى 6 يونيو 2024، في مقر “الكراج” بـ “كاكست“.

ينظم المنتدى، تحت رعاية مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية (كاكست)، بالتعاون مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست).

ويهدف إلى مناقشة توطين تصميم وتصنيع الرقائق الإلكترونية في المملكة.

قادة صناعة أشباه الموصلات

 يجمع المنتدى كوكبة من الوزراء وصناع القرار؛ كما يضم قادة الصناعة في مجال تقنيات أشباه الموصلات والخبراء والباحثين، منهم:

_البروفيسور شوجي ناكمورا؛ الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2014م، الذي اخترع مصابيح LED زرقاء وخضراء وثنائيات الليزر فوق البنفسجي.

_البروفيسور ستيفن دينبارس؛ أستاذ الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات بجامعة كاليفورنيا، الحائز على أكثر من 190 براءة اختراع أمريكية، المُشارك في تأسيس معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، وتأسيس أربع شركات في مجال الضوئيات والإلكترونيات.

_البروفيسور كانج وانج؛ أستاذ الهندسة الكهربائية وهندسة الكمبيوتر، المشارك في إدارة مركز علوم وهندسة الكم بجامعة كاليفورنيا – لوس أنجلوس، أستاذ الهندسة الكهربائية في شركة رايثيون.

_ البروفيسور أوميش ميشرا؛ أستاذ الهندسة الكهربائية وهندسة الكمبيوتر، عميد كلية الهندسة بجامعة كاليفورنيا.

_ روس جاتو؛ رئيس وحدة أعمال أشباه الموصلات في شركة آلات.

_الدكتور نافيد شيرواني؛ رئيس مجلس الإدارة المدير التنفيذي لشركة رابيد سيليكون، المشارك في تصميم خوارزميات معالجات إنتل الدقيقة الحاصل على جائزة إنتل.

_ البروفيسور جوتام تشاتوبادياي؛ عالم أبحاث في مختبر الدفع النفاث في وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا.

تعزيز الاقتصاد الرقمي 

يهدف توطين صناعة أشباه الموصلات في المملكة إلى تعزيز قطاع الاقتصاد الرقمي بها، ودعم طموحاتها كي تصبح مركزًا إقليميًا وعالميًا في مجال تصنيع أشباه الموصلات.

الدكتور منير بن محمود الدسوقي؛ رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، أوضح أن منتدى مستقبل أشباه الموصلات، يؤكد التطلعات الوطنية للبحث والتطوير والابتكار.

وأوضح أن ذلك عن طريق تبنّي المملكة صناعات تقنية عالية القيمة للمشاركة في تنمية الاقتصاد الرقمي.

وأضاف، أن هذا الحدث التقني الضخم يأتي انطلاقًا من دور “كاكست” كمختبر وطني وواحة للابتكار لتسريع التطوير التقني.

كذلك توطين التقنيات للتعزيز من تنافسية المملكة وريادتها عاليًا في هذه الصناعة الإستراتيجية.

بدوره أكد الدكتور توني تشان؛ رئيس جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، أن النسخة الجديدة من مُنتدى مستقبل أشباه الموصلات، تقدم فرصًا كبيرة  لتعزيز الاقتصاد الرقمي.

وأيضًا إثراء الأبحاث العلمية وإيجاد أفضل المُمارسات في هذه الصناعة، من خلال جمع أبرز الجهات المحلية والعالمية، تحت سقف واحد.

منتدى أشباه الموصلات 2024.. فرصة لتعزيز الاقتصاد الرقمي في المملكة
منتدى أشباه الموصلات 2024.. فرصة لتعزيز الاقتصاد الرقمي في المملكة

محاور المنتدى

على مدار يومين، يُقدم المنتدى الكثير من المحاور التي ترسم معالم مستقبل صناعة أشباه الموصلات في المملكة العربية السعودية.

وذلك من خلال استكشاف الفرص، بدءًا من المواد الخام، وصولاً إلى الرقائق الإلكترونية، وتحفيز الشركات الناشئة لتبني صناعة أشباه الموصلات.

كما يناقش المنتدى، تطبيقات هذه التقنية في مجالات عدة، منها: الفضاء، وتقنيات الضوئيات، واتصالات الجيل السادس، ومركبات الطاقة الكهربائية، والمُستشعرات المتكاملة.

مبادرات مهمة

وينتظر أن يُعلن خلال المنتدى، عن عدد من المبادرات لدعم مكانة السعودية في مجال أشباه الموصلات العالمي، وتحقيق تأثيرات كبيرة في الشرق الأوسط. كذلك تنمية المواهب ومعالجة التحديات التي قد تواجه هذه الصناعة بالمنطقة.

جدول الأعمال

يشمل جدول أعمال منتدى أشباه الموصلات الكثير من الأنشطة العلمية منها؛ المحاضرات والجلسات الحوارية، ومعرضًا مصاحبًا للشركات العالمية لتقديم آخر التطورات في مجال تطوير وتصنيع تصميم الرقائق الإلكترونية، كما يشمل الملصقات البحثية.

 فرص عمل جديدة

يُعد منتدى مستقبل أشباه الموصلات 2024، حدثًا مهمًا يساهم في تعزيز مكانة المملكة العربية السعودية، كمركزٍ إقليمي وعالمي في مجال أشباه الموصلات.

كما تثبت الفعالية التزام المملكة بتطوير هذا المجال الحيوي ودعمه، ما يساهم في تنويع الاقتصاد السعودي وخلق فرص عمل جديدة.

الرابط المختصر :