مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

العضلات الاصطناعية.. لن تحتاج إلى تغيير ملابسك في المستقبل

0 161

وصلت أبحاث النسيج إلى تطوير نوع جديد من الأقمشة، يغنيك عن تغيير ملابسك فترة طويلة، ولن تحتاج إلى تغيير المقاس عند زيادة أو نقصان الوزن؛ وذلك من خلال “العضلات الاصطناعية”؛ وهي المنسوجات التي يمكن تقصيرها أو تمديدها عمدًا بواسطة دفعة كهربائية، تعمل بشكل مشابه للعضلات البشرية.


كيف تعمل العضلات الاصطناعية؟


يحتاج عمل “العضلات الاصطناعية” إلى نسيج سليلوز مطلي ببوليمرات نشطة كهربائيًا، تحتوي على طبقة موصلة من مادة البولي بروبيلين لعمل منسوجات تستخدم لفترة طويلة.

البوليمرات النشطة بالكهرباء ليست اختراعًا جديدًا؛ إذ استخدمت في تكنولوجيا الخلايا الشمسية وتكنولوجيا الاستشعار وعلم الأحياء المجهرية لعدة سنوات. وبناءً على ذلك عمل فريق بإحدى جامعات السويد على الجمع بين التقنيات المتاحة لهم بذكاء. وعلى الرغم من أن هذه المنسوجات لم تُنتج رسميًا بعد ، إلا أن العلماء يحرزون تقدمًا سريعًا.


العضلات الاصطناعية بملابسك تجمع بياناتك!


تستطيع العضلات الاصطناعية أن تفعل أكثر من مجرد إبقائك دافئًا أو بمظهر جيد؛ حيث يمكن لتلك “المواد الذكية” جمع البيانات وتقييمها أو تخزين الطاقة أو تحذير من يرتديها من الأمراض، كقياس درجة الحرارة الخارجية لدى رجال الإطفاء بعملهم في المستقبل وتحذيرهم من الأخطار.


هل تتأثر المنسوجات الاصطناعية بالماء؟


لا تزال ملامسة الماء أكبر مشكلة؛ إذ نجح العلماء، مؤخرًا، في وضع طبقة خاصة من الجرافين على الملابس الاصطناعية ومع ذلك، عندما تكون رطبة، فإنها تفقد فعاليتها.

لحل هذه المشكلة،تجري تجارب حاليًا بتضمين الإلكترونيات مباشرةً في الأنسجة؛ ما يزيد من مرونة المنسوجات؛ أي يمكن أن تكون ملتوية أو مغزولة أو مثنية في الغسالة دون أن تتلف.


بعد قراءة الموضوع يمكنك معرفة المزيد عن الكلمات الآتية:


5G Apple Google Huawei iPhone آبل أبل أمازون أمن المعلومات أندرويد إيلون ماسك الأمن السيبراني التطبيقات التكنولوجيا الجيل الخامس الذكاء الاصطناعي السعودية الصين العمل عن بعد المدن الذكية الهاتف المحمول الهواتف الذكية تطبيق تطبيقات تقنية تويتر تيسلا جوجل روبوت سامسونج سيارات سيارة سيارة كهرباء شخصية تكنولوجية فيروس فيروس كورونا فيروس كورونا الجديد فيس بوك فيسبوك كورونا كوفيد-19 مايكروسوفت ناسا هواوي واتساب


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.