مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

أفضل مكتبات لغات البرمجة

أفضل 5 مكتبات في لغات البرمجة

 

عند بداية تعلم لغات البرمجة تكون العقبة الأوار تواجه أي مبتديء عن ماهية لغة البرمجة التي يجب أن يبدأ بها بغض النظر عن مكتبات لغات البرجة بإعتبار أنها مرحلة متقدمة, ولكن ذلك غير صحيح, فمكتبات لغات البرمجة من أهم الأشياء التي يجب أن يأخذها المتعلم للغات البرمجة, ويجب تحديد ما هي القدرات التي تتمتع بها هذه اللغة وما المجالات التي تخدمها اللغة, ويمكن حل هذه المهضلة بشتى الطرق مثل سؤال زميل متخصص فبي لغات البرمجة أو الإستفسار عن الموضوع في مواقع تقدم هذه الخدمات مثا Stack Overflow وغيرها من المواقع التي تقدم مقترحات حسب الغرض المطلوب من اللغة وتقديم مزايا اللغة الأساسية.

 

ما هي مكتبات لغات البرمجة:

تعرف مكتبات لغات البرمجة في عالم المبرمجين بأنها مجموعة من الإجراءات الثابتة المجمعة مسبقًا والتي يستخدمها الرنامج, ويمكن أن تتضمن المكتبات ما يسمى بالواحدات النمطية وبيانات التكوين أو التوثيق وقوالب الرسائل والإجراءات الفرعية والفئات والقيم ومواصفات النوع لكل الأوامر المدرجة في المكتبة.

مكتبات لغات البرمجة 4

مزايا مكتبات لغات البرمجة:

إن من أهم الأسباب التي تجعل مكتبات لغات البرمجة من أ÷م المتطلبات للمبرمجين هي قدرتها على إستخدام السلوك البرمجي, بمعني أن المبرنامج يكتسب يكتسب السلوك المطبق داخل المكتبة دون الحاجة إلى تنفيذ السلوك نفسه, ولم تكن المكتبات مستخدمة في السنين الأولى بل تم استحداثها بعد ذلك, حيث ساعدت مكتبات لغاب البرمجة المبرمجين كثيرًا في كتابة الأكواد البرمجية حاصة تلك الأكواد المعقدة.

 

أنواع مكتبات لغات البرمجة:

لمكتبات لغات البرمجة العديد من الأنواع التي تختلف في التصنيف والغرض الذي تخدمه كل مكتبة, فيوجد مثلًا المكتبات المدمجة التي يتم إضاقتها إلى برنامج التنفيذ أثناء عملية ترجمة البرنامج عن طريق برنامج الربط او المترجم, حيث أن برنامج الربط يقوم بإضافة عناوين ثابتة وعناوين متغيرة قي الذاكرة البرمجية من خلال رفع جميع الملفات البرمجية المترجمة.

مكتبات لغات البرمجة

كما يوجد نوع آخر من المكتبات في لغات البرمجة والذي يعرف بالمكتبات المشتركة والتي يمكن مشاركتها بين أكثر من برنامج, كما تسمح بمشاركة الوحدات البرمجية في الذاكرة عند الإستخدام لنفس الحيز من الذاكرة من قبل أكثر من عملية, وتتطلب مكتبات لغات البرمجة نظام تشغيل يدعم تعدد المهام في نفس الوثت وهذا هو السبب في أن أنظمة التشغيل القديمة لا تدعم مكتبات لغات البرمجة المشتركة, كما توجد لغات البرمجة المركزية والتي تعتبر مكتبات صغيرة ومستقلة يتم استدعاؤها من بعد من خلال جهاز كمبيوتر آخر موجود على نفس الشبكة.

 

وإليك أبرز مكتبات لغات البرمجة التي يمكن أن تستفيد منها في لغات البرمجة مثل Python و JavaScript و وغيرها من لغات البرمجة.

 

  1. NumPy:

مكتبات لغات البرمجة

والتي يتم استخدامها بصورة أساسية في لغة بايثون, يتم أستخدام NumPy لإنشاء مصفوفات قوية  للتعلم الآلي، كما تتميز المكتبة بقدرتها العالية على تقسيم البيانات ومعالجتها بسهولة, حيث أن التعلم الآلي يستخدم العديد من العمليات على مصفوفات البيانات, وغالبًا ما تحتوي مجموعات البيانات هذه على آلاف الأرقام وسيكون تكرار كل قيمة واحدة على حدة أمرًا صعبًا وطويلًا, فتقوم المكتبة  NumPy بتبسيط كل هذا.

 

  1. Matplotlib:مكتبات لغات البرمجة

تستخدم مكتبة Matplotlib بصورة أساسية أيضًا في لغة بايثون بايثون, ويتم استخدام المكتبة مع مكتبة NumPy للمساعدة في مجموعات البيانات على وجه التحديد, وتتعامل المكتبة مع مجموعات البيانات الكبيرة وتأتي المكتبة مزودةً بوظائف الرسوم البيانية القياسية  كما تعتبر المكتبة مفيدة لتصور القيم بمرور الوقت لذا تعد المكتبة مفيدة جدًا في عمليات التخطيط جنبًا إلى جنب مع مكتبة NumPy.

 

  1. TensorFlow:

مكتبات لغات البرمجة

يتم إستخدام مكتبة TensorFlow في لغتي  Python أو C ++ وهي مكتبة تم تطويرها من قبل Google لتسهيل إنشاء وتدريب نماذج التعلم الآلي والشبكات العصبية, ويتم استخدامها لإنشاء نماذج التعلم الآلي والتدريب عليه.

 

  1. Keras:

تستخد مكتبة Keras في لغة بايثون وتعتبر من المكتبات مكتبة تم تطويرها لتسهيل إنشاء وتدريب نماذج التعلم الآلي والشبكات العصبية.  ولكن الخروج مما سبق ، تم تقديم Keras لتبسيط TensorFlow.  يمكن لهذه المكتبة أن تجعل التعلم الآلي أسهل بشكل كبير ولا تزال تستخدم TensorFlow كخلفية.

 

 

  1. Pillow:

ويتم أستخدام هذه مكتبة Pillow في البرمجة بلغة بايثون عادة لإنشاء صور نقاطية والتعديل على الصور وأضافة التأثيرات عليها, مثلما يحدث في برنامج فوتوشوب.

مكتبات لغات البرمجة

لم تعد البرمجة في العصر الحالي بنفس القدر من الصعوبة من كتابة للأكواد الصعبة والمعقدة, فقد كان المبرمج يؤاج الكود مرات عديدة لإختبار مكان الخطأ الذي وقع فيه, ولكن مع وجود المكتبات لغات البرمجة أصبح الأمر غاية في السهولة, وهذا ما فعله مطورو لغة بايثون, حيث اعتمدوا نظام المكتبات في بناء اللغة, ما يجعل لغة بايثون الوجهة الأولى والأفضل للمبرمجين لسهولتها في المقام الأول ولتطور اللغة نفسا وتعدد الأغراض التي تخدمها والمجالات التي يمكن أن تدعمها.

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.