مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

مفاجأة.. هناك سرعتان للصوت على سطح كوكب المريخ

أستمع الي المقال


عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

استطاع مجموعة من العلماء التوصل إلى أن هناك سرعتين للصوت على سطح كوكب المريخ، واحدة للضوضاء عالية النبرة مثل انطلاق الليزر، والأخرى للترددات المنخفضة مثل أزيز دوار المروحية.

وتم الحصول على أول تسجيلات صوتية على كوكب المريخ بواسطة مركبة “المثابرة” التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا بعد هبوطها في فبراير من العام الماضي ونشر اثنين من الميكروفونات الخاصة بها.

والآن قدم الخبراء تحليلهم الأول لخمس ساعات من الصوت التقطته المركبة الجوالة، والتي كشفت عن كوكب هادئ به هبوب رياح عرضية؛ حيث يكون لسرعتين مختلفتين من الصوت تأثير متأخر غريب في السمع.

والتقط الصوت أيضًا اضطرابًا لم يكن معروفًا من قبل على سطح المريخ، وفقًا لـ “سيلفستر موريس”؛ المدير العلمي المشارك لـ SuperCam المثبتة على سارية العربة الجوالة التي تحتوي على الميكروفون الرئيسي.

واستمع الفريق الدولي إلى رحلات مروحية Ingenuity الصغيرة، التي تم نقلها إلى كوكب المريخ على متن المثابرة، وسمعوا أصوات صخور المسبار بالليزر لدراسة تركيبها الكيميائي.

مفاجأة.. هناك سرعتان للصوت على سطح كوكب المريخ
مفاجأة.. هناك سرعتان للصوت على سطح كوكب المريخ

وقد أكدت الدراسة لأول مرة أن سرعة الصوت تكون أبطأ على سطح كوكب المريخ؛ حيث تسافر بسرعة 787 قدمًا في الثانية (240 مترًا في الثانية)، مقارنةً بمسافة 1115 قدمًا في الثانية (340 مترًا في الثانية) على الأرض.

المثير للاهتمام أن هذا الاكتشاف كان متوقعًا؛ لأن الغلاف الجوي لكوكب المريخ يحتوي على 95% من غاز ثاني أكسيد الكربون مقارنة بـ 0.04% لكوكب الأرض، وهو أرق بحوالي 100 مرة؛ ما يجعل الصوت أضعف بمقدار 20 ديسيبل.

لكن العلماء فوجئوا عندما أخذ الصوت الصادر عن الليزر 250 مترًا في الثانية؛ أى 10 أمتار أسرع مما كان متوقعًا.

يذكر أن كوكب المريخ، أو الكوكب الأحمر، هو الكوكب الرابع من حيث البُعد عن الشمس في النظام الشمسي وهو الجار الخارجي للأرض ويصنف كوكبًا صخريًا، من مجموعة الكواكب المجموعة الشمسية.

وقد لقب الكوكب الأحمر بسبب لون الكوكب المائل إلى الحمرة أو الاحمرار بفعل نسبة غبار أكسيد الحديد الثلاثي العالية على سطحه وفي جوه. ويبلغ قطر كوكب المريخ حوالي 6792 كم (4220 ميلًا)، وهو بذلك مساوٍ لنصف قطر الأرض وثاني أصغر كواكب النظام الشمسي بعد عطارد. وتقدّر مساحته بربع مساحة الأرض.

مفاجأة.. هناك سرعتان للصوت على سطح كوكب المريخ
مفاجأة.. هناك سرعتان للصوت على سطح كوكب المريخ

ويدور كوكب المريخ حول الشمس في مدار يبعد عنها بمقدار 228 مليون كلم تقريبًا؛ أي 1.5 مرة من المسافة الفاصلة بين مدار الأرض والشمس. ويغطي الحوض القطبي الشمالي الأملس نصف الكرة الشمالي تقريبًا 40% من الكوكب وقد يكون له تأثير كبير في الكوكب.

ويتميز كوكب المريخ بأن له قمران، يسمّى الأول “ديموس” أي الرعب باللغة اليونانية، والثاني “فوبوس” أي الخوف، وهما صغيران وغير منتظمي الشكل.

وتبلغ درجة حرارة السطح العليا 27 درجة مئوية والصغرى 133- درجة مئوية. ويتكون غلاف المريخ الجوي من ثاني أكسيد الكربون والنيتروجين والآرغون وبخار الماء وغازات أخرى.

أخيرًا تعد الأيام والفصول السنوية مماثلة للفصول الموجودة في كوكب الأرض؛ لأن فترة الدوران وإمالة محور الدوران متشابهتان للغاية. ويعتقد العلماء أن كوكب المريخ احتوى على الماء قبل 3.8 مليار سنة؛ ما يجعل فرضية وجود حياة عليه متداولة نظريًا على الأقل.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

علماء يعتزمون إرسال أنواع معينة من البكتيريا إلى المريخ لإنتاج وقود الصواريخ

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.