مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

مفاجأة.. ناسا تفتح عينة قمرية عمرها 50 عامًا

70

أستمع الي المقال


عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

ستفتح وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” كبسولة زمنية خاصة جدًا قريبًا. هذه الكبسولة عبارة عن عينة من آخر عينات القمر غير المفتوحة من بعثات أبولو إلى القمر قبل 50 عامًا، ومن المقرر دراسة العينة للمساعدة في فهم بعض الظروف التي يمكن أن يتوقعها رواد الفضاء عند عودتهم إلى القمر في إطار برنامج Artemis.

سيتم فتح العينة من قِبل فريق قسم أبحاث المواد الفلكية وعلوم الاستكشاف (ARES) في مركز جونسون للفضاء التابع لوكالة ناسا. إنه من مهمة Apollo 17، المهمة الأخيرة للعصر الذي تم إطلاقه في عام 1972.

وتحتوي العينة على صخور وتربة من سطح القمر، تم جمعها من رواسب أرضية في وادي طوروس – ليترو، وتم ختم العينة أثناء وجودها على سطح القمر وظلت غير مفتوحة منذ ذلك الحين، وكان هناك أيضًا جزء غير مغلق تم فتحه في عام 2019 .

الشيء المثير للاهتمام بالنسبة للجزء المختوم هو أنه عندما تم جمع العينة، كانت درجات الحرارة منخفضة جدًا. هذا يعني أنه قد تكون هناك انتهاكات مثل جليد الماء أو ثاني أكسيد الكربون المحاصر بالداخل، والذي سيكون مصدرًا قيّمًا للمعلومات حول كيفية جمع عينات مماثلة في البعثات المستقبلية.

تعقيبًا على هذا الأمر قال “توماس زوربوشن”؛ المدير المساعد لمديرية المهام العلمية التابعة لوكالة ناسا: “إن فهم التاريخ الجيولوجي وتطور عينات القمر في مواقع هبوط أبولو سوف يساعدنا في التحضير لأنواع العينات التي يمكن مواجهتها خلال أرتميس” .

وأضافت “لوري جليز”؛ مديرة قسم علوم الكواكب في مقر ناسا: “علمت الوكالة أن العلم والتكنولوجيا سيتطوران ويسمحان للعلماء بدراسة المواد بطرق جديدة لمعالجة أسئلة جديدة في المستقبل”.

وأشارت إلى برنامج تحليل عينات الجيل القادم من أبولو (ANGSA)، الفريق الذي يقود تحليل العينات، كما تم إنشاؤه خصيصًا لهذا الغرض: “تم تصميم مبادرة ANGSA لفحص هذه العينات المخزنة والمختومة بشكل خاص”.

يذكر أن برنامج يهدف Artemis يهدف إلى إحضار عينات باردة ومختومة من بالقرب من القطب الجنوبي للقمر، هذه فرصة تعليمية مثيرة لفهم الأدوات اللازمة لجمع ونقل هذه العينات وتحليلها وتخزينها على الأرض للأجيال القادمة من العلماء.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

لأول مرة.. ناسا تستعين بطائرات متطورة للتحقق من خطورة العواصف

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.